السادة الرفاعية والإمام الشيخ الرفاعي أحفاد رسول الله محمد صلى الله عليه و آله وسلم

بقلم: السيد مبارك الرفاعي

أولا: السادة الأشراف الرفاعية:

ينتسبون السادة الرفاعية إلى السيد  رِفاعة الحسن المكي ابن السيد المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن رئيس بغداد ابن السيد الحسين الرضي ابن السيد أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن الإمام إبراهيم المرتضى الأمير بمكة واليمن ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي السجاد ابن الإمام الشهيد الحسين ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب زوج فاطمة الزهراء ابنت النبي عليه الصلاة والسلام.

اولاد ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم :اسماعيل ، جعفر ، موسى الثاني ابو سبحة
اولاد اسماعيل بن ابراهيم المرتضى : محمد جد ال علي ذريتهم بالري والدينور وبغداد
اولادجعفر بن ابراهيم المرتضى : محمد *ـ علي * موسى الاصغر (الاعرج) ومنه الجعافرة ملوك اليمن والحجاز وطبرستان والري وترمذ.

اولاد موسى ابوسبحة بن ابراهيم المرتضى :عبيد الله ، عيسى ، علي ، جعفر وهؤلاء الاربعة مقلون ، محمد الاعرج ، ابراهيم العسكري ، احمد الاكبر ، الحسين وهؤلاء الاربعة هم المكثرون.
اولاد محمد الاعرج بن موسى ابو سبحة : موسى الابرش .

اولاد موسى الابرش بن محمد الاعرج : المحسن ، ابراهيم ، احمد ابي عبد الله (وله موسى وعلي والحسن ) ، ابي احمد الحسين الطاهر النقيب ت 400هـ .

اولاد احمد الاكبر بن موسى ابو سبحة : ابو اسحق ابراهيم (له محمد) ، علي الاحول (له حمزة جد ال رافع وال قويسم ) ، ابي عبد الله الحسين القطعي(الرضي) شيخ المحدثين ببغداد.

اولاد ابي عبد الله الحسين بن احمد الاكبر: علي الاسود ابن طلعة ، الحسن القاسم رئيس بغداد عقبه بالعراق ومكة نزل مكة حتى توفى سنة 226هـ.

اولاد الحسن القاسم بن الحسين القطعي : موسى (عقبه ببغداد والحائر) ، محمد ابي القاسم المكي(له المهدي وحده) .

اولاد المهدي بن محمد ابي القاسم :عدنان ، يحيى ، رفاعة الحسن المكي المهاجر للمغرب سنة327هـ عند دخول القرامطة الى مكة .

اولاد رفاعة الحسن بن المهدي : سعد ، عمران ، بركات (وهؤلاء الثلاثة ذريتهم في المغرب) ، علي .
اولاد علي بن رفاعة الحسن : غالب ، هزاع ، كنانة ، رفاعة ، احمد .

اولاد احمد بن علي بن رفاعة الحسن المكي : حازم (الحازم) وحده .

اولاد حازم بن احمد : عبد الله المدني ، محمد عسلة ، ثابت (الثابت)
اولاد عبد الله المدني بن الحازم : موسى ، عبيد ، علي ، شعيب.

اولاد ثابت بن الحازم : يحيى نقيب البصرة العائد من المغرب في عهد الخليفة القائم بالله (451هـ)
اولاد يحيى بن ثابت : ابو الحسن علي دفين بغداد وحده (وهو المسمى سيد سلطان علي) .

اولاد ابي الحسن علي بن يحيى : الإمام الشيخ أحمد الرفاعي الكبير ، عثمان (سيف الدين ) ، اسماعيل (الصالح)
اولاد احمد الرفاعي الكبير بن سيد سلطان علي(512-570هـ) : صالح قطب الدين مات في حياة والده (وله منصور ابو الصفا) ، فاطمة ، زينب.

اولاد عثمان (سيف الدين ( بن سيد سلطان علي ) : مبارك ، فرج.

اولاد فرج بن عثمان : سليمان (ميناث) ، عبد الله ( له محمد) ، عواد (له عبد الكريم ، يحيى ، محمد ابي الرجا) ، موسى ابي العشائر .

اولاد موسى ابي العشائر بن فرج : محي الدين ، ابو السعود ، داود الصابر ، علي ابو الشرف ، عبد المنعم ابي العالي ( ومنه علي البطائحي بن احمد عقيق الدين بن ابي النجيب محمد بن ابي المعالي عبد المنعم )
اولاد اسماعيل الصالح بن سيد سلطان علي : احمد ( الرفاعي الصغيروحده)
اولاد احمد (الرفاعي الصغير) بن اسماعيل الصالح : نعيم (له علي وبري) ، فرج (له حياة) ، عز الدين (له موسى وسليمان ) .

