الاستفتاء باطل ومالك في المدينة.
اذا كان مالك في المدينة فهل يفتي معه الرجال؟
مالك في المدينة لا يفتي في أمر معه رجل.
مالك أصل الإفتاء و عنده القول الفاصل.
اذا حدث مالك فالقول ما قال.
و أقواله هي الفيصل والفيصل والفصل.
اذا فصّل مالك القول فقول مالك يرجح على أبي حنيفة و الشافعي و ابن حنبل.
و ضرب المثال من رجاحة العقل.
و ضرب لنا مثلا و نسي خلقه ” صدق الجليل”
هل البلاد في هذه الساعة في حاجة لضرب المزمار و الطبل؟
قيل: صلاحياته محدودة و هكذا قيل.
و من حقه الدستور تفعيل الدستور و له القبول.
و تعديل القانون الانتخابي يمارسه الرئيس المناضل.
فان شاء ان يكون فاعلا غير مفعول به وسيفعل.
فالالتجاء للاستفتاء للتعديل لم نجربه من قبل.
و الصوت عندنا دخيل بالاستفتاء يحمل الف خلل.
سيلعب المال لشراء ذمة الأعور و الاعمى و الأحول.
و الخوف كله من استفتاء الجاهلة و الجاهل.
و الصواب بالمنطق و العقل.
التعديل بموقف مالك و للباجي القرار الفيصل.
بقلم: نبيل الهومي الكَبَّار: نبتة خضراء يسافر نفعها من آسفي إلى مناطق وطننا الغراء على سبيل… اقرأ المزيد
بقلم: محمد زيدان أفكار مشاريع صغيرة, كثير هم الشباب الذين يبحثون عن فكرة عمل صغير,… اقرأ المزيد
بقلم: أحمد الحباسى كاتب وناشط سياسي أين هو العالم عما يحصل في فلسطين؟ هذا المقال… اقرأ المزيد
بقلم أميمة البقالي. ردود أفعالنا اتجاه الطوارئ والكوارث وسائل الإعلام تبقي الكوارث في طليعة أذهاننا.… اقرأ المزيد
بقلم: الشويخ عبدالسلام. فنان تشكيلي - استاذ الفنون التشكيلية بفرنسا مدير قاعة العرض البيداغوجية التابعة… اقرأ المزيد
بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد