لا يمكن لأي أمة أن تنهض وتعليمها سيء أو جيد لكنه لا يُنافس أحد، التعليم حجر الزاوية وأساس أي نهضة وبغيره لا يمكن أن تتحقق الأحلام وتستقر الشعوب وتنمو المجتمعات، لم تتقدم الدول بسبب عصى سحرية أو بضربة حظ أو بسبب تنبوأت كاهن بل بسبب التعليم الذي حول الطالب من …
أكمل القراءة »عام جديد “ذهنية جديدة”
فارقنا عام 2020 بعد أن أودع فينا آلاما وأحزانا لم يعشها الجيل الجديد من قبل بعد أن طغى الوباء وتجبر على سكان الأرض، فودعنا أحبة وأودعناهم تحت التراب، وسُرّح التلاميذ من المدارس، والطلاب من الجامعات وأوصدت الملاعب أمام الجماهير، واستبدلت المصافحة بالأيدي إلى المصافحة بالأرجل واستعمال القبضة بدل راحة اليد، …
أكمل القراءة »القمح بين أمال الأمس وواقع اليوم
بقلم: عادل عبدالستار العيلة إن ما دفعنى للكتابة فى هذا الموضوع الان هو تزامن قرأتى لكتاب بين يدى هذه الايام وبين ما اشار اليه استاذى المسلمانى بما نشر فى جريدة الاهرام … وما اشار اليه المسلمانى وقرأته كان عن القمح او بالاحرى مشكلة القمح فى مصر. مشكلة القمح في مصر …
أكمل القراءة »بناء الإنسان والبعد الروحي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين وعلى آله وصحبه الكرام البررة، السلام عليكم ورحمة الله.. أما بعد.. أتشرف بالكتابة إلى السادة الأفاضل القائمين على هذا الموقع، راجيا منكم نشر هذا المقال إن استحق ذلك وهو مقال معنون ب “بناءالإنسان والبعد الروحي” أسأل الله عز وجل أن …
أكمل القراءة »البحث العلمي بين الاختيار والإجبار
البحث العلمي رافداً لتطوير التعليم لما كانت التربية والتعليم مقياسا لازدهار الأمم والحضارات أو انحطاطها،ولما كان البحث العلمي رافدا من روافد الدفع بعجلة العملية التعليمية التعلمية نحو حدودها القصوى لحل الإشكالات المنهجية الكبرى والاختلالات التي تتخبط فيها المنظومة التربوية بمختلف مكوناتها وأقطابها، في خضم هذه المقدمات تأتي فكرة هذا المقال …
أكمل القراءة »الإنسان العربي والتقدم التكنولوجي
بقلم: محمد عبد ثمةَ مواضيع لم يتسنَّ لأحدٍ منا التفكير بها ملياً، أو حتى تخيلها بجديةٍ تامة. بعض الناس قد لا يعرفون شيئاً ذا قيمة عن موضوع الطاقة الشمسية مثلا، أو عن كرة دايسون، وأستعمار المريخ، والروبوتات والذكاء الصناعي، و نهاية الحياة على كوكب الأرض، والمخلوقات الفضائية، والحياة الرقمية، وعالم …
أكمل القراءة »