الموضوع: دور العلم في تقدم المجتمعات

دور مؤسسات التعليم العالي في الإعداد لوظائف المستقبل

دور مؤسسات التعليم العالي || بقلم:الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسن عطيه الزغيبي|| موقع مقال

تعرف البطالة وفقا لمنظمة العمل الدولية بأنها حالة الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة يُمارسونها، ولم يتمكّنوا من الانخراط في القوى العاملة الفعّالة في المجتمع، وبمعنى اخر الذين يسعون للحصول على وظيفة باستمرار. وللبطالة بخلاف تأثيرها على انتشار معدلات الفقر وعدم القدرة على تلبية احتياجات الإنسان الأساسية أزمات أخري خطيرة على الأمن …

أكمل القراءة »

الأعمار بالإنجازات لا بالسنوات

الأعمار بالإنجازات لا بالسنوات... بقلم: جهلان إسماعيل... موقع مقال

بقلم: جهلان إسماعيل جاء في الحكم العطائية: “رب عمر اتسعت آماده و قلت أمداده، و رب عمر قليلة آماده كثيرة إمداده، فمن بورك له في عمره أدرك في يسير من الزمن من منن الله تعالى ما لا يدخل تحت دوائر العبارة و لا تلحقه الإشارة.“ . يخطئ الناس عندما يقيسون …

أكمل القراءة »

الإنسان العربي والتقدم التكنولوجي

الإنسان العربي والتقدم التكنولوجي. بقلم: محمد عبد || موقع مقال

بقلم: محمد عبد ثمةَ مواضيع لم يتسنَّ لأحدٍ منا التفكير بها ملياً، أو حتى تخيلها بجديةٍ تامة. بعض الناس قد لا يعرفون شيئاً ذا قيمة عن موضوع الطاقة الشمسية مثلا، أو عن كرة دايسون، وأستعمار المريخ، والروبوتات والذكاء الصناعي، و نهاية الحياة على كوكب الأرض، والمخلوقات الفضائية، والحياة الرقمية، وعالم …

أكمل القراءة »

عقول تسعى للعلم

عقول تسعى للعلم... بقلم: بارق الشمري... موقع مقال

بقلم: بارق الشمري في بداية الخلق كان الانسان ساعياً إلى الأكل فقط كيف يحصد فريسته عن طريق عصى يعملها من الشجر لصيد الحيوانات وأكلها وتطور الأمر بعد تكاثر الخليقة أصبح الأمر أكثر تنظيماً في الشؤون الأمنية والإجتماعية والدينية والعلمية. العرب في الألفية الأولى الميلادية فقد كان العرب يصدر العلم في …

أكمل القراءة »

صناعة التفاهة “الميديقراطية القذرة”

صناعة التفاهة "الميديقراطية القذرة" . بقلم: سفيان عمري || موقع مقال

الميديقراطية ونتاجها لا مراء في أنه تم و بشكل محكم، إستتباب مايسمى “بالإنحطاط الكبير”، الذي وصلت له معظم الدول العربية على جميع المستويات، سياسياً و فنياً إعلاميا و إجتماعياً…فانتشر الحمقى والتافهون على وسائل الميديا، وأزداد أتباعهم بالألاف إن لم نقل بالملايين. بالمقابل إنقرض المفكرون و المثقفون، بل لم يعد لهم …

أكمل القراءة »

المعلم الأستاذ: لا يمكن سد باب العلم ولا يمكن حبس واضطهاد الحرية الفكرية

لا يمكن سد باب العلم و حبس واضطهاد الحرية الفكرية|| بقلم: محمد جاسم الخيكاني|| موقع مقال

مما لا يختلف عليه اثنان أن العلم من نعم الله -تعالى- على الإنسان، وهو بمثابة الطريق الموصلة لعبادته الحقة، فالعلم بابه مفتوح أمام كل إنسان وهو من الضروريات الملحة التي يجب على كل فرد منا أن يحث الخُطى نحو الاستزادة من معين هذا النعمة المعطاء، وكما قال الرسول الأكرم في …

أكمل القراءة »