الأقسام أدبكتب

إصدار قصصي جديد يحكي عن الإنسان

من الزمامرة إلى برشيد ،مرورا بالحي الحسني ، وصولا للدولة التي .. تزحف الصراصير وتشيد مملكة النحل ، تهدم نظرية التطور الإنساني ، ويصبح الإنسان ممسوخا ومشوه الهيئة ، دون أن يعرف عن سبب مسخه..(إصدار قصصي جديد يحكي عن الإنسان). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم أدب).

عن مطبعة الجديدة ربرو ، صدر للقاص والمبدع منصف القرطبي مجموعة قصصية موسومة ب بيضة بغل ، تتألف من 60 صفحة من الحجم المتوسط ، ويتوسط الغلاف الأنيق صورة كاريكاتورية للمبدع العوني الشعوبي ،  ويأتي الغلاف بشكل مضغوط فوق غلاف الكتاب ، وبين الغلاف وعنوان الكتاب نجد اسم الكاتب والقاص منصف القرطب.

مضمون كتاب بيضة بغل

يظهر الغلاف شخصين  ، بلباس أنيق  يتوسطهما بيضة كبيرة ، بينما رأس الشخصين مشوه بأشكال حيوانية ، تتألف المجموعة القصصية من قصص متنوعة ، تختلف من حيث عنوان كل واحدة ، ثم من حيث حجم كل قصة ، وما يلاحظ من خلال قراءتنا لجلها أنها تتخذ أسماء لحيوانات وطيور ، ومنها : عشيرة الدجاج ، أصل الإنسان ، كلاب وقطط ، الدولة التي ، من سوق الموز ، حشرة كافكا ، صراصير ، نحلة ، صراصير لا تموت.

طريقة منصف القرطبي في تأليف كتابه

عمل منصف القرطبي على أنسنة حيوانات عدة ، حيث جعلها تتحدث بلسان فصيح تارة ، وبلسان الواقع المعيش تارة أخرى ، وهذا شبيه لكتاب كليلة ودمنة الذي يحتوي على قصص أخلاقية وضعت ألسنة الحيوانات والطيور ، من قبيل الأسد الذي يرمز للملك ، والثور يرمز للخادم ، وهذ  ا مقام به المبدع من خلال مجموعته القصصية بيضة بغل ، حيث وظف شخصيات تتكلم مثلها مثل الإنسان في قالب سردي ممتع.

بماذا تميّزت قصص الكاتب؟

امتازت قصص الكاتب بأنساق لغوية واضحة ، حيث استطاع أن يثير في نفس القارئ مجموعة من التساؤلات المهمة ، والتناقضات التي يعيشها الفرد داخل المجتمع ، ذوات تتسلق المراتب  بطرق غير مشروعة وذوات أخرى مثل الطحالب تنشر وتبيع الوهم بين الأحياء الفقيرة .عملت بيضة بغل على الكشف عن العطب الذي يعانيه المجتمع عامة والفرد العربي خاصة ، حيث تتهاوى القيم وتنشر الفوضى ، وتتغير الأدوار  ويجد الإنسان نفسه ممسوخا أشبه بحيوان غريب ،تتسرب أحداث القصص برشاقة  متناهية وقدرة كبيرة على تصوير التفاصيل ، النابضة  التي نعيشها بشكل يومي .

مقالات متعلقة بالموضوع

حيث الفرح والحزن والألم ، نصوص تحكي عن الخيبة والهزيمة التي يعيشها فئات عريضة من المجتمع ، مجتمع معطوب تذبذ ب قيمه وأفكاره ، وتنفتح المجموعة القصصية على عالمين مختلفين ، عالم حيواني ممثل بأسماء طيور وحيوانات ، وعالم إنساني ممثل بشخصية حميد الإنسان ..عالمين في بعض الأحيان لا يمكن الفصل بينهم ، بل يخلق داخل عالمهم حوار ، وتبادل لأفكار ، انه حدث عجائبي يدخل ضمن الفانطاستيك .

يعرف توردروف القصة أنها شخصيات وأحداث قريبة من شخصيات وأحداث الواقع الذي لا ينفي عنها بعدها التخيلي ، وهذا ما قام به منصف القرطبي في مجموعته القصصية : بيضة بغل ، فهي نصوص نابشة للعمق الإنساني ومكثفة ، تعكس الواقع الاجتماعي المأزوم وتداخله مع ما هو تخيلي ، بأسلوب فني  إبداعي مليء بالحركة والإبداع الصادق.

أسلوب الكاتب

يقتحم الكاتب حياة  شخصيات معينة ، ويصفها بشكل دقيق وباهتمام بالغ ، كأنه بعيش معهم ، فيشعر القارئ بذلك الأمر عند قراءة أحد قصصه ، فأنسن المبدع شخصيات حيوانية  عدة وجعلها تتحدث بلغة الواقع ، وأنسن أماكن ، كما وصف بشكل دقيق عوالم لا نلتف لها دوما ، في حياتنا اليومية مثلا عندما يصف الذبابة الطائرة يقول : رأيت ذبابة تطير ، تحلق ، تعلو تتمايل ، يمينا وشمالا ، تنعطف على زقاق من الأزقة وهي تحلق عاليا وكأنها تفتش عن شيء ما.

فيديو مقال إصدار قصصي جديد يحكي عن الإنسان

أضف تعليقك هنا
شارك
مواضيع أدبقصصكتاب

Recent Posts

مشاركة تلاميذ ثانوية المتنبي التأهيلية بإقليم آسفي في مباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة دورة 2024

بقلم: نبيل الهومي الكَبَّار: نبتة خضراء يسافر نفعها من آسفي إلى مناطق وطننا الغراء على سبيل… اقرأ المزيد

% واحد منذ

أفكار أعمال صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

بقلم: محمد زيدان أفكار مشاريع صغيرة, كثير هم الشباب الذين يبحثون عن فكرة عمل صغير,… اقرأ المزيد

% واحد منذ

على من نطلق الرصاص؟

بقلم: أحمد الحباسى كاتب وناشط سياسي أين هو العالم عما يحصل في فلسطين؟ هذا المقال… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الكوارث تبرز أفضل وأسوأ ما في الناس

بقلم أميمة البقالي. ردود أفعالنا اتجاه الطوارئ والكوارث وسائل الإعلام تبقي الكوارث في طليعة أذهاننا.… اقرأ المزيد

% واحد منذ

فن الشاطئ.. رؤية فنية بحس جمالي فني سياحي لمدينة أصيلة الشويخ عبدالسلام

بقلم: الشويخ عبدالسلام. فنان تشكيلي - استاذ الفنون التشكيلية بفرنسا مدير قاعة العرض البيداغوجية التابعة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

نقاء الروح

بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد

% واحد منذ