الثواب والعقاب الإلهي من منظور آخر.

الثواب و العقاب

لا شك ان المسلم ينظر من منظور مختلف عندما يتعلق الأمر بالثواب و العقاب اإلهي التي هي نتيجة افعال او أقوال او نوايا ، لكن ما أود ان اطرحه هو طريقة تفسيرنا الى هذا الثواب او العقاب الالهي.

هل الإنتكاسة عقاب إلهي؟

عندما يتعرض بعض الاشخاص الى بعض الخسائر او الازمات الاجتماعية او الاقتصادية او السياسية يفسر البعض تلك الانتكاسة او الخسارة إلى انها عقاب الهي ، واعتقد ان تلك النظرة البعيدة عن الواقع هو نتاج التفكير الغير عقلاني الذي لا يستند على حجج وبراهين ، وفي رأيي هو بسبب الكم الهائل من المعتقدات الباطلة التي زرعت في عقلنا الباطن بإدراك منا او بدون إدارك وأعتقد ايضا سبب ذلك هو الموروث الثقافي التي يسمح باختراق عقولنا.

فبدلا من ان نعوز أسباب تلك الخسائر والازمات الى اسباب مادية ومنطقية صحيحة نعوز تلك الاسباب الى مبدأ الثواب والعقاب الالهي الذي هو اصل ثابت في عقيدة كل مسلم ، وتأثر تلك النظرة على تحليلنا الواقعي والصحيح وتحيد بنا عن جادة الحق والحقيقة دون اعتبار الى مبدأ الاعتراف بالخطأ والاقرار به.

فنحن نملك ارادة كي ننجح عمل ما او ندعه يسقط في المجهول والضياع ، وعندما يتملك بعضنا هذا التفكير فهو في الواقع لا يؤمن بالاسباب التي هي قوام كل شي في الدنيا ويقوم عقله لا اراديا بالبحث عن الاسباب الحقيقة ولان عقله مبرمج مسبقا على نهج هذا التفكير يعوز تلك الخسائر والانتكاسات الى مبدأ العقوبة الالهية ، وأنا هنا أؤكد ان مبدأ الثواب والعقاب عقيدة صحيحة ولكن لا اعتقد ان تفسيرنا لذلك المبدأ صحيح بل مغلوط كليا .

فيديو مقال الثواب والعقاب الإلهي من منظور آخر.

 

أضف تعليقك هنا

فؤاد عيسى

فؤاد عيسى

فؤاد عيسى

‏خريج جامعي تخصص ادارة ، يوتيوبر ، مصور ، ايديتور ، مهتم بنشر الثقافة والمجتمع . (عندما أنظر الى قبور العظماء يموت بداخلي أي شعور بالحسد)
المملكة العربية السعودية