حياتك كما يجب أن تكون (كن مميزا)

لابد أن تعرف نفسك وقدراتك وأحلامك وأمانيك اسأل نفسك لماذا أعيش هل من أجل هدف ما في الحياة؟  ما الذي حققته من أحلامي ؟ وما الذي أستطيع أن أحققه؟ وماذا فعلت في حياتي ؟ هلاجتهدت ؟ ام عشت حياه لا ابالي شئ فيها كل يوم يمر  يشبه ما قبله وما بعده  ماذا صنعتيذكر لي ؟ ايام متشابه شهور واعوام  تمر  من عمري  وانا اقف علي الحافه  أنتظر أنا أقفز أو أنا أطير إلى النجاح.

اقفز وتنتهي حياتي او انا اطير في سماء احلامي حدد ما ترغب به او تريد اولا لتعرف ما عليك القيام بهما الذي ينقصك عن الاخرين الذين حلموا واجتهدوا وصبروا فحققوا وذكرت اسماءهم للجميع الا انه سواء اجتهاد وتوفيق من الله رب العالمين لذلك ساعرض لك اهماسباب نجاحك وتحقيق ذاتك.

أهم أسباب النجاح وتحقيق الذات

أولا: تعرف إلى الله وكن معه تحقق النجاح والفلاح

الكثير منا  اذا سالته هل تحب الله هل تؤمن به  سيبدا مستنكرا السؤال وكأنه فعلا يقوم بكلواجباته تجاه خالقه  غير آنه لم يتعرف  علي الله حق معرفه واجبه عليه  ففي ابسط تفاصيلحياتنا ننسي وجود الله ننسي قدرته ننسي رحمتهفستري ذلك الذي يساءل الخلق عن حلمشاكلهوستري ذلك الذي يطلب من شخص اخر توظيف ابنهواخر يطلب من شخصمساعدته في امر تحت مسمي الاخذ بالاسباب  . ولكن عندما تبدء بنصيحتهم ان يسالوا الله  فستجدهم ابعد تماما من  الله وسؤاله .

لانهم اعتادوا ان يسالوا فقراء فهو يسأل فقير لايملك منامره شئ، اساءنا فهم الاخذ بالاسباب فنسينا رب الاسباب .… فهل هذه تكون معرفتنا بالخالق ؟فهل هذه تكون عباداتنا له ؟ فهل هذا يكون ايماننا به؟ ليس المقال هدفه معرفه الايمان او عباده اللهولكن لاثبت لكم اننا قادرين علي فعل كل شي نراه صعب بل مستحيل فقط مع الله  فلتبدا بتغيرحياتك بالتعرف الي الله اولا

 ربي سيهديني

ساطرح لك مثال بنبي الله موسي  عندما تعرض لاذي فرعون هو  ومن معه وحينما وصل الي البحر لم تراوده اي فكره او اي شك في الله انه سيهديه  سياخذبيده ولم يفكر وقتها ان يعود لفرعون  او يتراجع الا ان كان يقينه  بالله اكبر واسمي من ايشئ فاوحي له ربه ان ارمي بعصاك فانفلق له البحر وغرق من بعده جنود فرعون  القاءنبي الله موسي عصاه ليس الا اخذ بالاسباب كما علمنا اللهفعندما أيقن موسي بربهواخذ بالاسباب المتاحه لديه أوحي له ربه ان القي عصاك فنجي موسي  ومن معه

اتجه سيدنا نوح الي ربه واخذ بالاسباب  ولم يفكر كيف ستبحر السفينه بالصحراء رغمسخريه قومه منه  الا انه لم يشك بقدره خالقه(فدعا ربه أني مغلوب فانتصر)       وجاءتالاستجابه (ففتحنا ابواب السماء بماء منهمروفجرنا الارض عيونا   صدق الله العظيم  فيقينه بالله كان اقوى واعظم من تفكيره باي شيء فلن يخذلك رب قدير وكلته امرك كن علي يقين بذلك

  • ثانيا: اليقين من أهم أسباب النجاح

كثير مننا يعتقد ان اليقين سبب غير مباشر او سبب غير منطقي  لحدوث الشئ فالكثير مننايقول اذا اراد الله الشي بانه يقول له كن فيكون وكاننا نعتمد علي الله في كل شيء  اساءنا فهمالاخذ بالاسباب فنسينا رب الاسباب . رغم اننا مطالبين بالعمل والاجتهاد لتحقيق الامنيات  فتحقيق امنياتك واحلامك متعلق اولا بيقين بالخالق ثم عملك  وجهادك من اجله  فقط.

اليقين هو توقع وتاكد من الاجابه كن علي يقين انك ستنجح فستنجح فعلا، كن علي يقين انك ستحقق احلامك فستتحقق احلامك  فلن يخذلك رب العالمين وانت تظن الخير بهقال الله تعالي في كتابه الكريم (انا عند ظني عبدي بي ) .  

