مصطلحات باللهجة العراقية داخل الحرم الجامعي – ماهي أبرز ٤ مصطلحات جامعية في العراق؟ وهل هي مفيدة؟

تتميز كل دولة في العالم بأن لها مصطلحات خاصة بها و تتداول بين ابناء البلد،  و على الرغم من ذلك فأن بعض هذه المصطلحات تعكس سلباً على المجتمع و قد تؤثر على تصرف الأخرين داخل المجتمع ، و لا يعني ان كل مصطلح يسبب اضراراً و لكن يمكن القول ان ماظهر حديثاً اغلبه يعكس السلبيات و يقتل الأيجابيات و سوف اتداول لكم بعض المصطلحات الأكثر شهرة و التي ظهرت بآثار سيئة .

☆ مصطلح الزاحف

انطلقت هذه الكلمة كتعبير عن اي شخص يتحدث مع فتاة او يساعدها او بالعكس فتاة تتحدث مع شاب ، و قد انتشرت هذه الكلمة ومع شديد الأسف في الجامعات التي تعتبر مكان مقدس للعلم والثقافة و قد عكست سلباً على الطلبة و حدت العلاقات والتعاون بين الطلبة لان اي طالب/طالبة اذا ما قدم/ت مساعدة لزميله يطلق عليه [ زاحف ] لأن اغلب الشباب لا يعرفون معنى ان تكون زميلاً او صديقاً .

☆ مصطلح انضرب بوري

كل شاب او شابة يحق له ان يختار من يحب و يراه مناسباً له و في العادة عندما يجد شاباً فتاة مناسبة له سيذهب اليها معبراً لها عن مشاعره و من حق الفتاة القبول والرفض فهي انسانة تختار و توافق على من تراه مناسباً ؛ و لكن في الجامعات عندما ترفض الفتاة شاباً تقدم لها- و الرفض ليس لأنه سيء بل لان الفتاة لا تراه من تتمناه – سيطلق عليه فلان [ انضرب بوري ] و هذا الكلمة دليل على الجهل وهي تعكساً سلباً مما دفع الشباب الى انشاء علاقات على مواقع التواصل الاجتماعي و الابتعاد عن الواقع.

☆ مصطلح سجاج

الكثير من الطلبة يحب العلم والتعلم و هذا هو الصح لان بناء البلد يبدأ بالعلم ، اضافة الى ان واجب الطالب القراءة و الأجتهاد في كل المراحل الدراسية ، و لكن ظهرت كلمة [ سجاج ] على كل طالب مجتهد يريد ان يجتهد في دروسه و خاصة ايام الامتحان، و قد اشتهرت هذه الكلمة كثيراً في المدارس والجامعات و عكست سلباً على مستوى التعليم .

☆ مصطلح لوكي

الكثير من الطلبة يرى ان هناك معلومات يحصل عليها من استاذ المادة افضل بكثير مما لو قرأ لوحدهَ ، فيسأل خلال المحاضرات و يستفسر على بعض الامور في المحاضرة حباً و حرصاً منه على حفظ المعلومة الصح فيطلق عليه من قبل زملاءه [ لوكي للأستاذ ] وهي عكست اضرارا على مستوى التعليم.

و هناك الكثير والكثير من المصطلحات لكن سأكتفي بهذه الأربعة كونها الاكثر شهرة والأكثر ضرراً؛ من الجميل ان يكون للبلد مصطلح خاص به و لكن لنجعلها مفيدة وليست ضارة خاصة على المستوى الجامعي.

فيديو أبرز ٤ مصطلحات جامعية في العراق؟

أضف تعليقك هنا

امجد عدنان خضير

امجد عدنان خضير

من العراق - بغداد

الكلية التقنية الطبية- بغداد / قسم التخدير