يقول الله عز وجل في كتابه بعد أعوذ بالله من شيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم : وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ …
أكمل القراءة »تَربية النَّشءِ … بين عِظَم المسْؤولية وسُمو الرسَالة
ليس من مهمة أثقل من تربية النشء ورعايته، وتهذيبه وإصلاحه، ولعل ذلك يرجع إلى تعقد الجوانب الإنسانية التي تحتاج إلى رعاية وتنشئة. نضوج الإنسان نفسيا وبيولوجيا يحتاج لوقت طويل مختلفاً عن غيره من الكائنات الإنسان هو من الكائنات التي تحتاج إلى بعد العامل الزمني واتساع مداه حتى ينضج بيولوجيًا ونفسيًا …
أكمل القراءة »فصل السلوك عن السالك ..
مفهوم فصل السلوك عن السالك أن تفصل السلوك عن السالك يعني أن تحب بلا شرط أو قيد، فلا تربط حبك لأولادك بشرط أو لازم، ولا تربط حبك لوالديك بشرط أو قيد، ولا تربط حبك لأصدقائك بشرط أو قيد، ولا تربط حبك للناس بشرط أو قيد. وكما يقول ابراهيم الخليفي بأن …
أكمل القراءة »جريمةٌ في حق طفل
((كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون)) أيهما أشدُ ظلماً ظلمَ النفس أم ظلم الآخر؟ لا يوجدُ بشريٌ على وجه الأرض لا يُخطئ أو يرتكب ذنباً سواء كان ذلك في حق نفسه أو حق الغير، و إذا سألنا أحداً أيهما أشدُ ظلماً ظلمَ النفس أم ظلم الآخر؟ من يرى أن …
أكمل القراءة »مراحِل تنشأة \ تربية الأبناء
“داعِب ولدك سبعًا ، وأدِّبه سبعًا ، وعلِّمه سبعًا ، ثم اترك حبله على غاربه!”، والقول منسوب الى عبدالملك بن مروان كما ورد في كتب الأدب لا كما يظنه البعض حديثاً نبوياً. ألا أنني كذلك سمعته بالصيغة التالية: داعِب ولدك سبعًا ، وأدِّبه سبعًا ، وراقبه سبعًا ، ثم اترك …
أكمل القراءة »ماضٍ برفقة ماض – #تربية
بســـــــــــــــــــــــــــــم الله (شَذراتٌ على هامشِ التربية) في مجتمع ينتشر فيه الجهل بالتربية والفقر بالتعليم، ويخرج فيه جيل مخنث الفكر في أمسّ الحاجة إلى التقويم، كان لزاماً أن ننظر بعين الاعتبار إلى أسباب ذلك بحثاً وتدقيقاً لنجد المخرج لنا والخلاص من ذلك الهوان والضعف الذي وقعنا أو خطط لنا أن نقع …
أكمل القراءة »