السفر تتعرف عن نفسك

السفر والتجوال أصبح من الأمور الضرورية والهامة

إن السفر والتجوال أصبح من الأمور الضرورية والهامة في الوقت الحالي لما له من فوائد كبيرة منها التأمل في خلق المولى عز وجل واكتشاف العالم ، وكما قال المولى عز وجل في كتابة عز وجل في سورة الملك ” هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ” صدق الله العظيم .

يقولون في السفر تتعرف عن نفسك ، ربما كذلك لأنها حين تسافر تعتمد على نفسك وتفعل كل شيء بنفسك .فالسفر هو انتقال شخص أو مجموعة من الأشخاص لمكان آخر لعدة أسباب كالسياحة ، أو الدراسة أو العلاج أو العمل وغيرها من الأسباب الكثيرة..

السفر شيء رائع جدا، أن تذهب لمكان آخر وتكتشف ثقافة جديدة و أماكن جديدة لم تعرفها من قبل أو فقط قرأت عنها أو شاهدت بعض الصور لها في موقع على الانترنت ليس كمشاهدتها مباشرة ، فالسفر يسمح لك بتغيير الروتين اليومي ،ويمنحك الراحة النفسية والجسدية ، أيضا يساعد على الاسترخاء والحد من الضغوط والكثير من الأعباء التي تقع على عاتق كل شخص .

ويعالج الاكتئاب والقلق ، يساعد على تعلم لغات جديدة واكتشاف ثقافات متنوعة و مختلفة عن ثقافتنا، إحدى فوائد السفر في حد ذاتها، وكما يقول القديس أوغسطين “العالم كتاب، وأولئك الذين لا يسافرون يقرأون صفحة واحدة فقط.

يجعلك السفر تشعر أنك مغامر كما أن السفر إلى مكان جديد يجبرك على مواجهة المجهول والتفكير بشكل مختلف.

يعزز الإبداع لدى الكتّاب سبب وجيه للسفر إلى بلد آخر، بحثًا عن الإلهام والتحفيز لروايتهم المقبلة، وأيضا السفر يُعزّز استقلالية الإنسان؛ حيثُ يمنحُه فرصةً ليعتمدَ على نفسه ويتّخذ قراراته ويحلّ مشاكله بعيداً عن أيّ تأثيراتٍ أخرى، كما يزيد من قدرة الإنسان على التّعامل مع التحديّات التي تعترض طريقه، مما يُكسبه خبرةً لا تكسبه إياها أي فرصة أخرى.

السّفر، الكلمة التي يُحبّها القلب

يعتبر السّفر تلك الكلمة التي يُحبّها القلب، فكل إنسان يتمنّى أن يُسافر إلى مكان ما، وهناك من يُسافر حقيقة عندما ينتقل من بلد إلى بلد بتذكرة طيران وثمة من يُسافر بفكره من عالم إلى عالم، والسفر حقيقة ومجازًا مُحبّبٌ إلى الروح لأنه ينقل الإنسان إلى تجربة جديدة، ويريه ما يُحب من أماكن ومناظر طبيعيّة، ويعرّفه على ثقافات وأفكار مختلفة، وبهذا الاختلاف تنتعش الروح، ويُسَرّ الخاطر، وينضج العقل، ويبتهج القلب.

اعلم أنك عندما تسافر ستكتشف نفسك و أخلاقك و صورتك الحقيقة ستسير أغوار نفسك قوة شخصيتك صبرك وعزيمتك…

وكما يقول الإمام الشافعيّ: تَغَرَّبْ عَن الأَوْطَانِ في طَلَبِ الْعُلُى وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ

تَفَرُّجُ هَمٍّ، وَاكْتِسابُ مَعِيشَة ٍ

وَعِلْمٌ، وَآدَابٌ، وَصُحْبَة ُ مَاجِد

 

بقلم: شيماء القوري الجبلي

 

أضف تعليقك هنا