فن اختيار الكتاب كنت قد طلبت آنفا من خاليٍ لي قد شغفه حب القراءة والأدب إعطائي اسماء كتب تتحدث عن الفلسفة لأنه ذو خبرة في الكتب ومحتوياتها و كنت خائفاً ان اقرأ كتاباً غير جيّد فيغير مسار حياتي و هذه المره التي اطلبه فيها اسماء كتب ومؤلفات كانت إضافةً لي …
أكمل القراءة »حياة الكاتب في زمن الضرائب
أهمية دور الكاتب في المجتمع للكاتب والمفكر المثقف دور هام ومحوري في مختلف القضايا المجتمعية قد يري البعض حياة الكاتب وردية تقترب للرفاهية وقد ينظر له البعض تلك النظرة الكلاسيكية التي يلازم الكاتب فيها مقعدة ممكساً بالقلم محتسياً قهوته هائما في دنياه مختليا بذاته ،، ولربما تلك هي النظرة الأكثر …
أكمل القراءة »باتريك زوسكيند .. ماذا تعرف عنه؟
كاتب روائي ألماني وُلد في مدينة أمباخ عام 1949، درس التاريخ في جامعة ميونخ بعد حصوله على الشهادة الثانوية، وقد كان والده فيلهلم إيمانويل زوسكيند -Wilhelm Emanuel Süskind- كاتبًا ومترجمًا ومعاونًا في صحيفة زوددويتش تسايتونج -Süddeutsche Zeitung- وكذلك كان أخوه الأكبر مارتين زوسكيند -Martin Süskind- يعمل صحفيًا.. كان باتريك يُفضّل العزلة والاختباء من …
أكمل القراءة »الكتّاب والتغذية اللغوية
أبو الأسود الدؤلي وابنته يقال أن ابنة أبي الأسود الدؤلي جاءت إلى والدها في ليلة قمراء صافية تقول: ما أجملُ السماء يا أبت. برفع حرف اللام في (أجمل) فقال لها: نجومها المتلألئة أو قمرها المنير. قالت: ما أردت أن أسأل عن شيءٍ جميل فيها. ولكني أردت التعجب من صفاء السماء، فقال …
أكمل القراءة »الفكرة العامة والأفكار الأساسية، المفهوم وآليات الاشتغال
مقدمة: تثير تدريسية النصوص بالتعليم الثانوي بسلكيه، الإعدادي والتأهيلي، مجموعة من التساؤلات التي تتولد لدى بعض المدرسين، أثناء اصطدامهم ببعض المهارات القرائية التي يستشعرون صعوبتها وهم يحاولون الاشتغال بها على بعض النصوص المدرسية مع تلامذتهم، إذ تتحول هذه المهارات إلى عوائق ديداكتيكية تعرقل التفاعلات الصفية، وتعيق الانخراط الإيجابي للتلاميذ في …
أكمل القراءة »عندما نقع في مصيدة العنوان
أهمية العنوان لعل أول خطوة يقوم بها القارئ سواء أكانت قراءته هواية في سبيل تلقيح العقل و تهذيب الهوى و الترويح عن النفس أم كانت قراءته إلزاماً بقصد إعداد بحثا أكاديميا أو التعمق في مجال التخصص أكثر هي مروره الحتمي بالعنوان ، فهو الرمز الذي سيَفُك شيفرة الكتاب الذي أمامك أو …
أكمل القراءة »