الذرية العسلية

اولاد حسن بن محمد عسلة بن الحازم بن احمد بن علي بن حسن رفاعة المكي : سيف الدين عثمان
اولاد سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة : عبدالسلام ، علي مهذب الدولة ، عبد الرحيم ممهد الدولة .

اولاد علي مهذب الدولة بن سيف الدين عثمان : اسماعيل (الكيال) ، عثمان ، ابو اسحق محي الدين ابراهيم الاعزب (ميناث) ، نجم الدين احمد الاخضر.
اولاد نجم الدين الاخضر بن علي مهذب الدولة : علي  ـ عبد الله  ، صالح ، منصو ابو الصفا ،ابراهيم محي الدين .

اولاد صالح بن نجم الدين الاخضر : علي الحسن (له محي الدين ، رزق الله ، يوسف)
اولاد منصور ابو الصفا بن نجم الدين الاخضر : علي الافضل ، عبد الله المطيع
اولاد علي الافضل بن منصور ابو الصفا : سليمان ، محمد المهدي السبسي .

اولاج محمد المهدي بن الحسن العشكري : سليمان الكبير ، محمد الغزالي السبسي ، احمد ، علي بركة ، سليمان ، عيسى
اولاد عبد المطيع بن منصور ابو الصفا : عبد الرحيم
اولاد عبد الرحيم بن عبد الله المطيع : علي (له احمد الصياد) ، عمر (منه شمس الدين بن صدرالدين بن عبد السميع بن احمد الصياد الثالث بن عثمان بن عمر المذكور).

اولاد ابراهيم محي الدين بن نجم الدين الاخضر : قطب الدين محمد.

اولاد قطب الدين محمد بن ابراهيم محي الدين :بدر الدين ، علي ، نجم الدين يحيى (منه ابو البركات زيد بن احمد بن عبد الكريم بن بدر الدين بن نجم الدين يحيى المذكور) .

اولاد عبد الرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان : شمس الدين محمد ، قطب الدين احمد ، ابا الحسن علي (عبد المحسن) ، عز الدين احمد الصغير ، ابو الحسن ، احمد ابا القاسم .

اولاد شمس الدين محمد بن عبد الرحيم ممهد الدولة : رجب الاول، تاج الدين ، شمس الدين احمد(ت 704هـ) (له محمد ابو الفضل وصدر الدين ) ، احمد قطب الدين .

اولاد رجب بن شمس الدين محمد : يوسف الصغير البصري ، علي(له يحيى) ، احمد (له علي المهذب وعبد الرحيم)، نعيم.

اولاد يوسف الاكبر البصري بن رجب الاول : نجم الدين ، حسن ، علي المرتضى ، عبد الرحمن ، عبد المنعم ، عبد الله الواصل ، صالح قطب الدين * ، شعبان (له محمد) ، احمد المستعجل (له زيد ويحيى وبدر الدين ) ، شهاب الدين حسين ابو الفضل ( منه ابو الفضل تاج الدين عبد الرحمن بن حسن التقيب البصري بن حسين هذا ).

اولاد تاج الدين بن شمس الدين محمد : محمد ابو الفضل ، صدر الدين ، رجب .
اولاد شمس الدين احمد بن شمس الدين محمد : اسماعيل جندل ، تاج الدين محمد (منه شمس الدين احمد بن محمد بن تاج الدين هذا ) ، رجب (له احمد ).

اولاد احمد قطب الدين بن شمس الدين محمد : تاج الدين ابو القاسم (منه رجب بن عبد الله النقيب بن عبد الرحمن بن حسن بن يوسف بن رجب الكبير بن ابي القاسم تاج الدين هذا) ، احمد نجم الدين (له علي واحمد ) ، عبد الله .

ثانيا: قطب الدين 

اولاد قطب الدين احمد بن عبد الرحيم ممهد الدولة : نجم الدين يحيى.

