بقلم: آلاء وليد منصور المقدمـــة: إن المراهقة تكون فترة تغير في حياة الإنسان وأنها المرحلة التي تعتمد عليها بقية المراحل في الحياة القادمة بإذن الله و إن المراهق يصبح بعد أن كان طفلا يحب اللعب و الاستمتاع في انشطة كثيرة يصبح مطالب ببناء شخصيته و في بعض الأحيان الاعتماد على …
أكمل القراءة »الخصائص النَّمائية لمرحلة المراهقة/ المرحلة المتوسطة والثانوية- طريقك لاستيعابهم وتَفَهُّم سلوكهم وطرق تعلُّمهم
بقلم د. أحمد جميل عايش/ أستاذ مشارك في الإدارة والتخطيط التربوي مقدمة: يرتبط نجاح المعلم في إدارته للعملية التعليمية التعلمية بِعِدّة عوامل وكفايات علمية وتربوية وإنسانية، وهي بمجموعها تشكل نظامًا من شبكة علاقات تكاملية تربطها قواسم مشتركة تزيد من فرص نجاح المعلم/ة في إحداث التغيير في شخصية المُتعلِّم/ة معرفيًّا ووجدانيًّا …
أكمل القراءة »مواقع التواصل الاجتماعي والمراهقين
قرأت هذه القصة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بأن تصادق فتاة تبلغ من العمر سبعة عشر عامًا شابًا بالغًا يبلغ من العمر اثنين وثلاثين عامًا، كان الرجل يتظاهر بأنه فتى وسيم يبلغ من العمر ستة عشر عامًا، التقيا وجها لوجه وبعد بضع ساعات، تم العثور على جثتها في حفرة، وهي …
أكمل القراءة »الحدود الإنسانية
بقلم: نورا نجم “تخيل للحظة بأنك تعيش على كوكب آخر وتخضع لقوانين حياة مختلفة. ولنفترض خلو هذا الكوكب من الجاذبية وأن الناس لا يحتاجون لوسيلة تبادل كالنقود وأنك تحصل على غذاؤك وطاقتك من خلال النضح الأسموزي بدلًا من الطعام والشراب، وفجأة بدون سابق إنذار تنتقل للأرض فتكتشف بغرابة أنك جوعان …
أكمل القراءة »المراهق وبناء الثقة
سعادة الآباء بأبنائهم يشعر الآباء والأمهات بسعادة لا توصف وهم يرون براعمهم الصغيرة تنمو وتكبر أمام عيونهم، فيراقبون بحذر تقدمهم نحو الاستقلالية والاعتماد على النفس استعدادا لدخول عالم الكبار . امنحهم الثقة يغامر البعض من الأهل بمنح أبنائهم مزيدا من الثقة ليس لثقتهم المطلقة بهم وبقدراتهم على التعامل مع المواقف الحياتية المتنوعة …
أكمل القراءة »مراحِل تنشأة \ تربية الأبناء
“داعِب ولدك سبعًا ، وأدِّبه سبعًا ، وعلِّمه سبعًا ، ثم اترك حبله على غاربه!”، والقول منسوب الى عبدالملك بن مروان كما ورد في كتب الأدب لا كما يظنه البعض حديثاً نبوياً. ألا أنني كذلك سمعته بالصيغة التالية: داعِب ولدك سبعًا ، وأدِّبه سبعًا ، وراقبه سبعًا ، ثم اترك …
أكمل القراءة »