بقلم: نورا أحمد البطران Tendency to Learn – Exploration – View lesson content – Elaporation – Creativity المقدمة قام التربويون منذ القدم بتطوير نماذج التعلم للارتقاء بالمتعلم والعملية التعليمية وذلك لأن المتعلم يمثل حجر الأساس ووحدة بناء المجتمع فيما بعد، وكان لا بد من إعداد متعلم واعٍ مفكر مكتشف مبدع …
أكمل القراءة »ما هي السيرة الذاتية؟
بقلم: د. إيمان بشير أبوكبدة السيرة الذاتية (باللاتينية تعني “مسار الحياة”)، يشار إليها عادة باسم السيرة الذاتية. هي وثيقة طلب وظيفة تصف النطاق الكامل لمهنتك العلمية والمهنية. و تركز السيرة الذاتية بشكل خاص على الإنجازات الأكاديمية. وتشمل هذه المؤسسات التي حضرها، والدرجات المكتسبة، و الدورات التي تم الحصول عليها. لهذا …
أكمل القراءة »التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي
كثيراً ما نرى شكاوى من صعوبة تعلم قواعد النحو العربي، وكم قُدِّمت دعوات لتيسيره، وصُنِّفت كتب ومؤلفات في تبسيطه، وهذه رؤية في تيسير تعلُّم قواعد النحو العربي من خلال استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الشبكي، فهل يمكن أن نقدم قواعد النحو العربي التعليمي في قالب إلكتروني مستخدمين وسائل التكنولوجيا الحديثة؛ ليسهل …
أكمل القراءة »التعلُُّم الممتع طريق الخروج من الشرنقة
تعاني بعض البيئات التعليمية التعلمية حالةً من الجمود والتصلُّب التدريسي، ويخيّم عليها حالة من الحيرة والارتباك يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ، والتي يمكن تفسيرها أنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقول المتعلمين بعد كل نشاط تعليمي لعوامل مختلفة، وهذه مؤشرات مناهِضةً لكل إمكانيات الانطلاق …
أكمل القراءة »بين القوة والضعف
بقلم: بشاير حميد الخميسي تكمن تصورات وعوآلق لا أحد منا يكاد يرى أو يعرفها إلا حينما يخوض زمام التجربه أحيانا نعتقد أننا أقويا بما يكفي لمواجهه هذه الحياه أو لمواجهه تجربة معينة ولكن حين تتغير الأقدار حينما نكون في داخل هذه التجربه وبين جدرانها سستغير نظرتنا سنرى آفق جديده سنرى …
أكمل القراءة »فاطمة عنوان للعلم والوسطية والعفة والأخلاق الحميدة
مما لا يختلف عليه اثنان أن كل مَنْ تربى في مدرسة نبينا الكريم و نهل من العلوم الإسلامية و أخلاقه الفاضلة وقد تخرج منهما وعلى أفضل المستويات سواء العلمية أم الأخلاقية أم الفكرية فهو قد أخذ من أفضل المدارس الصادقة الحسنة و على وجع المعمورة، حتى أنه يمتلك الكثير من …
أكمل القراءة »