النهوض بعد السقوط

إن وجودنا في هذه الحياة في مسارها الأول هي عبادة الله عز وجل، ونتوكل عليه في كل شيء.. هذه الحياة التي نعيشها نمر بها بعواقب ومشاكل يجب علينا أن نكافح من أجل عدم السقوط والنهوض من جديد لكي نعيش حياة سعيدة، جميعنا مررنا بصعوبات ومشاكل في حياتنا سواء كانت إجتماعية أو مهنية، كلنا نخطئ ونفكر أفكار سلبية وعواطف سلبية بأننا فاشلون، لكن هل نفسك راضية بأنك فاشل؟ طبعا لا.. لا يوجد فشل إلى وبعده نجاح، جميعنا لا يتقبل الفشل، ولكن يتقبل النجاح.

كيف نجعل الفشل ناجحا؟

  • علينا أولا تقبل الفشل لفترة معينة، وأن نشعر بالحزن والألم، لكن هذا كله لا يجعلك ضعيف؛ لأنه لولا الألام لما كانت هنالك سعادة.
  • أعطي فكرة أنك ليس الوحيد الذي فشلت، هنالك كثير من الأشخاص فشلوا ولكن بإرادتهم وأهدافهم استطاعوا
    النهوض من جديد.
  • ازرع فكرة في نفسك أنك كشجرة النخيل عالية وقوية كسيقانها، ولا تهزمك أي ظروف بعد أن تقبلت الفشل، وزرعت فكرة أنك ليس الوحيد.
  • نأتي نحلل ما الذي جعلك تفشل وأعط فرصة لإعادة التصحيح؛ لأنك لا تستطيع تغير الماضي، ولكن تستطيع تغير المستقبل. والنهوض إلى مستقبل مشرق.
  • عندما نفشل ونتقبل الفشل لدينا دافع سوف ننهض من جديد، لكن هنالك مخاوف أننا سوف نقع بنفس الحفرة مجددا، يجب علينا النهوض وعدم الخوف؛ لأنه إذا خفت من الفشل مرة أخرى سوف تقع في نفس الحفرة مرة أخرى، يجب أن نكون أقوى من ذلك، ونسعى إلى القمة.

كيف تنهض من جديد بعد الفشل؟

وضع الهدف والتحلي بالإرادة

كثير من الناس فشلوا، لكن هل استسلموا؟ لا لم يستسلموا، بل عاودوا النهوض من جديد بالأهداف التي وضعوها والإرادة التي يتمسكون فيها، عندما نتحدث عن الأهداف فهيا أهداف يضعها الشخص من أجل تحقيق أمر معين، أما الإرداة فهيا جهد نفسي لتحقيق أمر معين أيضا؛ فاالإرادة القوية تحقيق الأهداف والنهوض إلى النجاح، فهذا يعني أن النهوض إلى النجاح يحتاج إلى الإرادة القوية للأهداف، فالإرادة القوية هنا العزيمة على تحقيق الأهداف، إذا لم يوجد لديك إرادة وأهداف وعزيمة لا تستطيع تحقيق النهوض.

عدم التفكير بالفشل

هنالك الكثير من الناس عندما يشاهدون شخصا فشل في أمر معين سوف يتحدثون بأنه فاشل، وأنه لا يستيطع النجاح
الشخص الذي يسعى إلى النجاح إما أن يستسلم إلى كلام الناس ويعتبر أنه فاشل أو يضع كلام الناس وراء ظهره ويسعى إلى القمة، وبعض الناس يمشي في هذه الحياة ويضع فشله أمامه، فهذا الشخص حتما سوف يفشل؛ لأنه لم يزرع فكرة أن الفشل طريق إلى النجاح، وبعض الناس يستفيد من تجاربه السابقة في الفش وهو يعلم أن الفشل طريق إلى النجاح، فالأفكار عندما نشغلها بأنك فاشل سوف تفشل، وعندما تشغلها بلنجاح حتما سوف تنجح.

التحلي بالصبر

الطريق إلى النهوض أيضا بالصبر والتحمل قال الله تعالى: “إن مع العسر يسرا”، فعليك تحمل الفشل، وأن تعتبر الفشل طريق إلى نجاح.. قد نواجه الكثير من المشقة في سلك طريق النهوض إلى نجاح فعلينا الصبر والتحمل.. ليس الفشل أن تسقط ولكن الفشل هو عدم القدرة على النهوض مرة أخرى.
النهاية…….

فيديو مقال النهوض بعد السقوط

 

 

 

أضف تعليقك هنا