لمحات في فن تأسيس مكاتب المحاماة

بقلم : فراس إبراهيم يوسف طرابلسي

معلومات وفوائد لمن أراد دخول مهنة المحاماة

في هذا المقال ، عشرون لمحه ومعلومه عن الممارسه المهنية لمن قرر سبر أغوار مهنة المحاماة والاستقلال بمكتبه الخاص ، استقيتها من ما رأيت وسمعت ومارست منذ أكرمني ربي بدخول هذا المجال ..

تعامل مع المحاماة بعقلية رجل الصناعة

تعامل مع المحاماة بعقلية رجل الصناعه. والتي دلت كلماتها على ابواب النجاح بها ، ص صبر  ن نباهه ا الامانه ع علم وعمل ،  ه هبة من الله يرزقهللصادقين العاملين والمحسنين.

الصبر

الصبر، قيل فالحكم لا تحسبن المجد تمراً انت اكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر ، المهنة مع جمالياتها وكنوزها المعنويه والماليه الملموسه ، بها منالارهاق والضغوط الشيئ الكثير فتحملها ابتداءا في امواجها المتلاطمه لتحملك في نهاية المطاف الى شط الامان.

نباهةالمحامي شرط لنجاحه ، العقليه المتقده واستنباط الفرص واستقراءها هي السبيل للاقناع وكسب ثقة اطراف العلاقة مع المحامي.

الأمانة

الامانهثم الامانه فالمحامي يدافع عن الحقوق ويمثل الاصيل وبحمل علا كاهله حقوق موكليه ، فان لم يستشعر هذه المسؤوليه باتت امانته مجروحهوناقصه ، فان قصر فلا امانة ولا مصداقية له وليقل على سمعته المهنية السلام.

العلم والعمل

علم وعملفمن لم يتسلح بالعلم والقراءه في يومه ليستزيد ويواكب التطورات المراثونيه التي باتت قاسماً مشتركاً فالمهنة فسيصاب بالاُميه المهنية ،ومن قم العمل الجاد فالمكاتب المرموقه لا تبنى بساعات دوام محدد المدة ، بل بعمل شاق يومي ومستمر يمتزج بالشغف والطموح دون كلل او احباط.. النجاح مسأله وقتيه قادمه فلا تجزع عن بطئ استشعار النجاح في البدايات فخير الامور خواتيمها..

ابدأ من حيث انتهى الآخرون

ابدأ من حيث انتهى الاخرون ولا تخترع قواعد مهنية لتطبقها على منشأتك ، واقرأ في مرحلة التأسيس عن الممارسات الصحيح لكبار المهنة الذينسبقوك و في كل اطار من اطر عملية البناء فالبدايات لا تحتمل التجارب الغير مطبقه وغير معروفه نتائجها.

لا تحرص على التوفير في بنود مهمه كادوات المكتب ومستلزماتها الاساسيه ، الموقع الفعلي ، الموقع الالكتروني ، الاجهزة الالكترونيه هويتك المهنية  فدخلك يجب ان تتعامل معه بالية الضخ فالمشروع وليس التوفير والاقتصاد بما يؤثر سلباً.

احفظ كل المعلومات من اليوم الأول

احفظ كل المعلومات من اليوم الاول ، كاسماء المتعاقدين مع منشأتك في مرحلة التاسيس كالارقام السريه لكافة حسابات المنشاة ومعلومات الدومينالالكتروني وانوع الخطوط المستخدمه في مستندات الهويه كالكروت الشخصيه وملف التعريفي ، وتطبيقات المكتب الداخليه اداريه كانت او ماليه.

تفاعل من اليوم الاول مع ادوات التقنيه والذكاء الاصطناعي ، ففائدتها عظيمه لمنحك ميزه فريده امام العملاء ان منظومتك متماشيه مع اخر صيحاتالتطور التقني المعمول بها في الممارسات الدوليه القانونيه.

ضع نظام داخلي مستمر

وضع نظام داخلي مستمر، منظبط وصارم لرحلة العميل او الموظف داخل المكتب ، فالعميل يجب ان يدخل ملفه للمكتب بعد عدة خطوات تتعلق بآليةطلبه للخدمه ومن ثم التاكد من عدم تعارض المصالح ومن ثم توقيعه عرض فني ومالي وبعد موافقته يتم اصدار الوكاله ومن ثم تسجيل كل خطوهوحفظها من تقارير ومهام تتعلق بالعميل الى يوم تسليمه الملف بعد انهاء العمل.

