الفساد سبب الارهاب, لماذا نتجاهله؟

الرشوة عنوان الفساد الأكبر

ظلت وستظل الرشوة عنوان الفساد الأكبر في كل بلاد العالم, فمنذ امد طويل كانت الرشوة سياسة المستعمرين الأجانب واليوم سياسة الحكام المستبدين الطامعين في الاستمرارية .

ومنذ ايام الدولة العثمانية حيث كان السلطان يمنح الأراضي الواسعة عليها وما عليها لبعض القادة الطامحين ليكونوا أداته في فرض هيبة السلطنة , وفي أيام الاستعمار الغربي كانوا يلجئون أيضا الى العطايا والهبات العينية والمادية من اجل كسب بعض الناس ليكونوا مفاتيح لهم واليوم استمر الوضع على نفس الأسلوب والمنطق, لكنه اخذ طريق الرشوة المباشرة, فالغاية لم تتغير الأسلوب والأفراد وحدهم الذين تغيروا ومن الخطأ الظن ان الرشاوى تقتصر على مجال معين فقط بل انها امتدت كل المجالات .

فالاستعمار او العالم الجديد كما يقولون يدرك بدقة ان طريق السيطرة السياسية لا يكون الا بالسيطرة الاقتصادية والفكرية ومن اجل هذا اتسع مجال الرشاوى وشمل أناسا كثيرين وبنسب مختلفة .

فضائح الرشوة لدى الشركات الكبرى

لقد أظهرت الفضائح المتتالية في الولايات المتحدة ذلك فمعظم الشركات كانت تقع تحت دائرة اوجهات سياسية وأمنية عليا , والسؤال لماذا لا تعلن الحقائق كاملة بالنسبة للشرق الأوسط ولماذا لم تلجأ الحكومات إلى معرفة حالات الثراء التي هبطت على أشخاص دون وجه حق ويعتقد منذ مدة طويلة ان الشركات النفطية هي المعني الأول بالرشاوى واكبر الحالات الظاهرة للعيان اليوم .

وعلى سبيل المثال أصبحت شركات النفط الأجنبية هي من تحدد وزيرها للنفط فكلما كانت الشركة هي الأكبر إنتاجا والأكثر عطايا وهبات للمسئولين كلما كانت كلمتها مسموعة ويحق لها المشاركة باختيار وزيرا للنفط. فموظف دخل وزارة ما ولايملك شئ ويخرج بعد كم سنة من الوزارة ورصيده في البنوك بالملايين اليس هذا فسادا وارهابا بحق الامة عندما يترك العامة في خانة الفقر .

تأثير فساد الشركات على الحكومات العربية

فكيف السبيل للحكومات حماية نفسها من هذه الشركات ولماذا أصلا لم تشرع الحكومات قوانين تحارب مظاهر الرشوة والفساد عموما .وهل صحيح إن المنطقة العربية بعيدة عن ما يجري في العالم وان الأمور بخير ومسيطر عليها وهل المنطقة العربية تعمل بمنأى عن العالم أم إن المصالح كلها مشتركة ومترابطة لابد من وقفة جادة فليس من المعقول أن تتأثر اليابان بما يجري في الولايات المتحدة وتتأثر أوروبا كذلك ومنطقتنا الأمور فيها بخير هل من الضرورة أن نضحك على أنفسنا قبل أن يضحك الآخرون علينا.

فالظاهر إننا لم نعتبر من دروس التاريخ فنحن دول مهزومة سياسيا منذ عقود طوال وحتى اقتصاديا يضحك علينا فهم يعمدون لإثراء المنطقة وينفخون بالون التنمية إلى أن ينفجر هذا البالون ليصبح كل شئ رماد كأن لم يكن أبراج وناطحات سحاب ومدن عملاقة فارغة وخاوية….

يتحدث العالم عن الارهاب ويتناسى الجميع الارهاب الحقيقي” الفساد ” السبب الرئيسي في حدوث كل الازمات العالمية الحالية.

واعتقد مما لابد فيه العمل على “” انشاء هيئة دولية مستقلة او تابعة للأمم المتحدة مهمتها التحقيق والبحث عن كل المسؤلين الذين يتسببوا وتسببوا في إفقار ومجاعة بلدانهم “”وهم في منأى عن اي ملاحقة او مسؤلية بل تستشري فيهم مظاهر الفساد من ثراء فاحش وبذخ بلا حدود منظمة تعمل على وضع يدها على مثل هذه الأموال اي كانت وأين ما كانت لا غسيل يحميها ولا قانون محلي يحليها ولا بنك يخبيها .

وهل أدركنا وأدرك سياسينا في العالم سبب ما سمي بثورات الربيع العربي انه الفقر والجوع والعوز الذي تسبب به النظام السياسي والبطانة الحاكمة الفاسدة التي نهبت شعبها ولم تكتفي وتشبع بل واصلت سياسة التجويع والإفقار طيلة عشرات السنين من الاذلال في شتى بلدان الربيع

وانتبهوا(فكلما ازداد الفقر زادت ثورة الشعوب وكلما ازداد الغنى زاد الفساد لتنهار القيم والأخلاق وبالتالي سقوط الدولة في كلا الحالتين )) فالفساد ايضا يعد ارهابا بحق الشعوب الفقيرة عندما يتحصل فاسد على كل مقدرات البلد.

أضف تعليقك هنا