ثالثا: أبو الحسن  بن ممهد الدولة

اولاد ابو الحسن علي (عبد المحسن) بن عبد الرحيم ممهد الدولة : شرف الدين ابي بكر (وله احمد البسطامي ) ، علي برهان الدين ابو انصر الحريري(ابو الحسن الحريري)
اولاد احمد البسطامي بن شرف الدين ابي بكر: قطب الدين علي ابو الفضائل البسطامي ، ابا المعالي عبد المنعم ، سعد الدين محمد .
اولاد قطب الدين ابي الفضائل علي البسطامي: احمد سيف الدين ، بركات (ومنه ابي الفضائل قطب الدين بن يوشع بن جمال الدين بن بركات هذا) .
اولاد علي برهان الدين ابو النصر الحريري بن عبد المحسن(ت 620هـ) : سليمان (له احمد تاج العارفين ، ادريس) ، محمد بركة (له محمد ويوسف) ، الصالح شمس الدين (له علي ومحمد وشعبان) ، يحيى النجاب ابو القاسم
اولاد ابي القاسم يحيى النجاب بن علي الحريري : محي الدين الحموي نزل حماة655-ت 693 هـ ، علي (له عبد المحسن والقاسم) ، حسن (له موسى ورزق الله ) ، زين العابدين (له يونس وسروروعابد وفياض وحوري )
اولاد محي الدين بن يحيى (655-693هـ) : حديد ، مطر (منه ابراهيم المعرزفي بن ارسلان بن ابي بكر منصور بن ابراهيم الكبير بن علي بن حسن بن خميس بن داود بن مطر هذا).

رابعا: عز الدين أحمد الصغير

اولاد عز الدين احمد الصغير بن عبد الرحيم ممهد الدولة : سيف الدين عثمان (604-711هـ)
اولاد يوسف بن عز الدين احمد الصغير : حسن ، علي جمال الدين ، ابراهيم ( منه ابو الوفا بن قطب الدين بن عبد الكريم بن شرف الدين تاج العارفين بن ابرهيم هذا).

خامسا: محمد أبو الحسن الثاني

اولاد محمد ابو الحسن الثاني بن عبد الرحيم ممهد الولة : شمس الدين محمد
اولاد شمس الدين محمد بن محمد ابي الحسن الثاني : تاج الدين (له احمد ابو القاسم ، رجب ، عز الدين ) ، احمد ابو الحسن (له علي وحسين بدر الدين )
الذرية الصيادية

سادسا: أبو المعارف

اولاد ابو المعارف عز الدين احمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة ( 574هـ – 670هـ) : موسى الكبير ، احمد ابو بكر ، صدر الدين علي ، عبد الرحيم ، علي ابو الشباك ، شمس الدين محمد.

1.اولاد موسى الكبير بن عز الدين احمد الصياد : احمد ( له فرج ومصلح الدين ) ، عز الدين ابو حمرة ، عبد الوهاب .

اولاد مصلح الدين بن احمد : احمد ( له حيدر البندنيجي) ، عبد المهيمن (منه صدر الدين بن نور الدين احمد بن علم الدين حسين بن عبد المهيمن هذا).

2.اولاد ابو بكر احمد بن احمد الصياد : صدر الدين عثمان (منه محمد الحلبي بن موسى بن محمد علي بن يونس بن احمد بن عبد الرزاق بن صدر الدين هذا) ، علي الاطرش (منه محمد بن احمد بن درويش بن ابراهيم بن موسى بن احمد بن علي الاطرش هذا) .

3.اولاد عبد الرحيم بن احمد الصياد : احمد ، محمد (له احمد وابي اسحق ابراهيم)
اولاد احمد بن عبد الرحيم : منصور(له عبد الكريم) ، تاج الدين ، علي
اولاد علي بن احمد بن عبد الرحيم : محمد جميل (له مصلح الدين ، وعبد الخالق ، ونور الدين ابن الصياد) ، احمد الزاهد ، نور الدين .

4. اولاد علي ابو الشباك بن احمد الصياد : احمد الباز (له منصور ، محمد الباز الاشهب ، عبد الرحمن ، ابو الحسن (له محمد الباز)).

5.اولاد شمس الدين محمد (عبد المحسن) بن احمد الصياد :عبد المنعم الواسطي
اولاد عبد المنعم الواسطي بن عبد المحسن : الحافظ تقي الدين الواسطي
اولاد الحافظ تقي الدين الواسطي بن عبد المنعم : جلال الدين عبد الرحمن ت744هـ (له رجب ، طه في حديثة ، عبد الكريم ، عز الدين).