كذلك التوظيف ودخول الموظف الجديد يجب ان يمر بمرحلة ما قبل وخلال وبعد  ، وهي مرحله هامه وتشتمل على نماذج ومستندات في كل مرحله سواءمن بداية الاستقطاب او هلال العمل والتفاعل والتقييم ختاما بخروج الموظف وتوقيعه على مستندات المنافسه والالتزام وتصفية الحقول وتسليم الاعماللمن سيخلفه.

القناعة

القناعه بان المحاماة مشروع اداري متكامل يشكل عدد من فنون الاداره وليس العمل القانوني الصرف ، (ففن ادارة العميل ، والوقت ، والملف ، والمال ،والفريق) كلها فنون وجب على رأس المنشأة التدرج بها واتقانها لضمان الديمومة والتطور.

العميل هو اساس نجاح المنظومة فاحرص على التقارب ووضعه نصب عينيك بشكل دوري وطمأنته بتقارير دوري على مصالحه بالمكتب. البعد عنالعميل سيرفع سقف توقعاته فعندما تعود اليه باخبار ليست في قمة الايجابيه سيستخدم فجوة الوقت  كذريعة انك اهملت ولم تكن مهتماً . فكن قريبامن عملائك ولو بتقارير اسبوعيه مختصره تفيد باهتمامك ومتابعتك.

سمعتك المهنية هي ركن الاساس في نجاحك وتطور اعمالك ، فوالله لن يمتدحك عميلك لاحد الا اذا استشعر سمعه كالذهب لايشوبها شائبه ، فكن هيناًمبتسماً ليناً مع الناس صادقاً بشوشاً اميناً فهو المفتاح لجذب قاعدة معتبرة من العملاء.

التسويق وجلب العملاء

التسويق وجلب العملاء فن لا يتقنه الا اصحاب العقليات المتطوره ، هو بحر يشتمل على عدة علوم متعلقه بالاقناع والتواصل والبلاغة والفقه القانونيوالكاريزما الدائمه. فإستزد منه بالقراءة ، فجولة بسيطه في فلك الفضاء الالكتروني ستجد العديد من المواد القيمه في كيفية التاثير الايجابي علىالافراد والمنظومات.

اصدق مع العميل وان كان صدقك مزعجاً له ولا تتماشى مع عاطفته فتظهر في مذكراتك. فبعد خسارة القضيه لن يجدي ان تبلغه بانك كنت تبنيالبناء بمواد باليه هو من قام بتوريدها لك. فخذ مايفيدك واهمل مالا ينهض بالقناعات.

اللغه الانجليزيه من قواسم الممارسه المحترفه فاحرص على استقطاب الكفاءات وان قلت خبراتهم فمع بعض التوجيه والصبر ستحاط بمن يزيدوا منقيمة منشأتك.

الكرم مع فريقك

الكرم مع فريقك ، واعلم ان زمن الفرص المحدوده والمتدرب بحاجه ليتدرب قد ولى وان المتدرب عليه الصبر والعمل مجاناً . نحن اعلم الناس بقيمة هذاالمتدرب ودوره الايجابي فلا تاخذ خير مالديه بأسوأ مالديك فلسنا بمطففين نستوفي حين نكتال واذا كلنا الناس نبخس حقوقهم.

تعامل مع ريع المكتب من الاموال وفقا لوظائف المال الاربع ( الصرف ، الادخار ، الاستثمار ، التبرع) فوالله منذ طبقت هذه النظريه والنجاح والديمومةالماليه زادت ايجابيتها في المكان.

لا تشارك الا بعد فترة كافيه واختبار دقيق لمعدن الشريك وكن واضحاً صريحاً حتى وان تضمنت الصراحه بعضا من ما قد يغضب الطرف الاخرواكتب كل ما بدا لك في بدايات المفاوضات عن ماقد يؤرقك ، فان دخلت متجهماً فالبدايات ستخرج مسروراً في النهايات. هذه بعض اللمحات القابله للتطبيق وارساء النتيجه الايجابيه وددت مشاركتها للنفع العام وان اصبت بها فمن الله وتوفيقه وان اسأت فمن نفسي..

بقلم : فراس إبراهيم يوسف طرابلسي

 

أضف تعليقك هنا