ما معنى إبليس في اللسان؟ قال الله سبحانه: (وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا). إبليس في اللسان هي صفة الإبلاس واليأس في الناس يقال: أبلس فلان أي يأس وقنط، وقال عن الناس الذين انقطع عنهم الغيث وأيسوا منه (وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ) …
أكمل القراءة »تفصيل خلق الإنسان في القرآن(جسد _نفس_ روح) ومعنى إبليس والجان والشيطان
فصل الله سبحانه في خلق الانسان في القرآن تفصيل واضح لايحتاج له تفسير إلا بلسان الكتاب واتباع قراءنه لاستخلاص بيانه وتفصيل آياته_وأخبر سبحانه أن الإنسان يتكون من_ جسد ذو طبيعة ترابية_ ونفس ذات طبيعة نارية _وروح ذو طبيعة نورانية_وقال (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ) وهنا يعني به …
أكمل القراءة »توفيت أميمتي – #قصة
لم يعد لي جسداً… مات جسدي في الساعة السادسة والنصف صباحاً، من بعد أن أنهكته الحياة، نهضت أنا الروح على رؤوس أصابعها، خرجت شفافة من هدأة جسدها، كانت معركة مجهولة عند أصل البقاء دارت قبل أن تتلاشى بيني و بين الجسد، توزع نبضات قلبي عليّ. ماتت أميمتي ماتت محاربتي الصغيرة …
أكمل القراءة »ثنائية الرقص بين القبول والرفض
الروئ المختلفة حول الرقص بين من يرى في الرقص ظاهرة اجتماعية إنسانية ثبًّتت نفسها على ورق البرديات وأعمدة المعابد الشاهقة، وعلى جدران المقابر ونقوش الحفريات عبر تاريخ الوجود الإنساني، وساعدت في بقاء النوع البشري وتكيفه مع بيئته القاسية؛ بخصائص انتخابية تطورية مازالت باقية إلى وقتنا الحاضر، والذي أصبح فيه الرقص …
أكمل القراءة »الحجاب و التعبير الهوياتي أية صناعة؟
لقد شكل الجسد في مختلف الاختصاصات موضوعا علميا لفهم الإنسان وكينونته، من خلال الوقوف على مفهوم الذات، والوقوف على المؤشرات في شخصيته سواء البيئة الطبيعية منها أم الاجتماعية. جسد الإنسان ان الجسد هو التوتر الهوياتي للإنسان ، للمكان و الزمان ، فمن تقنيات الجسد الى التعبيرات الوجدانية من الادراكات الحسية …
أكمل القراءة »الجار الجنب في حديث بين الجسد والروح
موضوع جدلي حول ( دار وجار ) لقد قالوا : الجار قبل الدار .. فكيف الحال من جار مؤذي لنا !؟ فكان ذلك السجال بي الجسد والروح . الجسد: لدى جار كلب فاق كل الكلاب بعدائه وشكله البغيض وأنيابه الكبيرة وكان يحاول ان يعضني وفعلا هاجمني وعضني والآن لا أرى …
أكمل القراءة »