6. اولاد صدر الدين علي بن احمد الصياد (645-695هـ) : شمس الدين محمد ، عبد السميع* ، احمد شمس الدين الاصغر ، يوسف ابي القاسم (له ابراهيم واولاد ابرهيم – يحيى وتقي الدين وابي بكر- )
اولاد احمد شمس الدين الاصغر بن صدر الدين علي : صالح* ، عبد السميع
اولاد عبد السميع بن احمد شمس الدين الاصغر : شريف (ومنه ابوبكر بن عمر بن ابي بكر بن عبد السميع بن المطيع بن شريف هذا ) ، ابو بكر (له محمد عرابي 800هــ ، احمد ( منه عبد السميع البندنيجي بن محمد بن احمد هذا).

اولاد ابو صالح شمس الدين محمد بن صدر الدين علي (697هـ -710هـ) : عبد السميع ، صالح عبد الرزاق
اولاد عبد السميع بن شمس الدين محمد : احمد (له نجم الدين ومحمد الاسمر) ، ملك المندلاوي ، عمر( له ابراهيم وحسن وعثمان وتاج الدين موسى ).

اولاد صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمد : علي الاكبر ( له نور الدين الحديدي نزيل بلدة حديثة ) ، نجم الدين يحيى (له احمد الصغير) ، رجب تاج الدين (له رجب ومهدي ) ، سليمان ذريته في حوران ، شمس الدين عبد الكريم ابو محمد 723-769هـ .

اولاد شمس الدين عبد الكريم بن صالح : رجب الكبير (له شمس الدين الواسطي) ، محمد خزام السليم 747-767هـ (له عبد الله نجم الدين القاسم المبارك 766-800هـ).

اولاد نجم الدين المبارك بن محمد خزام السليم : عبد الرحمن /ت739هـ (ومنه ابراهيم العربي بن محمود بن عبد الرحمن هذا) ، عثمان (له مصباح الدين ومصلح الدين ) ، طه (له احمد ابو الرجا ، مهدي ، محمد الزاهد ) ، محمد سراج الدين المخزومي صاحب الكتاب.

اولاد محمد سراج الدين المخزومي بن عبد الله المبارك :احمد (له سليمان ) ، مصلح الدين (له احمد وابراهيم) ، محمد ملاذ (له ابو النصر بركات ) ، علي تاج الدين (له رجب وسلامة وعلي المهذب ومحمد مبدر الدين وموسى وعزب) ، محمد ، بدرالدين ، موسى ، شرف الدين صالح (له عز الدين احمد) ، قطب الدين محمد (له يحيى ابو السعود) ، محمود (له سعد الدين ) .

فائدة أولى:

ذكر الشيخ سراج الدين المخزومي نسب احد السادة الحياليين : اولاد محمد الحيالي بن احمد بن علي بن حسين بن محمد بن محمد شرشيق بن محمد بن عبد العزيز دفين جبل الحيال من الموصل بن عبد القادر الكيلاني: احمد في جبل حيال ، ابي بكر في مصر

الفائدة الثانية:

ذكر شيئا عن نسب بني خالد حبث قال في ص5-6: فخالد اعقب محمدا وعبد الرحمن وسليمان ولكلهم ذرية . واما مارواه العلامة ابن الاثير الموصلي في تاريخه من انقراض عقبه ، وان النسابين اجمعوا على ذلك فهفوة عالم لايعبأ بها .. بلى ان اجماع النسابين على ان لاعقب له في المدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والتسليم . وهذه الكلمة اوهمت ابن الاثير رحمه الله وقال بانقراض الذرية الخالدية بلا تؤده .

نسب الشيخ الرفاعي رضي الله عنه

نعيد كتابة نسب الإمام الشيخ رضي الله عنه هو:

السيد أحمد بن علي بن يحيى نقيب البصرة المهاجر من المغرب ابن السيد ثابت بن الحازم علي أبو الفوارس ابن السيد أحمد بن علي بن رِفاعة الحسن الهاشمي المكي ابن السيد المهدي بن أبي القاسم محمد بن الحسن رئيس بغداد ابن السيد الحسين الرضي ابن السيد أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين علي السجاد ابن الإمام الشهيد الحسين ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب زوج فاطمة الزهراء ابنت النبي عليه الصلاة والسلام .

قدم أبوه العراق وسكن البطائح بقرية أسمها أم عبيدة ، فتزوج بفاطمة أخت القطب الشيخ منصور البطائحي الرباني الزاهد ورزق منها أولاداً أعظمهم قدرًا وأرفعهم ذكراً السيد أحمد الرفاعي الكبير قدس الله سره.

ولد رضي الله عنه في 15 رجب سنة اثنتي عشرة وخمسمائة ( 512 هجري ) ونشأ فى حجر خاله منصور البطائحي فأدبه وهذبه وعلمه، وتلقى عن خاله الطريقة الصوفية وعلم التصوف ولبس خرقته وأخذ عنه علوم الشريعة والحقيقة، وتفقه على الشيخ أبي الفضل علي الواسطيّ المعروف بابن القاري، وعن جماعة من أعيان العراق منهم الشيخ أبو بكر الواسطي .
وانتهت إليه الرياسة في علوم الشريعة والحقيقة وفنون القوم وانعقد عليه اجماع الطوائف، واعترف رجال وقته بعلو قدمه ورفعة مرتبته ومشيخته ووراثته للنبي عليه الصلاة والسلام .

أثنى عليه الكثير من العلماء والفقهاء والمحدثين، وأفردت التآليف في ذكر مناقبه وممن أثنى عليه : -القاضي أبو شجاع الشافعي صاحب المتن المشهـور في الفقه الشافعي ، فقد ذكر الإمام الرافعي ما نصه ” حدثني الشيخ الإمام أبو شجاع الشافعي فيما رواه قائلاً : كان السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه علما شامخاً ، وجبلا راسخاً ، وعالماً جليلاً ، محدثاً فقيهاً ، مفسراً ذات روايات عاليات ، وإجازات رفيعات ، قارئاً مجوداً ، حافظاً مُجيداً.

الكلام عن نسب الإمام أحمد الرفاعي رحمه الله ورضي الله عنه:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا وجدنا محمد بن عبدالله وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه أجمعين . اما بعد :
فسنتناول في هذا البحث ان شاء الله المراجع والكتب التي برهنت على صحة النسب الرفاعي , هذا الفرع الزاهر والمنتشر في البلاد العربية والاسلامية …
هذا الفرع الذي ازهر عشائر واسر وعوائل وفروع كبيرة ومتفرقة , منها في المغرب ومنها في العراق ومنها في الكويت ومنها في الشام ومنها في بلاد اجمع . كما أن هذا الفرع ازهر العديد من النجوم والأتقياء والصالحين وأهل العلم والفضل …

ولكن نشاهد اقاويل كثيرة وآراجيف متعدد صدرت عن البعض تطعن في هذا الفرع الزاهر والكبير , وتناسى هؤلاء ان الطعن في النسب هو من أمور الجاهلية ونهى عنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم …

وسنذكر المراجع التي كتبت في النسب الرفاعي قبل المئات من السنين , وقبل ابن عنبة …
كما نود الاشارة الى نقطة هامة , أن البعض يعتقد ان النسب الرفاعي يعود الى السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه
ويقول ان السيد احمد الرفاعي لم يعقب الا ابنتين , وفعلا هذا القسم الأخير صحيح , ولكن النسب الرفاعي لا يعود الى السيد احمد الرفاعي , بل السيد احمد هو جزء من النسب الرفاعي ….
فالسادة الرفاعية يعودون بنسبهم الى الحسن رفاعة بن مهدي المكي , وليس الى السيد احمد الرفاعي ….
وقد جاء الطعن في النسب الرفاعي بصيغة الطعن في نسب السيد احمد الرفاعي
الفصل الأول
لقد ورد في كتاب عمدة الطالب في أنساب آل ابي طالب , لجمال الدين احمد بن علي الحسني المعروف بابن عنبة , 748-828 طبعة بيروت صفحة 242 :
( فيما يخص النسب الرفاعي ) : وقد نسب بعضهم الشيخ الجليل سيدي احمد ابن الرفاعي فقال : “هو احمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن حازم بن علي بن الحسن بن المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين , ولم يذكر احد من علماء النسب للحسين ولداً اسمه محمد , وحكى لي الشيخ النقيب تاج الدين , أن سيدي احمد بن الرفاعي لم يدع هذا النسب , بل ادعاه اولا اولاده والله اعلم .” انتهى .

