الموضوع: الادارة الصحيحة

“الفرق بين القائد والقائد الملهم: تحليل لصفات القيادة الفعالة والتأثير الإيجابي على الفريق”

"الفرق بين القائد والقائد الملهم: تحليل لصفات القيادة الفعالة والتأثير الإيجابي على الفريق" || بقلم: بدر رمضان الحوسني || موقع مقال

تعتبر القيادة الفعالة من العوامل الأساسية التي تساعد في تحقيق النجاح في العمل وتحقيق الأهداف المرسومة. ويمكن تقسيم القادة إلى عدة أنواع، من بينها القائد العادي والقائد الملهم. فالقائد العادي هو الشخص الذي يقوم بإدارة الفريق وتوجيهه نحو تحقيق الأهداف، بينما القائد الملهم هو الشخص الذي يستطيع تحفيز الفريق وتشجيعه …

أكمل القراءة »

تحليل البيانات في البحث النوعي

تحليل البيانات في البحث النوعي....بقلم: آمال فؤاد محمد ثابت... موقع مقال

 تحليل البيانات النوعية هي أكثر المراحل غموضا وصعوبة في البحث النوعي، فهي مرحلة شاقة خاصة بالنسبة للباحث المبتدي، بل حتى الباحث المتمرس قد يصاب بشيء من الإحباط عند جمع المعلومات وقبل البدء الفعلي في تحليل البيانات ، وذلك للكم الكبير والمتنوع من البيانات الذي يتكون عادة لدى الباحث، ولقابلية هذه …

أكمل القراءة »

الإنسانية

الإنسانية... بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي... موقع مقال

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي العلاقات الإنسانية في هاته الظروف الصعبة التي تمر بها الانسانية أكثر ما نكون في حاجة الى هذه العلاقات الانسانية والتي ترتكز على تفهم حاجات الغير وعلى العنصر البشري أكثر من الجانب المادي. الانتماء ان العلاقات الانسانية في الإدارة يجب ان تعمل على اثارة الدوافع الفردية لدعم …

أكمل القراءة »

الإدارة الحديثة نشأة و شخصيات

الإدارة الحديثة نشأة و شخصيات. بقلم: فرحان حسن الشمري || موقع مقال

تطور العالم الاقتصادي ومع بداية عصر الحديث أي حوالي العام 1800 شهدت هذه الحقبة اكتشاف الأمريكيتين واستعمارهما وبدأت حلقة من الاتصالات بين أجزاء من الجديد و القديم وبدأ طور جديد من التجارة الدولية وحيث التبادل التجاري العالمي للبضائع والسلع والحيوانات والمحاصيل الغذائية. وحدث ما يطلق عليه عملية “التبادل الكبير” و …

أكمل القراءة »

فن إدارة الحياة

فن إدارة الحياة

يختلف الكثيرون على طرق حل المشكلات وكيفية التعامل معها، منهم من اختار التعامل معها، ومنهم من يختار التخلى عنها والهروب منها، ولكن أسهل الطرق لحل أي مشكله هو المواجهة، وليس الهروب منها، الهروب فقط يكون لتغيير المسار وتجربة طرق بديله لحل تلك المشكلات أو الأزمات، وسنعرض بعض طرق الحل. بعض …

أكمل القراءة »

كيف تصل إلى عميلك الذي لا تعرفه (إدارة التسويق الفعالة)

كيف تصل إلى عميلك الذي لا تعرفه (إدارة التسويق الفعالة)

عوامل التسويق الأساسية يقوم علم التسويق على التعامل مع مجموعة من العوامل الأساسية التي لا غنى عنها مهما كان حجم أو نوع المنظمة وهي: متلقي المنتج (العميل) مقدم المنتج (المنظمة المنتجة) المنتج المقدم (العنصر المسوق سواء كان منتج أو خدمة) وسط تقديم المنتج (الأسواق) ويعتبر العامل الأول (العملاء) أهم تلك …

أكمل القراءة »