بقلم: أرياف فرج سلمان العمراني عندما قرأت ديوان تميم البرغوثي “في القدس” وجدت نفسي في صدد شاعر قد أشرع في كتابه ديوان كاملاً عن مشاعره تجاه القدس الحبيب، ومن ثم أخذ مني التأمل في شعر البرغوثي حيث وجدت ذاتًا صادقة، تعبِّر عن الكوامن الخفية التي تتغلغل في أعماقه فرحًا وحزنًا، …
أكمل القراءة »“ملامح الممدوح في شعر الشاعرين المتنبي وابن دراج القسطلي.”
بقلم: أرياف فرج سلمان العمراني عندما كتبتْ رسالتي في مرحلةِ الماجستير تحتَ عنوانٍ (فنُ المديحِ بينَ المتنبيْ وابنَ دراجْ القسطلي – موازنةٌ بلاغيةٌ -) حول الشاعرينِ منْ بيئتينِ مختلفتينِ وزمنينِ مغايرينَ، فالشاعرُ المتنبيْ منْ العصرِ العباسيِ (303 ه / 354 ه)، والشاعرُ الآخرُ ابنْ دراجْ القسطلي (347 ه / 421 …
أكمل القراءة »المتنبي وجاسم الصحيح (متأثِّراً ومحبَّاً)
بقلم: أرياف قرج سلمان العمراني عرَفْت الأستاذ الشاعر (جاسم الصحيح) خلال دراستي للماجستير، عندما تناولت قصيدته (أميلُ نحوكِ أغدو قابَ أنفاسِ)، حيث أخذتها بالدِّراسَة والتَّحليل، ومن ثم أقبلت على قراءة دواوينه، ومنها: (أعشاش الملائكة, طيور تحلق في المصيدة, تضاريس الهذيان, قريب من البحر بعيد عن الزرقة)، وغيرها من أعماله الشعريَّة …
أكمل القراءة »صورة القرية الأردنية (العالوك) في شعر حبيب الزيودي
بقلم: سمر محمد خليف الزيود المكان وحدة أساسية من وحدات العمل الأدبي والفني في نظرية الأدب ، عندما نقول أو نتحدث عن المكان في الأدب فهو يحظى باعتباره أحد المكونات الأساسية لأي عمل إبداعي بأهمية قصوى ، حيث يلجأ المبدع لهذه الوسيلة ، ليس فقط كمساحة تقع فيها الأحداث ، …
أكمل القراءة »لكنّهم رحلوا
!بصمت و هدوءً تام حملت قلبي بيدي و مواجعه و وضعت روحي على كتفي و سحبت بيدي الثانية جثتي و مضيت حملتُ نفسي وخيبتي وكسرة قلبي حملت نفسي و خيبتي و كسرة قلبي و طعنة ظهري رميت كل هذا عني و بدات انظف نفسي انتشلت الّسكينة من قلبي و بدأت …
أكمل القراءة »العيد بعيون الشعراء
كلما مر علينا العيد، كرر الناس ما قاله المتنبي: “عيد بأية حال عدت يا عيدُ”، وكأنّ قصائد العيد اختزلها المتنبي في بيتٍ من القصيد، فتساءلت: ما يقول الشعراء في العيد؟، هنا انبثقت الفكرة أن أبحر بزورقي في بحور الشعر، لعلي أصطاد بشباكي بعض القصائد. الشعراء الذين يركزون على صباح العيد …
أكمل القراءة »