بـــــــــــــدايةً :

لقد اسهم الكثير من الكتاب والمؤلفين والنسابين في ذكر النسب الرفاعي ومنهم ماهو قبل ابن عنبة , ولم يذكر أي منهم ان نسب السيد احمد الرفاعي يعود الى محمد بن الحسين و لا من المتقدمين 0 الذين هم قبل ابن عنبة ) ولا من المتأخرين عنه , ومن الممكن ولا يسبتعد ان هذه المداخلة اضيفت الى ابن عنبة , لاننا لو لاحظنا خطابه (وقد نسب بعضهم الشيخ الجليل سيدي احمد ابن الرفاعي ) فاننا نشاهده يخاطب السيد احمد الرفاعي ( سيدي ) ويعيدها اكثر من مرة , وهنا اشارة واضحة الى اضفائه لقب السيد على السيد احمدالرفاعي

المراجــــــــــــــــــع :

1- كتاب المعارف المحمدية في الوظائف الأحمدية للسيد احمد عز الدين الصياد الحسيني 574-670 ص 131 :السيد احمد بن السيد علي أبو الحسن بن السيد يحيى المهاجر من المغرب الى العراق بن السيد الثابت بن السيد علي الحازم بن السيد احمد ابو علي بن السيد علي ابو الفضائل بن السيد رفاعة الحسن المكي بن السيد مهدي المكي بن محمد ابو القاسم بن الحسن القاسم بن الحسين ابو عبدالله بن احمد بن موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم ….
والسيد احمد عز الدين الصياد توفى قبل ابن عنبة بمائة وثمانة وخمسون سنة وهو اعلم من ابن عنبة بنسب جده الرفاعي …والناس في انسابهم كالناس في املاكهم .

2- كتاب ارشاد المسلمين – ابي عمر عز الدين احمد الفاروثي 614-694 ص 22 , قال : فهو السيد احمد دفين ام عبيدة ابن السلطان علي الرفاعي دفين بغداد ابن يحيى النقيب دفين البصرة ابن ثابت دفين أشبيليه بن علي الحازم بن رفاعة الحسن المكي الذي ينسب اليه سادتنا بنو رفاعة اول مهاجر من الحجاز الى المغرب دفين اشبيليه ابن مهدي المكي ….الخ النسب .
وكذلن , في هذا النص لم نجد ذكر لمحمد بن الحسين , وهذا المؤلف متوفي قبل ابن عنبة بمائة واربعة وثلاثين سنة .

3- كتاب روح الأكسير – لعلي بن الحسن الواسطي , توفي 733 , قال : السيد احمد بن السيد علي ابا الحسن بن يحيى وهو اول قادم من بني رفاعة الحسينيين الى البصرة , نزلها سنة خمسين واربعمائة وفوض له الخليفة القائم بأمر الله نقابة الأشراف في البصرة .
وهو بن السيد ثابت بن علي الحازم بن احمد بن علي ابو الفضائل بن رفاعة الحسن المكي التقي النقي ولد بمكة عام ثمانين ومائتين بن السيد مهدي المكي بن ابو القاسم محمد بن القاسم وهو الذي سمي بالحسن وبه اشتهر بن ابو عبدالله الحسين بن احمد الأكبر شيخ اهل البيت في عصره بن موسى الثاني بن ابراهيم المرتضى ….
وهنا ايضا لم نجد ذكر لمحمد بن الحسين , وهذا المؤلف توفي قبل ابن عنبة بخمسة وسبعون سنة تقريبا

4_ كتاب ترياق المحبين للشيخ تقي الدين عبدالرحمن بن عبدالمحسن النصاري الواسطي توفي 744 ص 3 قال : السيد الشريف النسيب الحسيب الغطريف السيد احمد محي الدين ابي العباس الرفاعي بن السيد ابي الحسن علي بن يحيى نقيب البصرة ابي احمد المهاجر من المغرب ابن حازم بن علي الحازم بن علي احمد بن علي ابو الفضائل بن الحسن بن رفاعة الحسن المكي …الخ .
وهنا ايضا لم يذكر محمد بن الحسين.

كتاب صحاح الأخبار – محمد سراج الدين بن عبدالله الرفاعي 793-885 ص 61 , قال :
واما السيد احمد الأكبر بن موسى الثاني الذي ننسب اليه ونقول في حسبنا المبارك عليه , فأعقب من ثلاثة رجال ابو عبدالله الحسين شيخ المحدثين , وابو اسحق ابراهيم وعلي احولال واما ابو عبدالله الحسين شيخ المحدثين , فإن عقبه في رجلين
الحسن القاسم وعلي الأسود واما الحسن القاسم فإن عقبه بالعراق ومكة , فإنه نزل مكة ببعض اولاده واقام بها حتى توفي محفوظ الحرمة , وعقبه من رجلين , موسى ومحمد ابي القاسم , واما محمد ابو القاسم فغنه بقي مقيما في مكة الى ان توفاه الله وعقبه من ولده المهدي وحده فالمهدي هذا اعقب عدنان ويحيى ورفاعة ويقال له الحسن المكي وهو الذي نزل ببادية اشبيلية بالمغرب مهاجرا من مكة سنة سبع عشر وثلاثمائة …الخ
ولم يذكر هنا محمد بن الحسين ايضا .