اليقين بالله، كن علي يقين بالله وثق به

ساطرح لك قصه معروفه لدي الكثير منا وهي قصه الملاكم العالمي الشهير محمد علي كلاي هذاالملاكم تعب واجتهد ليصل ويحقق احلامه وكان علي يقين بانه سيكون  وسيحقق يوما ما   فكانيطلق علي نفسه الاعظم قبل اسلامه دائما يقول انا (الاعظم)  موقنا مؤمنا بنجاحه  وبعد اسلامهتغيرت كلمته الي (الله الاعظم  ) واصبح مؤمنا موقنا   بالله الذي وفقه وحقق له امانيه

  • ثالثا: اعرف نفسك     

بعد ان تعرفت علي اهم سببين لبناء حياتك وتحقيق احلامك وهم التعرف الي الله ثم اليقين بهوبقدرته . فيجب عليك الان ان تعرف نفسكتعرف قدراتكتعرف مهارتكتعرف ماهو حلمكلماذا تعيشما الذي تود تحقيقه  ماذا تحب واي جانب تريد  اترغب بالعيش لمجردالعيش وايام متشابها وتمر ام ترغب في التعلم والتميز وتحقيق ذاتك  بعد ان تسال نفسكجميع هذه الاسئله فقد تعرفت علي نفسك من جديد  فستبدا البدايه المشرقه افتح قلبك وعقلكلحياته الجديده المليئه بالامل والحياه واليك بعد الامور التي تفيدك في ترتيب اولوياتك ومهامحياتك :

    • اصنع لنفسك وقتا لك  تقوم فيه بعمل تحبه ويجعلك سعيد كتناول كوب قهوه او قراءه كتابيمدك بمعلومات  جديده
    • رتب حياتك  جملي اوقاتك تعرف علي اولويات يومك ما الذي ستبدا به فهناك المهم وهناكايضا الاهم
    • اهتم بالتفاصيل فقد تمر عليك لحظات وعبارات بسيطه تقودك الي الاماني واكتساب مهاراتجديده
    • اعمل واصبر واجتهد ستري جبرك وتحقيق احلامك
  • رابعا: كون عادات جديدة بحياتك تساعد على تحقيق النجاح

لكي تغير حياتك وتستخرج قدراتك  لابد ان تتخلي عن الكثير من الاخطاء  والعادات السيئة فيحياتك ولن يحدث ذلك الا بوجود محفز ومنبه لك يحفزك علي النجاح والرغبه في الاستمرار. . فلونظرت الي معظم مانقوم به في حياتنا اليوميه ستجد ان لكل شي محفز ومنبه يحفزنا لاداءالشيء  في صوره عاده يوميه فهناك مثلا  الشعور بالجوع ينبهنا بتناول الطعام .

حتي العاداتالضاره كالتدخين يشعر الانسان بنقص النيكوتين بالجسم مايدفعه الي القيام بالتدخين، فلابدان يكون لك محفز ومنبه في صوره عاده يوميه للقيام بعملك وتحقيق. احلامك فعليك جعل  ترتيباليوم وتنظيمه واستغلال معظم وقتك في اشياء مفيده تحبها وتنمي قدراتك عاده يوميه فلا يمريومك بدون ان تكتسب شي او تتعلم شيء جديد دائما بنهايه كل يوم اسال نفسك ماذا فعلتاليوم ؟ماذا تعلمت ؟هل قمت بشيء مفيد لي او لاحدهم؟ ولعلك بعدك كل عمل تقوم به تنتظر(المكافاه ) وهي الشعور بالرضا والارتياح انك اتممت يومك كما تحب وترغب واستثمرت وقتكبشكل مثالي فلايوجد اجمل من ذلك شعور  .

  • خامسا: كن من أهل الصباح لتحقيق النجاح

اذا ارادت ان تعيش حياه مختلفه عن التي تعيشها لابد ان تفعل اشياء مختلفه عن التي تفعلهادائما .  فقد قال الله تعالي (ان الله لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم )فاذا كنت غيرسعيد بالحياه التي تعيشها فعليك انت تغير نمط حياتك فمثلا اذا كنت من الاشخاص الذين قليلاما يستيقظون مبكرا في الصباح فافعل ذلك وغير  روتين يومك   ففي الصباح بركه لايدركها غيرمن قام وراي نور الله واستنشق رائحته ورسم  طريقهففي الصباح تكتسب النشاط والعافيهويكون العقل مجهزا لاستقبال كل شيءٍ.

  • يروي (هال إيلرود ) في كتابه الصباح المعجزه انه اصابه في فتره من حياته الياس الشديدوالاكتئاب لدرجه انه عزم علي الانتحار فقد روي في كتابه قصته بعد ان نصحه احدهمبممارسه بعض التمارين الرياضيه التي لم يفكر مطلقا من قبل القيام بها وبالفعل قام ببعضالتمارينوبالفعل احس بتحسن  بنفس اليوم قرر ان يستيقظ مبكرا باليوم التالي وانيقوم ببعض المهام واعطي كل مهمه عشر دقائق قبل ذهابه الي العمل منها الدعاء والقراءهوممارسه الرياضه    فقد كتب كل شيءٍ عليه ان يقوم به   وبالفعل استيقظ مبكرا بعد انكان هذا الشيء بمثابه كابوس بالنسبه له.

حافظ (هال )على هذا النظام عده اسابيع فلاحظ تغيرا كبيرا في حياته فقد اصبح اكتر سعادهاكثر تركيزا في حياته اكثر استيعابا لحل مشاكله وبذلك كتب كتابه الشهير الصباح المعجزه فقدتغيرت حياته كليا بمجرد تغير روتين يومه واستيقاظه مبكرافلذلك عليك اولا بكتابه ماتنويعمله وفعله في اليوم التالي وترتيب افكارك ثم الاستيقاظ مبكرا لتنفيذ ما خططت له واخبرنيبعدها عن شعورك وتغير حياتك.

فيديو مقال حياتك كما يجب أن تكون (كن مميزا)

أضف تعليقك هنا