كلمة أولى عن القراءة اقتطعت الجزئين الأخيرين من راوية (انا كارينين) لمؤلفها ليون تولستوي –أو بالأحرى هما ما عثرت عليه منها- ودون سابق اطلاع لي على الرواية كاملة أو حتى على بعض منها أو على ما كتبه عنها النقاد والمحللون، فوجدت أنني لم أفقد المعنى ومتعة الذوق والفهم العقلي والتفاعل …
أكمل القراءة »قراءة نقدية في كتاب (معجم الملابس والزينة في منطقة عسير) للأستاذ/ محمد بن أحمد معبر.
ترتبط الملابس والزينة بالعناصر الثقافية للمجتمعات والشعوب، فأول ما يطل عليك هو الملابس والزينة، بل هي في ارتباطها بالثقافة تسبق اللغة والآداب و العادات والتقاليد والسلوك، كونها أول ما يطل عليك من الثقافة، وكونك تعرف المجتمع وتنسب أصحابه إليه من مشاهدتك ملابسه وزينته، ولكن الملابس والزينة ــ على تلك الأهمية …
أكمل القراءة »كتاب التيجان في ملوك حمير _ أسئلة وإجابات
إنّ الحديث في مقال هذا مثل الذي أزمع البدء فيه، لا يهتمُّ فيه كاتِبُهُ بجملة الكتابات التي قيلت حول موضوعه؛ فهو يتطرق إلى تسجيل ملاحظات الكاتب الشخصية، وبصورة أدقّ كيف قرأت كتاب التيجان لوهب بن منبه؟؛ لكن أعتقد أني خالفت ذلك النمط المألوف في مثل هذا النوع من المقالات؛ حيث …
أكمل القراءة »الشعراء يقولون ما لا يقصدون
بقلم: د. رمزي حجازي الشعراء يقولون ما لا يفعلون، والشعراء كذلك يقولون ما لا يقصدون، أين المعنى في الشعر، هل كان الشاعر يقصد كل معنى في كل جزء من أجزاء القصيدة الشعرية قبل الشروع فيها؟ مهما طالت أو استطالت حتى لو كانت ملحمة من الملاحم، أقول: لا، فللشعر زواياه، وله …
أكمل القراءة »خطاب العنونة في رواية “كلانداستينو صقيع البلقان الحارق” لعبد القادر بعطوش
يعدُّ العنوان من العتبات التي ركزَّ عليها جيرار جينات وباحثو السرديات، إنّه علامة لسانية ذات بعد سيميائي يحقق للنص وظيفته التعيينية والتأثيرية على التلقي والمدلولية، ولمَّا كان عنوان هذه الرواية ملفتا للانتباه، جاذباً للقارئ فإنّ ذلك يضمن تحقيق وظيفةٍ إغرائية ليسهم في فهم المحكي المتخيل وكشف مدى اتساع أفق الروائي.(رواية …
أكمل القراءة »الرمز الشعري
ما هو مفهوم الرمز الشعري ؟ الرمز الشعري [1] ( الرمزية بمفهومها الفني لم تعرف إلا في النصف الثاني من القرن الماضي. محمد فتوح أحمد، الرمز والرمزية في الشعر العربي المعاصر، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1984، 8 ) : هو وسيلة من الوسائل الفنية الحديثة التي لجأ إليها الشاعر الحديث …
أكمل القراءة »