السعادة المطلقة

بقلم: عباس جاسم محمد

معظم البشر يبحث عن السعادة التي لا تفنى لكنه ستحدث كالطاقة أو ما اسميه السعادة المطلقه. شي جميل تبحث عن السعادة في أشياء صغيرة لكنها لا تدوم لفترة زمنية طويلة وبعدها تضجر من هذا الشي مثلاً تشتري الهاتف الذي يعجبك أو ربطها بأي شيء صغير ليس مطلق ستعلم ما هو؟ (السعادة المطلقة).

لا تفارقك الابتسامة الجميلة لابد حتى الموت حتى و أنت في قبرك سعيد و مسترخي لتذهب إلى شي كنت تنتظر بشوق رؤية الرسول محمد و المحبين لك هناك لكن هذا ليس موضوعنا الآن موضوع اليوم هو السعادة لدينا الكثير من الأسئلة التي يجب أن أطرح الجواب المناسب الذي يرضيك.

ما هي السعادة؟

ما هي السعادة لغوياً؟ لقد اختلف الفلاسفة عن مفهوم السعادة لانه ليست محدده بشي معين لكن السعادة بتفلسفي هي طاقه تكتسب بفعل ميكانيكي ليس سكوني و تخزن في داخل وعاء في جسمك لتكون الايماءات الفرح و السرور بسبب ترابط القوي  و لطاقة لتحولها الى عمل جيد بحركه بسيطة تبتسم و تشعر بل السعادة لعوامل كثيرة لا تحصى و اهمها الرضى عن الذات هناك اشخاص تربط السعادة باشخاص او شي مادي مثلاً المال او تفاخر بل المال الذي لديك على الفقير  بعده ياتي الضجر كالريح لانها ليس سعادة وانت لست سعيد عندما تربط بشي لا يقدر ان يدوم امامك طول حياتك.

أين توجد السعادة المطلقة ؟

اين اربط السعادة المطلقه؟ عليك تربطه بشي اكبر ان يكون مطلق من ذلك هو نفسك نعم نفسك مع الله انا لا اتكلم عن دين و كلامي لايخص اي دين هذا ما وجده في الاسلام. سأقول السر الذي يعطيك السعادة المطلقه هو الله لا شك في ذلك عندما تكتسب رضى الله لا احد يقدر ان ياخذ منك هذا السعادة المتينه انها الاخلاق الرفيعه تكسبك شي لم تتوقعه طول السنسن التي مضت و الدنيا فقط الدرجه الاولى و انها الصعب و اذا تقول الدنيا في الراحه انت تضحك على نفسك انا انسان ليس سلبي لكن هذا حقيقه.

هل توجد السعادة بالقرب من الله وبالأخلاق الحسنة؟

الموضوع الاخر علم الوجود عندما يشرحه الفلاسفة اليونانين ينتهي المطاف عند دين الاسلام و هم لا يعلمون حتى لو يعلمون لم يقولون الا في وقت لقد انتهى جسدهم من الدنيا و يتعفن ام يحرق او يدفن داخل القبر او يطفوا فوق البحر بمختلف الوسائل. التخلص من الجثه بالمختصر مفيدة.

ان السعادة المطلقة في الاخلاق الرفيعة التي يتحلى فيه الفرد في عالمه الرقمي او الوجودي مثلاً تساعد شخص هو يطلب منك المساعدة وانت من قمت به و لم يقل لك او تتحلى بالشجاعة والقوة لتساعد المظلوم ثم تتحلى بالأمانة لا تخش في بضعتك الامر كبير و صعب لتحصل عليه انها كلمات بسيطه لكن فعلها يتطلب جهد لتهذيب النفس عليه. اتمنى ان يعجبكم هذا المقال الذي بذلت اقصى ما لدي ليصلكم. (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم مهارات شخصية وشاهد مقاطع فيديو موقع مقال على يوتيوب).

بقلم: عباس جاسم محمد

أضف تعليقك هنا