يقول الله سبحانه وتعالى “خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وعلى سمعِهمْ و على أبصارهم غشاوة وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ “، وقوله تعالي “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبصرون” صدق الله العظيم. (على أبصارهم غشاوة). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم إسلام) ما هو …
أكمل القراءة »(الاحتِناك)
حوار رب العالمين مع إبليس اللعين موقف واحد ذُكر في القرآن في أربعة مواضع، فيه الإجابة على سؤال حيوي ومصيري لكل إنسان ، إنه موقف حوار رب العالمين مع إبليس اللعين، لنقرأ سوياً: (حوار رب العالمين مع إبليس في القرآن الكريم ). ﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (١٦) …
أكمل القراءة »مع الشيخ السعدي رحمه الله في تفسيره الموسوم بـ (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)
كتاب تفسير الشيخ السعدي – سماته ومميزاته كتاب تفسير (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) بدء الشيخ رحمه الله كلامه بمقدمة خفيفة ,ذكر فيها سبب تأليفه لهذا التفسير, ثم أردفها بمجموعة من الفوائد تصلح كمقدمة خاصة لهذا الموضوع نقلها من كتاب بدائع الفوائد لابن القيم رحمه الله في حوالي …
أكمل القراءة »شبهة فهم “يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ”
بقلم: أ.د/ فؤاد محمد موسى عبد العال لقد جاء هذا التعبير القرآني في عدد من الآيات القرآنية: كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ( المدثر: 31) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ( النحل: 93 ) …
أكمل القراءة »منافقو القرن 21
الكافرين والمنافقين يقول الله عز وجل: يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ ۚ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63) إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا (64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا …
أكمل القراءة »دور التذييلات القرآنية في نشر الثقافة الإسلامية
التذييل القرآني هو أن يؤتى بجملة قرآنية لا محل لها من الإعراب، أو أكثر بعد كلام قرآني تام، لتقرره مفهومًا، ومنطوقًا، أو مفهومًا فقط، ليتأكد الكلام عند من فهمه، ويتضح لمن لم يفهمه. وتتسم التذييلات القرآنية، وخاصة الجارية مجرى المثل منها: بإيجاز عباراتها. وعموم دلالتها. فهي تجمع بين الإعجاب، والإعجاز، …
أكمل القراءة »