قواعد الاشتباك الخمسة

في كل فن قتالي ولكل مدرسة عسكرية هناك مجموعة من القواعد، هذه القواعد توضح النقاط الأساسية لكل مقاتل، الهدف منها هي اختزال واختصار كافة التدريبات القتالية في قواعد تكون في جانب المقاتل عند الاشتباك مع العدو.
وللعلم فان مفهوم الاشتباك هو الدخول في تماس مباشر مع العدو لفظياً او فعلياً، وهذا الاشتباك سواء اكان مدروساً ام غير مدروس فان المقاتل عليه ان يراعي مجموعة من الضوابط والقواعد لتجعله يمر من هذه المعركة بأقل ما يمكن من خسائر.

القاعدة الأولى:

عدم الاستهانة بالعدو، وهي من اهم القواعد التي تجنب المقاتل من الوقوع في شباك الهزيمة، حيث لا يؤخذ العدو على ظاهره وانما يتم التعامل معه على انه اقوى مما هو عليه واذكى وأكثر حكمة، وبذلك فان العدو وفي حال اظهار امكانياته العقلية او البدنية عند الاشتباك فانه سوف لن يشكل خطراً ولن يحقق بذلك عنصر المفاجئة.

القاعدة الثانية:

خداع العدو واخفاء نقاط القوة لديك، ومن خلال هذه العملية فإنك ستوهم العدو بانك تطابق ظنونه من عدم امتلاكك للقدرة على ردع هجماته، لاسيما عندما تخفي نقاط قوتك عنه، فيظن بانه قد تمكن منك وإنك غير قادر على المطاولة والمناورة وإنك أصبحت تحت قبضته بشكل كامل، وعند ذلك فانت بحاجة للعمل وفقاً للقاعدة الثالثة.

القاعدة الثالثة:

تحقيق عنصر المفاجئة، وذلك بعد ان جعلت العدو يظن بان نقاط قوتك هي نقاط ضعفك وإنك تعبت وأصبحت غير قادر على الاستمرار، فانه وبشكل طبيعي سيتخلى عن تركيزه الدفاعي ويزيد من تركيزه الهجومي، مما يعطي الفرصة لاستخدام جميع نقاط القوة في صالحه من خلال تحقيق ضربات هجومية، تتصف بسرعتها ودقتها ضاربة اهدافاً موجعة تضعف العدو وتقلل من قوته الهجومية، وتربك وسائله الدفاعية.

القاعدة الرابعة:

التركيز على هدف واحد، لتحقيق الانتصار عند الاشتباك مع العدو فانت بحاجة الى تحديد هدف ثابت عند العدو توجه اليه ضرباتك بشكل مستمر ومتكرر، هذه القاعدة الهجومية ستحقق المرجو منها من خلال امرين أحدهما، ان الخصم سيعاني من تكرار الضربات على نفس النقطة مما يدفعه الى اشغال قوته الدفاعية في حماية هذه النقطة، واشغال تركيزه على قوتك الهجومية في حال الرغبة في استهداف نفس النقطة، اما الامر الاخر، فان كثرة الضربات ستزيد من تحقق الألم في المنطقة مما يجعلها غير قادرة على تأدية وظيفتها القتالية او الدفاعية ولاسيما ان كانت احدى المفاصل المهمة في عملية الهجوم والارتكاز.

القاعدة الخامسة:

عدم التريث في الهجوم، وهذه القاعدة تطبق في حالات كون العدو أكثر قوة وعزيمة، حيث كلما كانت الهجمة والاشتباك سريع وكانت الضربات تستهدف نقاطاً خطيرة في بنية الخصم، كانت النتيجة أفضل، حيث التهاء الخصم بألمه سيتيح الفرصة لتوجيه ضربات أكثر واتخاذ أوضاع للمسك والسيطرة اقوى مما سيجعله يعلن الاستسلام من غير توجيه أي ضربة هجومية ولو بسيطة.

القاعدة السادسة:

الانسحاب بأقل الخسائر، ليس من الحكمة الاستمرار في الاشتباك عندما يكون العدو أكثر قوة منك، وليس من الحكمة اظهار كل امكانياتك في اشتباك تتوقع فيه هزيمتك، ولعل اهم القرارات التي يتخذها المقاتل هي الانسحاب والتهيؤ الى جولة ثانية أفضل من السقوط بشكل نهائي، والانسحاب مع الاحتفاظ بالأسرار والامكانيات يتيح لك الفرصة في تعويض ما فاتك، ومعالجة اخطائك التي أودت الى خسارتك، مع الاحتفاظ بفرصة تحقيق عنصر المفاجئة مطبقاً القواعد الخمسة آنفة الذكر.
كفانا الله واياكم شر القتال والاقتتال.. والحمد لله رب العالمين

فيديو قواعد الاشتباك الخمسة

 

أضف تعليقك هنا

نجم الجزائري

السيرة الشخصية:
نجم عبد الودود الجزائري، ولدت في العراق في محافظة البصرة عام 1980، من ابوين عراقيين، حصلت على شهادة الدبلوم في تقنيات الهندسة المدنية عام 2000، وفي عام 2007 حصلت على شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال من جامعة البصرة، وظفت في جامعة البصرة وما زلت اعمل فيها.

مهاراتي:
* اجيد استخدام الحاسوب وصيانة الحاسبات
* اجيد استخدام البرامج الخاصة بالطباعة والتصميم والرسم الهندسي
* اصمم مواقع الكترونية بسيطة
* كاتب مقالات عامة
* اجيد تصميم البرامج الحسابية وقواعد البيانات باستخدام برامج المايكروسوفت اوفيس
* اجيد فنون الدفاع عن النفس واستخدام السلاح الابيض والخفيف والمتوسط
*