الموضوع: طرق تدريس

كيف تتم إثارة وتعزيز التفكير في العملية التعليمية وكيف نجعل من المنهج الدراسي معززاً لتفكير الطلاب؟

كيف تتم إثارة وتعزيز التفكير في العملية التعليمية || بقلم: أ. ميرفت علي شتات || موقع مقال

المنهج المعزز للتفكير هو المنهج الذي يقدم المعارف بشكل يحفز الطالب بأن يكون منتج للمعرفة وليس مستهلك لها بأن يكون جزء من عجلة الانتاج والابداع عن طريق دفع المتعلم للبحث والتفكير بطبيعة الروابط  التي تحكم المعرفة . هدف المنهج المعزز للتفكير : ان الهدف الاساسي من تقديم المواد الدراسية هو …

أكمل القراءة »

نموذج TIP في التدريس

نموذج TIP في التدريس || بقلم: إسراء عاطف أحمد || موقع مقال

بقلم: إسراء عاطف أحمد يركز هذا النموذج على تفعيل الأدوار الثلاثة للمتعلم، الدور الأول وهو المتعلم النشط بحيث يكون المتعلم نشط أثناء عملية التعلم وذلك من خلال المناقشة وفرض الفروض والاستكشاف وغيرها، أما الدور الثاني فهو المتعلم الاجتماعي فالمتعلم لا يعيش بمفرده لذا بناء المعرفة يجب أن يكون في وسط …

أكمل القراءة »

أهمية التعلم الذكي

أهمية التعلم الذكي || بقلم: مريم الرملاوي || موقع مقال

بقلم الباحثة: مريم بلال الرملاوي/ ماجستير مناهج وطرق التدريس/ الجامعة الاسلامية غزة مقال تربوي بعنوان التعلم الذكي وأثره على العملية التدريسية تعريف التعلم الذكي تسعى التوجهات الحديثة في التربية والتعليم إلى توفير ظروف ملائمة لإحداث تغيرات مرغوبة في سلوك الطلاب بشكل شامل ومتوازن. ولقد ساهمت‌ التكنولوجيا ‌بمساعدة ‌البرامج‌ الذكية ‌الطلبة على‌ …

أكمل القراءة »