ولولا الاطالة على القارىء الكريم لذكرنا العديد ايضا من المراجع التي ذكرت النسب الرفاعي وجلهم قبل ابن عنبة ولادة ووفاة

– اما قول ابن عنبة : وحكى له الشيخ النقيب تاج الدين , ان سيدي احمد الرفاعي لم يدعي هذا النسب بل ادعاه اولاد اولاده , والله اعلم
فنقول , لقد ذكر في جميع المراجع ومنها ما ذكرناه , ان السيد يحيى بن الثابت نقيب البصرة وهذا جد السيد احمد الرفاعي
ورد في كتاب روح الأكسير الذي مر ذكره , ان السيد يحيى المغربي المكي وهو اول قادم من بني رفاعة الحسينيين الى البصرة , فنزلها سنة وخمسين واربعمائة وفوض له الخليفة القائم بأمر الله امر نقابة الأشراف بالبصة , فكيف تكون هذه المفارقة , جده المباشر هو نقيب الأشراف ويُتهم بعدم الانتساب …
مع العلم ان السيد احمد الرفاعي كان من الزاهدين , فيتشرف بنسبه ولا يتكل عليه ….
وكذلك كتاب المعارف المحمدية ص 131 قال :
السيد يحيى المهاجر من المغرب الى العراق نقيب البصرة , نزل البصرة عام خمسين واربعمائة واكرم الخليفة قدومه وفوض له نقابة البصرة والبطائح وواسط واحيا الله به شرف الآل الكرام …

وكذلك كتاب ارشاد المسلمين ص22 والذي مر ذكره قال :

“السيد يحيى النقيب دفين البصرة بن السيد ثابت ونعته بالنقيب لتوليه نقابة اشراف البصرة ….”

وقد جاء في كتاب المعارف المحمدية ص 127 , عن الشيخ جمال الدين الخطيب الحدادي قال :

“كنت زائراً بأم عبيدة برواق سيدنا وشيخنا السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه وقد اجتمعت رجال البيت الاحمدي حوله واصحابه الاعلام شيوخ الوقت بين يديه , فنادى السبط الأقرب السيد ابراهيم الأعزب اباه السيد علي بن عثمان قائلاً :
يا ابت يا شيخ علي , فألتفت اليه السيد احمد الرفاعي وقال : يا ابراهيم كيف تخاطب اباك بإسم الشيخ وهو سيد , فقال السيد ابراهيم : أي سيدي ان العرب تخاطب لأهل الكمال هكذا , فقال السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه : لا يا ولدي ان الله خص بيت النبوة بالسيادة فقال في أن يحيى بن زكريا عليه الصلاة والسلام سيدا وحصوراً , وأكد على ذلك رسول الله المكرم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في شأن سبطه السيعد الشهيد الامام الحسن عليه السلام ان ابني هذا سيد …
وكذلك قال : الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة …انتهى . ”

وهذا دليل آخر هو السيد ابراهيم الأعزب حفيد السيد احمد الرفاعي المباشر من ابنته فاطمة . ووالد ابراهيم هو السيد علي مهذب الدولة ابن السيد سيف الدين عثمان بن السيد حسن بن السيد محمد عسلة بن الحازم ,. وهنا يجتمع مع السيد احمد الرفاعي رضي الله عنه..
ولو أردنا ان نذكر جميع المراجع التي ذكرت نسب السيد احمد الرفاعي وما قيل به من براهين تذكر نسبه لصنفت في ذلك مجلدات واجزاء

أسماء الكتب التي صرحت بالنسب الحسيني للرفاعي رضي الله عنه والتي نعتته بالسيادة والشرف ومنها :

1)صاحب القاموس ونسبه الى الامام الحسين
2) صاحب تاج العروس
3) صاحب طبقات الشافعية الامام السبكي
4) الامام الحافظ الذهبي في تاريخ دول الاسلام , وصرح لابن عمه السيد محي الدين احمد الرفاعي بالحسينية , وافرد نسبه , الشيخ علي الحسن الواسطي في خلاصة الأكسير وروح الأكسير , ونعته العارف الشعراني بالشرف ناقلا ذلك في طبقاته الوسطى , ونص على نسبه الامام الحافظ الكبير الجمال المطري في الانوار الاحمدية ومراتب العارفين .
5) واطنب بذكره الامام مؤيد الدين الأعرج نقيب واسط في كتابه بحر الأنساب , ويعرف بالثبت المصان
6) والامام عبدالكريم الرافعي في طبقاته المسماة بالكواكب الدرية
7) واطنب بذكره الحافظ تقي الدين الواسطي في ترياق المحبين
8 ) والامام احمد بن جلال اللاري الحنفي المصري في كتاب جلاء الصدى , ونعته بالحسينية صاحب درر الاصداف
9) والحفاظ حمال الدين الحدادب ابن خطيب اونيه الواسطي في كتابه البهجة الوسطى وسماه ايضا ربيع العاشقين.

