الموضوع: تفسير القرآن

تجلّيات إيمانية وبديهيات مرفوضة

تجلّيات إيمانية وبديهيات مرفوضة || بقلم: د/ فاتن ناظر || موقع مقال

بقلم: د/ فاتن ناظر إن الإنسان يتميّز عن غيره من المخلوقات بالعقل ، كما أن الإنسان يتفضّل أيضاً بقدرة ذلك العقل على حُسن التفكير وصواب الرأي وسدادة الرجحان. الخوف من ضياع السيطرة وعلى الرغم من تمتع هذا العقل البشري بقدرة فائقة من الذكاء ، إلا أن تلك القدرة تتوقف عن …

أكمل القراءة »

معصية آدم ومعصية إبليس في النص القرآني. لمحة بلاغية دلالية

معصية آدم ومعصية إبليس في النص القرآني. لمحة بلاغية دلالية || بقلم:د: محمد راضي محمد الباز الشيخ|| موقع مقال

بقلم: د: محمد راضي محمد الباز الشيخ معصية إبليس معصية إبليس لها خصوصية حيث إنها أول معصية ترتكب في حق المولى عز وجل من قبل مخلوق مميز بمكانته عند الحق سبحانه ، فالله سبحانه خلق آدم عليه السلام ، وامر الملائكة بالسجود له فسجد الملائكة كلهم إلا إبليس وقد حكى …

أكمل القراءة »

أسباب الملك في القرآن..الشعب والجند والقوة

أسباب الملك في القرآن..الشعب والجند والقوة|| بقلم: عبدالكريم باسويد|| موقع مقال

لنعلم أنه عندما يقيم الله الملك في الارض يقيمه بثلاثة أسباب.. الشعب ..والجند ..والقوة.. أول ملك أقامة سبحانه بتلك الأسباب هو ملك داوود قال (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ) ياجبال أي أهل الجبال وسكانها فذكر المكان في اللسان كناية عن أهله كقوله …

أكمل القراءة »

ليس الذكر كالأنثى….تعظيم ومُفاضلة أم امتهان وازدراء

ليس الذكر كالأنثى....تعظيم ومُفاضلة أم امتهان وازدراء || بقلم: دكتورة فاتن ناظر|| موقع مقال

بقلم: دكتورة فاتن ناظر لقد شاهدت برنامجاً تليفزيزنياً  بإحدى القنوات الدينية ، إلا أن هذا البرنامج قد أثار حفيظتي واستيائي نظراً لما تم تناوله من أغاليط متعددة وتدليس للحقائق وفهم مشوّه ، مع محاولة اصطباغ ذلك بصبغة دوجماطيقية تيقنية جوفاء مدّعية امتلاك الحقيقة. موضوع الحلقة الذي شرح آية《وليس الذكر كالأنثى》 …

أكمل القراءة »

منطق الطير ودلالاته في اللسان

منطق الطير ودلالاته في اللسان || بقلم: عبدالكريم باسويد || موقع مقال

الطير في اللسان معنى متعدد وأصله صفة لكل ماخف بحمله وسار وتطلق على عمل الإنسان الموكل به كقوله سبحانه (وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ)وتطلق على التطير والفأل السيء (قَالُوا طَائِرُكُم مَّعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم) وتطلق على طير السماء (وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ) وتطلق على السحب المتراكمة (وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ …

أكمل القراءة »

معنى (نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ) في لسان القرآن العربي المبين

معنى (نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ) في لسان القرآن العربي المبين || بقلم: عبدالكريم باسويد || موقع مقال

(نفر) من جذر نفر ومن صفة النفير مثل القول: نفروا القوم أو قوله سبحانه (فَانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انفِرُوا جَمِيعًا) أي انفروا أشتات متفرقين أو جميعا ..جمعا واحدا .. أو (انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا) والنفر هم دون الخمسة والغالب أنهم ثلاثة في اللسان أما قوله سبحانه (انفروا) مخاطبة جمع من الناس ولهم …

أكمل القراءة »