الروح المعنوية – ٨ عوامل تؤثر في الروح المعنوية للفرد

الروح المعنوية ماهي؟

تعني الروح المعنوية بأنها شعورا متصلا ومتعلقا بالروح أو بالحماس . وإذا إستخدم الإصطلاح بالنسبه لمجموعة من العمال فإنه يشير الي الجو العام المحيط بالعمل . فإذا ظهر من الأفراد انهم متحمسون ومتفائلون أتجاه أعمالهم . وإذا كانت روح الصداقة تسودبينهم فإن هذا الجو السائد يمكن ان نصفه بأنه روح معنوية عالية . والعكس صحيح .

كما ان هناك روح معنوية للفرد وروح معنوية للجماعة . ويرتبط هذا المفهوم بحاجات الفرد ومدي قدرته علي التكيف مع عمله والدور والمهام التي يؤديها .كما تعبر الروح المعنوية للفرد عن مشاعره اتجاه نوع العمل الذي يؤديه . واتجاه زملاءه ومركزه العملي والعلمي والادبي بينهم . بالاضافة الي ردود الفعل اتجاه ساعات العمل والدخل الذي يحصل عليه الفرد ونوع الاشراف الذي يخضع اليه . وكذلك سياسات الافراد وأساليبها التي يتبعها النظام القائم بالمؤسسه .

عوامل تؤثر في الروح المعنوية للفرد

كما أن هناك عدة عوامل تؤثر في الروح المعنوية للفرد والتي تعتبر متطلبات وحاجات كل فرد داخل نطاق العمل ومنها :

– الاستقرار الاقتصادي

– الاستقرار الاجتماعي

– الرغبه في المشاركه

– الاحساس بالانتماء

– القدره علي التعبير

– التنميه الذاتيه

– إثبات الذات

– إحترام النفس والآخر

أهمية الروح المعنوية

_ ومن هنا نجد الاهميه الكبيره لمعنويات الافراد حيث أنها تعتبر كمقياس لمدي فعالية أداء الافراد . كما ان سلوك الافراد معبرا أساسيا ودليل لقياس هذه الروع . وعلي ذلك نحد ان كل المعايير والتقديرات الخاصه بمستويات الروح المعنوية تعتمد علي بعض الظواهر مثل : الافعال – التعبيرات – التعليقات الشفويه – الانتقادات – الاجابات عن الاسئله .

وهنا نجد ان السلوك الصريح للافراد والذي يعبر عنه من خلال معدل دوران العمل والانتاجيه والدقه في المواعيد ومنع الاسراف من هذه المظاهر . وكذلك ما يقوله الافراد والطريقه التي تصدر بها هذه الاقوال وكيفية تعبيرهم عن آراءهم وردود أفعالهم ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………يتبع

بقلم: هشام فؤاد جمال الدين

 

أضف تعليقك هنا