الموضوع: فلسفة

البديهية السلبية في ظل التيه الاشعوري

وطأة هذا المقال ستقع في مكامن هاجسك إذا كنت المقصود عزيزي القارئ هل لي أن أعبث قليلا بخائنة أعينك ،  ومكامن أفكارك وتساؤلاتك؟ إذا اخترت مقالاً بنفسك وبحثت في مجال يهمك بكامل إرادتك وبإختيارك واستفردت في التفكر والتمعن فقد شققت طريقاً لم يسلكه الجميع والعامة.. فالقراءة تُضفي على عقول المستنيرين لياقة ذهنية توسع مداركهم و تهذب سلوكهم و ترتقي بنضجهم و تنهض ببديهيتهم ونزاهتهم، فكثرة القراءة تدرب الذهن على تقبل الإختلاف الفكري و السلوكي الذي يتعارض مع العادة و التقليد المطلق. الياقة ذهنية في نفثات الخادمة تنفث خادمتنا ثلاث نفثات في وجهي كلما رأتني قد تزيّنت بجميل الهندام والثياب تعبيراً منها على إعجابها ، وتعويذة منها تباركني وتحفظني من عيون الحاسدين, استنكرت هذا السلوك في بادئ الأمر ولكن سرعان ما إعتدته واصبح تلقائيا وعادياً ، بل أصبحت أسألها عن تمام مظهري إذا لم تنفث في وجهي ،فتبدي رأياً لي بأن القطع التي أرتديها قد تحتاج إلى كيّ أو إستبدال . ربما لا يكون الإستشهاد بمثل هذا الموقف كافياً لأنتقل بك إلىٰ ما أرمي إليه، إليك هذا  الإستشهاد: الياقة ذهنية عند قبائل غابات الأمازون تعيش قبيلة يانومامي وقبيلة شامان في غابات الأمازون بلا إحتكاك ببقية البشر ولا الحضارات ،فلم تتسن لهم فرص الإختلاط والتعلّم ، و مازالوا  يمارسون عادات و تقاليد قد تراها مقززة أو مرعبة قياساً على ثقافتك وعادتك وتقليدك ،يقوم أفراد يانومامي بأكل رماد موتاهم إعتقاداً منهم أن الموت ليس ظاهرة طبيعية يتعرض لها الإنسان ، إنما هي من تدبير القبيلة الخصم “شامان” ، على اعتبار أن زعيم “الشامان” يرسل أرواحاً شريرة تتخطف أرواحهم واحدةً تلوه الأخرى ، فيقومون بأكل رماد جسد الضحية ، لتخلييصها و إنقاذها بفصل الروح عن الجسدوإعطاءها الصفة الحيوية داخل بطونهم ، يمارس أفراد قبيلة يانومابي هذه العادة بكل تلقائية وبديهية و رضى دون إستنكار ، فقد خلقت العادة والتكرار من هذا السلوك المرعب نوعاً من الأعتيادية والطبيعية.  هل استنكرت طريقة تسليمهم للأمر و تلقائيتهم في ممارسته ؟ لقد إتبعوا هذه العادة من دون أن يتدبروا أو يتفكروا ، فهم يرون أن عاداتهم وتقاليدهم هي الصحيحة والسليمة و من الأحرى اتباعها تسليماً لما يفعله الأغلبية التي ولدوا عليها ، وبالتأكيد فإن أي معارضة ستكون شاذة ومنافية للعرف والعادة ، وسيتّهم كل من يستنكرها بالجهل والانسلاخ من الهوية  و سيُنْعت بالغرابة و سيعيش في محيطه منبوذاً ومغترباً . هل يعقل أن كل ما ولدت عليه هو الصحيح والفطري بمحض الصدفة؟ هل العادة التي ولدت عليها هي الصحيحة والسليمة؟ هل تقليدك الأعمى لآباءك وأجدادك في محله ؟ أتعتقد أنك مصيب لأنك تفكر وتتدبر؟ أم لأنك وجدت آباءك وأسلافك كذلك يفعلون ؟ قال تعالى في كتابة الحكيم في سورة يونس الآية 36 (وما يتبع اكثرهم إلا ظناً إن الظن لا يُغني من الحق شيئا) لست أحاول بث الشكوك في نفسك ،ولا دس النكران في عقلك ،لكنني أحاول أن أصور لك مفهوم العادة والتقليد من عدسة خارجية و محايدة و أطلب منك أن تتدبر وتتفكر في كل عادة وتقليد ولدت عليه هل تراهُ في محله المنطقي والزمني السليم ؟ أم أنه لم يعد يمت  في المنطق بصلةٍ ولا مكان له في زمننا الحاضر ؟ عادات وتقاليد مجتمعية منحرفة تفشت عدوى بعض العادات و التقاليد “المنحرفة منطقيا” في ما بيّنا وجعلت من الغير منطقي منطقيا، و من الغير ملائم ملائماً ، و من الغير معقول معقولاً ، و غير المناسب مناسباً ،نمارسه بتلقائية تامة. إذا تسآءلت يوماً عن أهلية أو صحّة أي مسألة أجمع الكل بأنها محسومة فقط لأنها متبناة من رأي الأغلبية واصبحت تمارس بكل بديهية لأنها جرت كما تجري العادة بدون تفكير او تفكّرمسبق ، فاعلم بأنك بخير .  تكون البداية في تساؤلك و إستغرابك و تأملك لبعض المسلمات المجتمعية. و تكون النهاية في تجاهلك لكل هذه الإستغرابات والتساؤلات و تسليم عقلك لمندوبي فكر الأغلبية . بكل أسف نحن نعيش في إطار مجتمع ينبذك و يستأصلك من دائرة العقلاء ، إذا حكمت عقلك في كل مسلمات الحياة الاجتماعية اليومية .  و يجعل كل من إستفتى عقله وقلبه في هذه الأمور شخصاً مجبراً على أن يكون متحفظاً على كشف مكنونات فكره ،  و أن لا يجرؤ على التعبير عن إستغرابه أو إستنكاره لهذه الممارسات …

