إدارة الوقت

عندما نتحدث عن إدارة الوقت فلابد و أن تسأل نفسك أولاً ما الفرق بين الناجحون وغيرهم ؟ و لماذا إستطاع بعض الأشخاص أن يسودوا العالم وأن يتركوا بصمة لهم فى كل جانب , فى حين أن كثير منا إلى الآن لم يحقق إنجازاً واحداً يرضيه عن نفسه أو عن حياته.

ما أظنه فارقاً هو التعامل مع الوقت , الوقت الذى هو فى الأساس عمرك وحياتك , الوقت الذى بيدك أن تجعله كنز ثمين أو سيف يقطع عمرك ويذهب هباءاً منثوراً , بيدك أن تجعل من عمرك أعماراً كثيرة , وبيدك أن تجعل يومك سجلاً حافلاً بالإنجازات , بيدك أن تضع بصمتك أو تكون لاشيء , ذلك فقط بالتخطيط والتنظيم وإدارة الوقت .

فن إدارة الوقت 

عليك أن تتعلم كيف تخطط لوقتك , كيف تستثمره جيداً , عليك أن تحاول مرات ومرات إلى أن تستطيع التحكم والإنجاز و إليك بعض النصائح التى تعينك على إدارة الوقت بشكل جيد.

كيفية إدارة الوقت بخطوات محددة

• حدد أهدافك من اللحظة الأولى , إجعل لنفسك أهدافاً يومية وأسبوعية وسنوية , واجعل لكل هدف وقتاً زمنياً لاتتعداه .

• كافئ نفسك على الإنجازات الصغيرة , التى قمت بها فى الوقت المحدد لها , فذلك سوف يعينك على المواصلة والإستمرار .

• قسم أجزاء اليوم بشكل متساوٍ متزن , بمعنى أن يكون هناك وقت لنفسك , ووقت للعائلة , ووقت للأصدقاء , ووقت للعمل والإنجاز , حينها ستشعر بالتوازن والرضى .

• أكتب المعوقات التى تبعدك عن أهدافك , ركز بها جيداً , ولا تدعها تسيطر عليك , فمن تعرف على عدوه أمن شره .

• ومن أهم ما يعينك على إدارة الوقت , هو إجتناب التأجيل والمماطلة , لاتدع نفسك تسيطر عليك , لأن النفس غالباً تميل إلى الراحة والتهرب من العمل , ولكن اقنع نفسك بأن ما ستؤجله اليوم , سيكون عبئاً ثقيلاً على مهام الغد .

• خصص وقتاً للراحة , للتأمل , أو حتى للاشيء , ولا تعتقد أن هذا من تضييع الوقت , الغريب أن الإنسان كلما حصل على الراحة , كلما كان أكثر قدرة على العمل والإنجاز , المهم فى ذلك أن تكون متوازناً بلا إفراط أو تفريط .

• إحذر من لصوص الوقت , ففي عالمنا هذا قد أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي من أكثر ما يلهيك ويسرق منك الوقت , أنت من يحدد , بيدك أن تجعلها نافعة تزيد من معرفتك وإدراكك , وبيدك أن تجعلها بلا فائدة ولا نفع

• إبدأ يومك باكراً , فلا تدري كم من البركة ستتخلل يومك , ولاتنسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بورك لأمتي فى بكورها ) .

وفى النهاية إعلم جيداً, أن عمرك ماهو إلا مجموع الدقائق والثواني التي ذهبت , فابدأ من الآن , قبل فوات الأوان و اعلم أن التخطيط والتنظيم و إدارة الوقت , كلها عادات يمكنك إكتسابها , وستتحول لديك إلى ثوابت فقط إذا إعتدت على ممارستها بشكل منتظم .

فيديو فن إدارة الوقت 

أضف تعليقك هنا

أ. إبراهيم عبدالله العريني

الأستاذ إبراهيم عبدالله العريني

متخصص في الإدارة وتنمية الموارد البشرية

مدرب معتمد من المجلس الخليجي لتنمية البشرية

عضو معتمد من البورد العالمي لتنمية البشرية