الموضوع: التقنيات التربوية التعليمية

الطريق إلى مدارس الذكاء الاصطناعي

الطريق إلى مدارس الذكاء الاصطناعي || بقلم: نور الهدى عطية أبو عوض || موقع مقال

يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في التعليم من خلال تطبيقات تقنية مثل منصات التعليم عبر الإنترنت وبرمجيات التعلم الآلي، ولكن استخدامه بصفة أساسية في المدارس يمكن أن يتطلب وقتًا أطول نظرًا للتحديات التقنية والتنظيمية والتمويلية. من المؤكد أننا سنرى زيادة في عدد المدارس التي تستخدم الذكاء الاصطناعي كجزء من تعليمها …

أكمل القراءة »

العقاب وأثره التربوي في توجيه سلوك المتعلمين

العقاب وأثره التربوي في توجيه سلوك المتعلمين|| بقلم:د. إبراهيم بابكر الحاج عبد القادر || موقع مقال

 بقلم: د. إبراهيم بابكر الحاج عبد القادر تُعد المدرسة مؤسسة تربوية وتعليمية تعمل على تنمية المجتمع ، كما أن لها دورٌ فاعل في تغيير المجتمعات تعجز عنها كثيرٌ من المؤسسات الاجتماعية الأخرى ، ومن منطلق هذا الدور الطليعي لهذه المؤسسة وضعت المدرسة مهمة كبيرة على عاتق المعلم. دور المعلم فلم …

أكمل القراءة »

مقال: التقنيات التعليمية

مقال: التقنيات التعليمية ||بقلم:رجاء صلاح صندوقة|| موقع مقال

بقلم: رجاء صلاح صندوقة باحثة بدرجة الدكتوراة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين الجدير ذكره؛ أننا نعيش في عصر التقانة والمعلوماتية حيثُ دخلت التقنيات الحديثة في مجالات الحياة المُختلفة كافة؛ فأصبح من الضروري العمل على إعداد أبنائنا للتكيف مع مُتطلبات هذا العصر المليء بالانفجارات التكنولوجية …

أكمل القراءة »

استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس: مؤشرات الفعالية والنسب اللازمة لتقييم التأثير

استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس: مؤشرات الفعالية والنسب اللازمة لتقييم التأثير || بقلم: بدر رمضان الحوسني || موقع مقال

يتزايد الاهتمام بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال التعليمي. فقد أصبح الذكاء الاصطناعي أداة متعددة الاستخدامات في المدارس، حيث يمكن استخدامه لتحسين تجربة التعلم وتحديث العمليات التعليمية. ومع ذلك، فإن هذا الاستخدام يتطلب دراسة وتقييم ما إذا كانت التكنولوجيا تحقق النتائج المرجوة وما إذا كانت آمنة …

أكمل القراءة »