أخيرا: الإمام الشيخ السيد أحمد الرفاعي رضي الله عنه من أهل السنة والجماعة:

إن السيد الشيخ بريء من التصوف وما يفعله الصوفية اليوم من البدع والخرافات. وإليك الدليل عزيزي القارئ: قيل : إنه أقسم على أصحابه إن كان فيه عيب ينبهونه عليه ، فقال الشيخ عمر الفاروثي : يا سيدي أنا أعلم فيك عيبا . قال : ما هو ؟ قال : يا سيدي ، عيبك أننا من أصحابك . فبكى الشيخ والفقراء ، وقال -أي عمر – : إن سلم المركب ، حمل من فيه .

قيل : إن هرة نامت على كم الشيخ أحمد ، وقامت الصلاة فقص كمه ، وما أزعجها ، ثم قعد ، فوصله ، وقال : ما تغير شيء .

وقيل : توضأ ، فنزلت بعوضة على يده ، فوقف لها حتى طارت .

ص: 79 ] وعنه قال : أقرب الطريق الانكسار والذل والافتقار ; تعظم أمر الله ، وتشفق على خلق الله ، وتقتدي بسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

وقيل : كان شافعيا يعرف الفقه . وقيل : كان يجمع الحطب .

ويجيء به إلى بيوت الأرامل ، ويملأ لهم بالجرة .

قيل له : أيش أنت يا سيدي ؟ فبكى ، وقال : يا فقير ، ومن أنا في البين ، ثبت نسب واطلب ميراث .

وقال لما اجتمع القوم ، طلب كل واحد شيئا فقال هذا اللاش أحمد : أي رب علمك محيط بي وبطلبي فكرر علي القول . قلت : أي مولاي ، أريد أن لا أريد ، وأختار أن لا يكون لي اختيار ، فأجبت ، وصار الأمر له وعليه .

وقيل : إنه رأى فقيرا يقتل قملة ، فقال : لا واخذك الله ، شفيت غيظك ! ؟

وعنه أنه قال : لو أن عن يميني جماعة يروحوني بمراوح الند والطيب ، وهم أقرب الناس إلي ، وعن يساري مثلهم يقرضون لحمي بمقاريض وهم أبغض الناس إلي ، ما زاد هؤلاء عندي ، ولا نقص هؤلاء عندي بما فعلوه ، ثم تلا :لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم ص: 80 ] [ الحديد : 23 ]

وقيل : أحضر بين يديه طبق تمر ، فبقي ينقي لنفسه الحشف يأكله ، ويقول : أنا أحق بالدون ، فإني مثله دون .

وكان لا يجمع بين لبس قميصين ، ولا يأكل إلا بعد يومين أو ثلاثة أكلة ، وإذا غسل ثوبه ، ينزل في الشط كما هو قائم يفركه ، ثم يقف في الشمس حتى ينشف ، وإذا ورد ضيف ، يدور على بيوت أصحابه يجمع الطعام في مئزر .

وعنه قال : الفقير المتمكن إذا سأل حاجة ، وقضيت له ، نقص تمكنه درجة .

وكان لا يقوم للرؤساء ، ويقول : النظر إلى وجوههم يقسي القلب .

وكان كثير الاستغفار ، عالي المقدار ، رقيق القلب ، غزير الإخلاص .

وقال الذهبي رحمه الله في كتاب (العبر): «وكان إليه المنتهى في التواضع والقناعة ولين الكلمة والذل والانكسار والإزراء على نفسه وسلامة الباطن ولكن أصحابه فيهم الجيد والرديء، وقد كثر الزغل فيهم، وتجددت لهم أحوال شيطانية منذ أخذت التتار العراق: من دخول النيران وركوب السباع واللعب بالحيات، وهذا: «ما عرفه الشيخ ولا صلحاء أصحابه، فنعوذ بالله من الشيطان».

بقلم: السيد مبارك الرفاعي

 

أضف تعليقك هنا