الموضوع: المدارس

صعوبات تطبيق متطلبات الجودة الشاملة في التعليم وسبل التغلب عليها

صعوبات تطبيق متطلبات الجودة الشاملة في التعليم وسبل التغلب عليها|| بقلم: سحر أسعد أبو دقة|| موقع مقال

 بقلم: سحر أسعد أبو دقة مقدمة: يعتبر التعليم دعامة أساسية، تُعنى بتحسينه المؤسسات التعليمية، سواء كانت جامعات أو مدارس، لتتمكن من مسايرة الدول المتقدمة التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا المجال، وهذا لا يتحقق إلا بتوظيف الجودة الشاملة التي تعد مدخلاً مهماً لتحسين التعليم في عصر بات يعرف بعصر الجودة …

أكمل القراءة »

استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس: مؤشرات الفعالية والنسب اللازمة لتقييم التأثير

استخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس: مؤشرات الفعالية والنسب اللازمة لتقييم التأثير || بقلم: بدر رمضان الحوسني || موقع مقال

يتزايد الاهتمام بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال التعليمي. فقد أصبح الذكاء الاصطناعي أداة متعددة الاستخدامات في المدارس، حيث يمكن استخدامه لتحسين تجربة التعلم وتحديث العمليات التعليمية. ومع ذلك، فإن هذا الاستخدام يتطلب دراسة وتقييم ما إذا كانت التكنولوجيا تحقق النتائج المرجوة وما إذا كانت آمنة …

أكمل القراءة »

إحداث ثورة في إدارة المدرسة: حلول مبتكرة لرضا العملاء

إحداث ثورة في إدارة المدرسة: حلول مبتكرة لرضا العملاء || بقلم: بدر رمضان الحوسني || موقع مقال

تعد إدارة المدرسة جزءًا أساسيًا من ضمان جودة التعليم للطلاب. لتحقيق ذلك، يجب أن تخضع المدارس للابتكار والتكيف المستمر لتلبية الاحتياجات المتغيرة للهيئة الطلابية الحديثة. تشمل هذه التغييرات تطبيق التكنولوجيا لتبسيط المهام الإدارية، وتخصيص خطط التعلم لكل طالب، والتواصل بين أولياء الأمور والمعلمين. يجب على المدارس أيضًا إشراك أولياء الأمور …

أكمل القراءة »

مهارات التفكير العليا وكيفية تنميتها لدى طلابنا

مهارات التفكير العليا وكيفية تنميتها لدى طلابنا || بقلم: بشير حماد الرش || موقع مقال

بقلم: بشير حماد الرش مقدمة  فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم ، فقال الله عز وجل في سورة البقرة ” وعلم آدم الأسماء كلها ” [البقرة:31]، وميز الله بنو آدم عن سائر الخلق في نعمة العقل، أول وأجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه …

أكمل القراءة »

المنهج المعزز للتفكير

المنهج المعزز للتفكير || بقلم: ديانه ناصر حسن عزام || موقع مقال

يتميز العصر الحالي بالتقدم العلمي والتكنولوجي، الأمر الذي يشكل تحديًا كبيرًا لكل من الطلبة والمعلمين ومناهج التعليم، ولهذا أصبح لزامًا إعداد طلبة قادرين على اتخاذ القرارات وحل المشكلات، ولذلك ينبغي التوقف عن تقديم المناهج التعليمية للطلبة بصورة نظرية، وإعداد مناهج دراسية تواكب التغيرات العالمية في جميع المجالات، وتساعد على تنمية …

أكمل القراءة »

نموذج غاندا التعليمي

قامت الباحثتان بتصميم نموذج غاندا التعليمي وترجع تسميته لبداية الحروف الأولى من اسم كلتا الباحثتين ( غالية، نداء )وصمم نموذج غاندا التعليمي بناء على نموذج جانييه (لتدريس المفهوم ). مقدمة النموذج  تم تصميم نموذج غاندا التعليمي معتمد على نموذج جانيه( لتدريس المفهوم ) ودمجه مع نموذج (ميرل) حيث كلا منهما …

أكمل القراءة »