الموضوع: أثر انتشار التفاهات في المجتمع

الشهرة الفارغة

الشهرة الفارغة|| بقلم: عبدالرحمن الدمخي|| موقع مقال

الشهرة الفارغة – قال لي أحد الأصدقاء ذات مرة: متى أصبح مشهوراً حتى أكون معروفاً أخطف الأضواء وأجني الكثير من المال، فاستوقفتني تلك العبارة وتيقنت أن الموجة السائدة في المجتمعات أن تكون مشهوراً، أن تكون معروفاً فقط لمجرد أن تكون معروفاً. ما معنى مفهوم – الشهرة الفارغة -؟  ليس من الخطأ …

أكمل القراءة »

ملمعي المكشوف

ملمعي المكشوف || بقلم: آلاء السمّان || موقع مقال

غياب القدوات أظهر “صانعي التافهين” فأصبحت تجارة رابحة لمن لا ضمير عنده ولا مصداقية بينما نجد أصحاب الذوق والمحتوى الهادف على الهامش في ظل تسليط الأضواء على “المطقطقين” و “المطبلين” ، وما يوجد في تلك الدول يتكرر لدينا بشكلٍ مماثل تقريباً، حيث يوجد في مجتمعنا أشخاص مفلسون للذوق يسكنهم الجهل …

أكمل القراءة »

صناعة التفاهة

صناعة التفاهة|| بقلم: مؤمن محمد صلاح|| موقع مقال

بم وصف الكاتب توفيق الحكيم هذا العصر؟ هناك قصة رمزية لا أعلم مدى صحتها عن الكاتب الراحل توفيق الحكيم عندما سألوه عن شكوكو قال إنه لا يعلمه، بلغ ذلك شكوكو وقال في تحدي أنه لو وقف في ميدان عام ومعه توفيق الحكيم سنرى من يتجمع الناس حوله أكثر، رد عليه …

أكمل القراءة »