يروى أنه في إحدى الدول قررت الحكومة بناء مديرية عامة لخدمة شؤون الدولة والمواطنين، وبناءً على هذا القرار وبعد تشييد البناء قامت بتعين مدراء وموظفين ومستخدمين من كافة الدرجات للعمل ضمن نطاق هذه المديرية، وكما هو معروف لدى جميع المؤسسات والمديريات أن السلطة الأعلى يطلق عليها “المدير العام” ودوره يتمحور …
أكمل القراءة »المدير المتواضع أفضل، أم المدير النرجسي؟
بدايةً، طالما نتحدث عن صفات المدير التنفيذي لمؤسسة كبرى، وطبيعة إدارته لتلك المؤسسة، فلابد أولاً من التعرف على مفهوم الإدارة. فما معنى (الإدارة)؟ الإدارة هي عملية تتضمن تخطيط وتنظيم وتعيين وتوجيه الجهود البشرية لتحقيق الأهداف المُحَدَّدَة في الشركة أو المنظمة، كذلك هناك من يُعَرِف الإدارة على أنها إنجاز الأعمال من …
أكمل القراءة »أهمية العمل الاداري
بقلم: هشام فؤاد جمال الدين أهمية العمل الاداري لكي نعرف أهمية الإدارة علينا أن نتصور الأنشطة التي تتم في أي منظمة ما وتتم بصورة عشوائية، بمعنى أن يدخل العاملون في المنظمة في أي وقت ويتوجهون إلى أي عمل ويستخدمون اي موارد بأي طريقة يرونها وينقلون من عمل إلى عمل آخر ومن …
أكمل القراءة »أخلاقيات المدير الناجح
موضوعنا اليوم عن ” أخلاقيات المدير الناجح ” فلهذا الموضوع أهمية كبيرة لدى كل من يريد الوصول إلى أعلى درجات النجاح ، حيث يسعى الكثير من الناس دائماً إلى الوصول لأعلى المناصب في الشركات و أماكن العمل المختلفة ، ولكن هل سألت نفسك من قبل كيف تصبح مدير ناجح ؟ …
أكمل القراءة »