بقلم: سمر محمد خليف الزيود يرتيط الشعر بالهوية الثقافية للمجتمع ارتباطًا وثيقًا، ويتطور ويتغير تبعا لهذا المجتمع؛ لذا نجد الشعراء العرب يطورون ويجددون في البنى الموسيقية للشعر استجابة لتطورات العصر، فأول ما نطالع الشعر الجاهلي نجد أمامنا نظام الشطرين والقصيدة العمودية واستمر نظم الشعر على هذا المنوال إلى بدايات العصر …
أكمل القراءة »البعد الفلسفي في أشعار أبي العتاهية
في أفق إبداعي متميز أسس أبو العتاهية ¹ رؤيته الفنية والفكرية. فكان يمزج خيال واستعارات الشعر ببراهين وحجج الحكمة والفلسفة. وإن كان هذا الأمر ينتج لنا جنسا خلاسيا هجينا على حد تعبير بعض الرافضين لهذا النمط من الكتابات الحامل الوجهين (الوجداني والفكري) مبررين ذلك بقولهم: “إن الشعر دفق وجداني وفيض …
أكمل القراءة »لإليوت و”البعث والرماد” لأدونيس
اللغـة الشعريـة في قصيدة “الأرض اليباب” لإليوت و”البعث والرماد” لأدونيس “الحجــر وحده لا يتأثر”، عبارة أكد من خلالها أدونــيس أن التأثر بالآخر أمر وارد وبديهـي لا يمكـن نكرانـه، بل إنه سمـة تميز الشاعر الحقيقي. يقول: “فلا يمكن إلا أن يكون هناك تأثـر في كل شاعر حقيقــي” وإن دراسـة هذا التأثر …
أكمل القراءة »