أكمل القراءة »

مفهوم الحتميّة في الفلسفات المختلفة

مفهوم الحتميّة في الفلسفات المختلفة، بقلم: زين إسماعيل الشرقاوي

تدورُ في أوساط المجتمع الفلسفيّ، منذ عصور الإغريق القديمة، قضيّة هي من الأهميّة بمكان. إنّها قضيّة هل يُعدّ السّلوك الإنسانيُّ حُرًّا، ونابعًا من إرادته الواعية، أم أنّهُ خاضعٌ للحتميّة (وإن اختلفت أنواعها). وقد أُعيد توليد هذه القضيّة ممّا حدث من تقدُّمٍ في مجال العلوم الطّبيعيّة في بداية القرن السّادس عشر …

أكمل القراءة »

فلسفة الحضارة…بين التاريخ والفلسفة

يعتبر تحديد مصطلح “فلسفة الحضارة ” من القضايا الإشكالية التي تواجه الباحث في هذا الصنف من صنوف المعرفة، ولعل هذه الإشكالية تكمن في تداخل هذا المصطلح وتشابكه مع مصطلحات أخرى كالفلسفة وفلسفة التاريخ وتاريخ الحضارات..إلخ . وقبل أن نعرف مصطلح “فلسفة الحضارة” يجب الاعتراف بأنه ما من تعريف جامع مانع …

أكمل القراءة »

هل التفكير من انتاج العقل؟

بقلم: عبد الله شيخ أحمد من المشهور عند الآدميين، أن مسلسل الأفكار الذي يحس به الإنسان، من إعداد مخرج عظيم يدعى بالعقل. يا للعجب! و أخيراً اتفقت البشرية على موضوع معين.ولكن، هل فعلا التفكير من إنتاج العقل؟ الفكرة والتفكير يعد التفكير إحساساً باطنياً مسؤولا عن إضافة بعض اللمسات السحرية على سطح …

أكمل القراءة »

في العلم – العلم التّجريبي لما هو محسوس وغير محسوس

بقلم عبد القادر العلم التّجريبي العلم التّجريبي يستنبطُ ماهو متعقَّلٌ ذهنيّ وذلك بوسيلة المنطق و الرّياضيات ويستقرئ و يُجرّب ماهو موجود في الخارج و يدوّن نتائجَه و يبني عليها . العلم التّجريبي ليسَ أداةً اخترعَها الإنسان تريه أكثَر من رأي عينه و تكشف له الغيْب المطلق . بل هو جملة من …

أكمل القراءة »