الموضوع: تطوير التعليم

طرق قياس الكفاءة الداخليّة النوعيّة

إنّ عمليّة تحديد جودة التعليم أو كيفيّة ونوعيّته ليست وصفاً عاماً أو كماً ذاتياً يصدر دون معايير أو مقاييس علميّة،وإنّما أصبحت تعبيراً علميّاً يخضع لمقاييس ومعايير ومؤشّرات علميّة، ويرى الزنفلي (2009) أنّه يمكن تقديرها بأحد الأسلوبين التاليين أو كليهما معاً،وهما: الأسلوب الأول: تقييم إنتاج التعليم ممثلاً في نوعيّة طلابه من …

أكمل القراءة »

التعليم في مصر – حديث ذو شجون

التعليم في مصر - حديث ذو شجون بقلم : عصام حنا وهبه

ملف التعليم من الملفات الشائكة التي تُقض مضجع الحكومة وتذكرها بعجزها عن تقديم الحلول الفعالة والناجحة لمشكلة باتت تؤرق المجتمع بكل أطيافه. فمن مشكلة تكدس الفصول في مراحل التعليم المختلفة، مرورا بمشاكل نقص الأجهزة التعليمية و الأبنية التعليمية وحشو المناهج وعدم الاعداد الكافي للمعلم وعدم اختيار القيادات التعليمية وفقاً لمبدأ …

أكمل القراءة »

التعليم الجيد = تعلم ذى معنى = نوم هادئ

طاقم عمل المدارس من المفترض عملهم لتحقيق رؤية كتبت على جدران مدارسهم بألوان جذابة، وبحقيقة الأمر هذه الجمل كاذبة

فوكس من قلب الحدث وبدون تزييف او تخريف . متى نصل الى التعلم ذى الكنز المكنون ؟ تعلم لتعرف – تعلم لتعمل – تعلم لتكون – تعلم لتعيش وتتعايش. التعليم المصرى فى غنى عن اثراء الموقف عما يسمى ” تقليم النخل ” بمعنى قطع السعف الأصفر والجاف والمصاب وإزالة الرواكب …

أكمل القراءة »