توضيح بعض قواعد فن الاختلاف والتعايش

بقلم: مروان بن عبدالله سلامك الجهني

إحدى وعشرون قاعدة استحسنتها وأحببت أن أشارككم بها وهي في فن الاختلاف والتعايش الإيجابي مع تعليقي على كل قاعدة.

عندما نتناقش لا بد من معرفة ما يلي 

القاعدة الأولى

  1. أنا لستُ أنت. أنا وأنت نتطابق في الشكل لي مواصفات جسدية كالتي تملكها أنت تماما ، ورغم هذا قد نختلف فكريا ونفسيا وعاطفيا. حتى وإن كنا نعيش في بيت واحد .
  2. ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به. قد يحتدم النقاش ويصل للخصام بسبب أني غير مقتنع برأيك ، كل يبدي رأيه وقناعته وإن لم توافق قناعة الآخرين .وهنا اخلاف الرأي لا يفسد للود قضية.
  3. ‏ليس من الضرورة أن ترى ما أرى . قد تكون عندي معلومات أنت لم تطلع عليها فأنا أرى مالا تراه ، وقد تكون أنت ترى مالا أرى من خلال خبرة أو معايشة أو علم موثق أو… إلخ.
  4. ‏الاختلاف شيء طبيعي في الحياة. لماذا تعتقد أن اختلافي عنك في الرأي بسبب أمور شخصية بيني وبينك
    الاختلاف سنة الحياةقال تعالى -عز وجل- “وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ” (118) هودقال ابن كثيرمختلفون في كل شيء حتى في آرائهم.
  5.  يستحيل أن ترى بزاوية 360° أنت لن تلُم بالموضوع من جميع اتجاهاته فدع الآخرين يبدون رأيهم ، فيصبحون عين لك من زاوية أنت لم ترها.
  6. معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم . التغيير من الأمور الصعبة جدا، فلذلك لا تستنفد طاقتك في محاولة تغيير الناس من حولك ، بل تعايش معهم.
  7. اختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي. كل نمط من هذه الأنماط له طريقة تفكير تختلف عن الآخر ، فتلاقح الأفكار ينتج فكرا جديدا مقبولا للكل .
  8. ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا. الله جل في علاه خلقنا هكذا وسخر بعضنا لبعض . فكل مهيأ لما خلق له. (… لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا … )”٣٢ الزخرف”
  9. الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس .عندما تغضب من شخص وتقول له (كنت توافقني الرأي فيما مضى فلماذا غيرت رأيك) فتذكر هذه القاعدة .
  10. فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول. أنا أتفهم أن رأيك هذا عن قناعة منك ، ولكن أنا لي رأيي أيضا.
  11. ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني . من الخطأ اعتقادك أن كل الناس يرضيهم ما يرضيك ويسخطهم ما يسخطك . ضع هذا ضمن حساباتك أثناء نقاشك مع الآخرين .
  12. الحوار للإقناع وليس للإلزام . الحوارات والنقاشات بين البشر ليست أوامر مطلوب أن تنفذ . أقنعني فسأبذل جهدي وقد أتبنى برأيك .
  13. ساعدني على توضيح رأيي قد يكون سوء الفهم سبب اختلاف الآراء، قبل أن تعارض رأيي استوضح مني .
  14. لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي. قد تخونني العبارة فلا تستعجل، انتظر حتى تفهم مقصدي .
  15. لا تحكم عليّ من لفظ أو سلوك عابر.من العدل ألا تحكم على الشخص قبل التأكد أن هذا هو ديدنه وليس لفظ أو سلوك غير مقصود .
  16. لا تتصيد عثراتي. لأنك حينها تشعرني أن المقصود هو أنا وليس الحوار بيننا .
  17. لا تمارس عليّ دور الأستاذ .إحساسي أنك تتعالى علي ، يفقد النقاش أهميته بل ينهيه .
  18. ساعدني أن أفهم وجهة نظرك . اشرح وجهة نظرك بطريقة أخرى فقد أفهمك حينها .
  19. عاملني بما تحب أن أعاملك به. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) رواه البخاري ومسلم. هل سيبقى للجدال وحب الانتصار للذات مكان في النفس إذا عملنا بمقتضى هذا الحديث.
  20. أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة. اجعل هذه القاعدة نصب عينيك في جميع نقاشاتك مع الآخر .
  21. الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر. كل هذه الأمور وقود نفسي يطيل التعايش الإيجابي.

    قال رسول الله ﷺ (لا يَشْكُرُ اللهَ مَن لا يَشْكُرُ الناسَ) واخيرا كما قيل [تكسيرك لمجاديف غيرك لايزيد أبدًا من سرعة قاربك]

بقلم: مروان بن عبدالله سلامك الجهني

 

أضف تعليقك هنا