لقد أبدع الله الكون وجعله منظماً، وتفرد بإدارته فأحسن قيادة كل مكوناته، وخلق الإنسان ليكون خليفةً له في الأرض؛ ليعمرها بحكمة، وهذا الأمر يتطلب وجود قيادة حكيمة قادرة على رؤية المستقبل بصورة شمولية، وليس خفياً على أحد أن الأهداف يمكن تحقيقها لمجرد وجود الإمكانات المادية، بل هي بحاجة إلى أدوات …
أكمل القراءة »أعطني مديراً ناجحاً أعطك مدرسة ناجحة
بقلم: سامي محمد أبو الخير يعتبر مدير المدرسة القلب النابض والعقل المدبر والقائد الذي يرعى النظام ويحترمه، ولا نبالغ إذا اعتبرنا أن نجاح المدرسة في تحقيق أهدافها مرهون بنجاح إدارتها إذ لا يمكن ان تؤدي المدرسة رسالتها على الوجه الأكمل إلا بوجود مدير قادر على التفاعل مع كل ما هو …
أكمل القراءة »النمو المهني للمعلمين
بقلم: سناء موسى أحمد فرج الله تمهيد يمتاز هذا العصر الذي نعيش فيه بالتغيرات الهائلة والسريعة، وذلك بفضل انتشار المعارف العلمية والتقنية ونموها المتزايد، ولعل أهم سمات وخصائص هذا العصر هو التطورات التكنولوجية الكبيرة في الوسائل الانتاجية وأساليبها، وكذللك التغيرات في مستوى المهارة والأداء المؤسسي، والكفاءات والجدارات التي ينبغي للعاملين …
أكمل القراءة »كتالوج المجتمع
عندما تنتج شركات التقنية منتجات جديدة ترفق معها كُتيباً أو أوراق (كتالوج) نتعرف من خلالها على مواصفات هذه المنتجات وطريقة عملها، كذلك البشر نستطيع قراءة أي مجتمع عن طريق قراءة الكتالوج الخاص بهذا المجتمع!! دور المناهج الدراسية في صقل هوية المجتمع ولكن ثمة اختلاف بسيط حيث إن كتالوج المنتجات الجديدة …
أكمل القراءة »التكنولوجيا الحديثة والنحو العربي ( 2 )
في المقال الأول طرحنا عدة أسئلة عندما ذكرنا أن استراتيجية التعلم التعاوني الشبكي تؤدي إلى خبرات تعلم ثريّة ومتنوعة، فقلنا: كيف يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في تيسير تعلم قواعد النحو العربي وهل يمكن أن نجد لها حضورا في تعليمنا خاصة مع المستجدات العصرية، وما يطرأ على الساحة المحلية والعالمية من …
أكمل القراءة »الإدارة الإلكترونية وأهميتها في التعليم
بقلم: سارة الرشيدي في زمن باتت فيه التكنولوجيا تلعب دورًا حياتيًا مهمًا للغاية، حيث لم يعد أمرها يقتصر على الفكرة الترفيهية، أو التقرب الاجتماعي، كان لابد من ظهور المناداة بتعميم فكرة التطبيق التكنولوجي على العديد من الإدارات، والهيئات سواء الحكومية، أو الخاصة، وهذا للعمل على تطوير تلك الإدارات، وخلق بيئة …
أكمل القراءة »