يلفتني أن الكثير من الأعمال الفنية الغربية و الشرقية ذات الشعبية، تقوم على “اضطرار” البطل لمحاربة القانون أو محاربته بشكل مباشر بلا اضطرار، حتى بت أعتقد أن وصفة نجاح العمل الفني حاليا تتكون من ضابط شرطة متهور يتعرض أحد أفراد عائلته لجريمة ما، أو يتعرض هو للتهديد من مجرم حاول القبض عليه أو آذاه بذات العملية البوليسية، هذا السيناريو الأول.
أما السيناريو الثاني فهو لفتى نابه، شغيل، كسيب، ذكي فيما يعمل و معروف بطيبته في محيطه الصغير، تسوقه الظروف للتعامل مع بعض السيئين الأثرياء غالباً ليجد نفسه، إما متورطا معهم بمحض إرادته أو تم توريطه في نشاطهم، و بذكاءه و نباهته تلك يصبح الرقم الصعب في معادلة الجريمة، و تتولد لديه قناعة تامة أنه يقدم الخير للناس و المجتمع، ثم يعتقد أنه لا يحظى بالتقدير الكافي أصلاً.
هذان السياقان مع اختلاف المكان و الزمان هما ما نشاهده على الشاشات غالباً، كأن الناس تواقة للجريمة و تحقيق النجاح غير المشروع بتهيئة مشروعيته لهم، هل في داخل كل منا زعيم عصابة مثلاً؟!
“عن نفسي و بلا أصالة عن أحد غيري، أنظر إلى تلك الأعمال كقصص نجاح معكوسة، أعني أنها تنافي الظروف الطبيعية للنجاح، لكن تتفق شخصياتها مع الشخصيات الناجحة الحقيقية في الإصرار على تحقيق الأهداف و المضي قدما على كل حال.”
في مسيرة كل منا هناك ظروف مقاومة و أعداء محاربون و حظ عاثر. و قد يكون ذلك، بعيداً عن الإخراج، هو ما يدفع الناس لمتابعة تلك الأعمال، وثمة سبب آخر للمتابعة هو الاستعداد الخفي للعيش في أقسى الظروف التي يكثر فيها الأشرار، والاعتماد الكلي على القدرات الذاتية للظفر بمتطلبات العيش قبل الآخرين، وفرض السطوة و حماية المقربين.
يضعنا كل ذلك أمام تساؤل محير، كان الشر والخير واضحا في الأعمال القديمة، فلنقل حتى نهاية التسعينات، كنت تعرف أن فلان طيب بمجرد معرفة الممثل المؤدي للدور أحيانا، و الشرير كذلك. الآن تبقى في حيرة طوال العمل الفني أمام تقلب قلوب الشخصيات وتغير نفوسها حسب الظروف، التساؤل هو: من أين بدأ هذا التحول؟ من الأعمال الفنية أم من الناس و المجتمع؟.
بقلم: نبيل الهومي الكَبَّار: نبتة خضراء يسافر نفعها من آسفي إلى مناطق وطننا الغراء على سبيل… اقرأ المزيد
بقلم: محمد زيدان أفكار مشاريع صغيرة, كثير هم الشباب الذين يبحثون عن فكرة عمل صغير,… اقرأ المزيد
بقلم: أحمد الحباسى كاتب وناشط سياسي أين هو العالم عما يحصل في فلسطين؟ هذا المقال… اقرأ المزيد
بقلم أميمة البقالي. ردود أفعالنا اتجاه الطوارئ والكوارث وسائل الإعلام تبقي الكوارث في طليعة أذهاننا.… اقرأ المزيد
بقلم: الشويخ عبدالسلام. فنان تشكيلي - استاذ الفنون التشكيلية بفرنسا مدير قاعة العرض البيداغوجية التابعة… اقرأ المزيد
بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد