الموضوع: تطوير التعليم

في التحذير من القراءة

في التحذير من القراءة..بقلم: حسن العازمي..موقع مقال

بقلم: حسن العازمي التعلم عن طريق المحاولة والخطأ التعلم عن طريق ارتكاب الأخطاء هو الشكل الأول وهو الأصل في العملية العليمية، وليس المقصود هنا الأشكال الرسمية والمعروفة من التعليم العام، وإنما المقصود هنا هو عملية نمو الوعي الإنساني بشكل عام وانفصاله الجزئي من الطبيعة الأمر الذي مكنه من تحقيق نوع من …

أكمل القراءة »

هل تردي واقعنا العربي “قرارنا السياسي أم مؤامرة “؟

هل تردي واقعنا العربي "قرارنا السياسي أم مؤامرة "؟|| بقلم: هيثم صوان|| موقع مقال

الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار بعيدا عن نظرية المؤامرة وتحت راية العروبة تم إنشاء الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار في 8 يناير عام 1966م، واستشعارا بالمسؤولية أقرت جامعة الدول العربية منذ عام 1970م يوما عربيا لمحو الأمية وتعليم الكبار. ثم أطلق عام 2015 العقد العربي لمحو الأمية والذي ينتهي عام …

أكمل القراءة »

التعليم المجتمعي و القضاء علي كارثة التسرب من التعليم – #مصر

التعليم المجتمعي و القضاء علي كارثة التسرب من التعليم - #مصر

التعليم المجتمعى الحل الأمثل لحل مشكلة التسرب من التعليم “مدارس الفرصة الثانية و الاخيرة “. التسرب من التعليم يعتبر من اكبر المشكلات التي تواجهنا في العصر الحالي ومن اجل ان نقوم ببناء جيل صالح نافع لبلده واهله ونفسه لابد علينا ان نساعدهم في الحصول علي اهم حقوق الطفل و هو …

أكمل القراءة »

دور تقنية الواقع المعزز في دعم العملية التعليمية

في ظل عصر التقدم التكنولوجي، والانفجار المعرفي المتسارع أصبح للتكنولوجيا دوراً في عملية التعليم، حيث ظهرت مصطلحات جديدة مثل الفصول الافتراضية والتعلم عن بعد والتعليم المتنقل والواقع الافتراضي مما ساعد على توسيع نطاق العملية التعليمية وزيادة كفاءتها, ويعد الواقع الافتراضي Virtual Reality من التطبيقات الحديثة للتعليم الإلكتروني، حيث تعتبر تقنية …

أكمل القراءة »

الورقة العلمية

الورقة العلمية عبارة عن تقرير مكتوب يتم فيه شرح نتائج بحثية لنشرها من اجل تبادل المعلومات. تتكون الورقة العلمية من: عنوان – يجب أن يكون العنوان دقيق و مختصر. – في حالة استخدام نوع حيواني أو نباتي معين يجب ذكر اسمه. – في حالة ان البحث تم في بلد أو …

أكمل القراءة »

طرق قياس الكفاءة الداخليّة النوعيّة

إنّ عمليّة تحديد جودة التعليم أو كيفيّة ونوعيّته ليست وصفاً عاماً أو كماً ذاتياً يصدر دون معايير أو مقاييس علميّة،وإنّما أصبحت تعبيراً علميّاً يخضع لمقاييس ومعايير ومؤشّرات علميّة، ويرى الزنفلي (2009) أنّه يمكن تقديرها بأحد الأسلوبين التاليين أو كليهما معاً،وهما: الأسلوب الأول: تقييم إنتاج التعليم ممثلاً في نوعيّة طلابه من …

أكمل القراءة »