وسائل الاتصال والتواصل بين الأحياء والأموات

 الحياة هي الجسر الموصل للموت. والموت  بداية لحياة جديدة لا تعلم ما تٌخفي خلف جدرانها. أبوابها مقفلة. لا يستطيع أحد تخمين خباياها وأسرارها.

حين تُفصل الروح عن الجسد. تفارقه مغادرة الى السماء برحلة لا يُعلم ان كانت شاقة ام سهلة، سريعة ام بطيئة .

ان الاحياء لا يعلمون ما يشعر به الأموات. لا يعلمون ان كانوا يتألمون حين يذوقون سكرات الموت ماذا يشاهدون حين يزورهم ملك الموت ليقبض ارواحهم .

الاحياء حين يودعون جثة هامدة قبل دفنها وتشييع جنازتها. لا يعلمون ان كانت تراهم او تسمع بكائهم

او تشعر بوجودهم. فتلك الامور من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله.

الاحياء يزورون الرفاة التي دُفنت تحت التراب في القبور ولا يعلمون كيف حالها في الحياة الاخرى يجلس الحي بجانب قبر الميت يدعو له او ربما يتحدث اليه.

 يتصل الاحياء بالأموات بعدة وسائل اتصال:

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” (رواه مسلم).

الدعاء:

الذي يعد مخ العبادة. هو الطلب الذي يرسله الاحياء الى الله من اجل امواتهم. متوسلين متضرعين اليه ان يرحم ويغفر لهم. الدعاء الذي يصل الاموات ببرقية مرسلة من الاحياء عبر السماء بمثابة الهدية التي تنم عن محبة اعزائهم من الأحياء الراحلين عنهم.

 الصدقة :

هي كل ما يودعه الأحياء في حساب الأموات من أموال يخرجونها رحمة لهم. بالتبرع بها للفقراء والمساكين. ككفالة الأيتام التبرع لبناء مسجد أو مدرسة. إطعام المحتاجين. توزيع الأضاحي والحلوى بنية الصدقة عن الأموات، وهي من أجمل الهدايا التي تصل الميت من الحي، لدرجة تمني الميت العودة للدنيا لتوزيع الصدقات على الفقراء لجمال أثرها الذي يلمسه الميت ويجده في أخرته.

الاحياء تصلهم اخبار الاموات عبر المنام برسالة مغلفة ببرقية تكشف حال الاموات من راحة او عذاب ربما تحمل الرؤية بشارة أو تحذير من الميت للحي او تخبر بأمر. ربما يعطي الميت الحي شيئاً او يأخذ منه، او يطلعه على امر.

بعض الاحياء لشدة تعلقهم بالأموات من يعز فراقهم عليهم. يشعرون ان ارواحهم تلاحقهم في كل مكان وكأن صورهم شبح يطاردهم كظلهم. وبعضهم يتمنون وقوف الميت أمامهم أو جلوسه معهم او مرافقته يخيل اليهم أن الميت حي يرزق بينهم.

في كل مناسبة. في كل وقت. في كل حين يتذكر الاحياء الأموات. الأشياء التي تركها الميت بعد رحيله عن الحياة تجعل الاحياء يتذكرونه. كما انهم يتذكرون ما يحب ويكره.

كما ان صور الاموات المعلقة على الجدران لا تترك مجالا لنسيان الاموات. في الوقت الذي يتخذه البعض وسيلة اتصال وتواصل مع الميت.   البكاء، النياحة ولطم الخدود عند وقوع المصيبة التي يظهر فيها صبر المصاب من عدمه ومحبته للميت ام لا. تعد من وسائل الاتصال التي يبغضها الميت.

 فيديو وسائل الاتصال والتواصل بين الأحياء والأموات

أضف تعليقك هنا

سلوى الطريفي

سلوى الطريفي