تجربتي مع المووكس (الموكس) MOOCs

ماهو المووكس (الموكس) MOOCs؟

المووكس هي المنصات التعليمية الهائلة مفتوحة الإلتحاق، ولعل من أشهرها موقع Coursera و edx وهي تعني بالإنجليزية Massive Open Online Course، وهي مثل اليوتيوب في الشرح ولكنها تتميز بوجود فترة محددة للكورس يسمح فيها التفاعل بين الطلاب والمحاضر.

انا تعاملت مع موقع رواق كمحاضر وطالب وهنا سوف أشرح تجربتي، و طلب اتمنى أن يستجاب، لكن أولاً فلأتكلم عن لماذا يُفضل الانترنت عن الحقيقة، على الرغم من انهم نفس الكورس ( اقصد بذلك الكورسات الحديثة ).

التعلم الذاتي والشهادة

أنا متعلم ذاتياً للغة الماتلاب ( لغة برمجية )، وقررت أن أشرحها لطلبة في أرض الواقع فكانت المشكلة الأزلية ( فين شهادتك )، فلهذا انتقلت الى اليوتيوب أشرح عليه و نظرت إلى احدى الشركات التى تدعى أنها تشرح المادة, فوجدتها تشرح اللاشيء، مثل ما تعلمته بالجامعة (تعلمت فقط القشرة الخفيفة من الأساسيات).

لاحقاً؛ وجدت على تويتر عند بحثي عن الماتلاب، وجدت كورس أساسيات اخر ( لكنه من شخص يتعامل مع الماتلاب و يفهمه و هى فعلا رقم 1 إلكترونياً ) و مجاني و كان هناك تواصل بين الطلاب و الاستاذة داخل فترة شرح الكورس ( ليس بالضرورة فقط يوم نزول الكورس و لكن أي يوم داخل الفترة ).

أعجبت بالفكرة و تواصلت مع الموقع و التحقت به كمحاضر، ثم تصفحت كورساته و وجدت دورة أقل ما أصفها بها هي أنها الدورة الهامة التى يجب أن تدرس فى أول سنة تعليمية بجميع الجامعات، لأنها شرح هائل للاقتصاد و التوفير و المشاكل و الإدخار، وكيف نضع هدفاً إقتصادياً و خطة ) وهي دورة ريالى للوعي المالي، انتهت الدورة أول هذا الشهر، و إن كانت الفيديوهات متاحة، و لا اعلم متى ستبدأ الدورة الجديدة.

ميزات المووكس

ميزة المووكس الأساسية غير التواصل مع الدكتور ( ميزة عن اليوتيوب )، و عن أنها يمكن طلب مراجع و برامج من الدكتور، ان هناك كورسات متعددة على نفس ذات الموقع، فبخلاف البرمجة كان هناك كورس عن الطباعة الثلاثية و كورس ريالى للوعى المالي، و ايضا كورسات فى تحليل الادب و الخطاب، و كذلك محاضرات السنة الأولى هندسة مادة الرياضيات، فهم من أشخاص قبل أن ينالوا الشهادة ( إذا نالوها ) فهم مارسوا الأمر.

و إذا أردت أن ترى النتيجة فهذه تغريدة في كورس يشرح المووكس ( مصدري بالمعلومات ).

الطلب و السؤال

لماذا نحشر أنفسنا بالشهادات إذا كان من يعطينا يبخل عنا بالمعلومات او يقول لنا ما هو محفوظ بدون أن يتعب نفسه فى إيجاد الجديد؟ أتمنى أن تقبل شهادات المنصات الإلكترونية التعليمية كشهادة مقبولة بين الجامعات حتى و إن كان يجب أن يمتحن الشخص لتأكيد نفسه.

أحمد رأفت أبو الرجال
من خارج القصر

أضف تعليقك هنا

أحمد رأفت أبو الرجال

مهندس كهربا باور شاب
ينظر للامور بوجهة نظر رياضية