نظرة فاحصة عن أسباب انحطاط أمةٍ مَا، تخبرنا أن من أهمها: كثرة الجهل، وغربة العلم، والمعرفة!. ومن هنا نرى سبب تدهور أمتنا في الحضيض من حديث”لن تضلوا ما تمسكتم بهما; كتاب الله وسنة رسوله” أوضح من أن توضح…ولكن قد نتساءل: من أي باب نفضي إليهما؟

باب علوم اللغة العربية هو القران والسنة

هل يشك أحد أن الباب هو: علوم اللغة العربية؟! هل تعرف أن سبب وجود العربية الفصحى هو: القرآن والسنة؟!. لهما فضل عظيم جدا في صيانة اللغة العربية الفصحى، وبلاغتها، وروعتها. ولكن هذا ما دام الناس يتعاهدون بهما دراسة وبحثا…فإذا زينو بهما الرفوف المهملة… قامت قيامتها…!!وهذا أمر شاهد عيان…نراه بأم أعيننا.

والله كم تتوق نفسي إلى تصفح مقالات الناس، وبحوثهم، وكذا مدوناتهم…ولكن…سرعان ما تحدثني النفس بركاكة ألفاظها، وسخافة كلماتها، وغثاثة عباراتها، وسقم أسلوبها، وطريقتها السوقية العامية….فيخشى قلبي أن تطير بما علق بذهني شيء من اللغة والأدب…فأصبح أجوف، خالي الجيب!!.

ماذا يقول صاحب تذكرة الكاتب

يقول صاحب “تذكرة الكاتب” : “إن الخظأ اللغوي يتسع كل يوم نطاقه، ويرتفع فوق أرباب اليراع رواقه”. ويقول: لغة الدواوين: هي الأسلوب الذي عبثت به الركاكة، ولعبت به، وأكلت عليه السخافة، وشربت”..!! ثم عبر بما يخطر ببالنا كل ثانية: “الذين يغارون على اللغة العربية: يهمهم جدا أن يظل كل ما يكتب فيها متكملا شروط الفصاحة، والبلاغة، وخاليا من آثار الضعف، والسخافة”…

مقالات متعلقة بالموضوع

والله لقد بلغت هذه اللغة المباركة من الركود، والجمود مبلغا لم تبلغه لغة أخرى..فحتى مع كون الأساليب العامية – في البنغالية والأردية أو الأخرى – متشبعة متداخلة، إلا أن أهلها لا يستسيغون كتابتها، والخطبة فيها… بل يتقززون من فاعلها; وهو عندهم كالذي ليس في العير، ولا في النفير…!!

فأين غيرتكم يا عرب؟! الأعاجم يتشبثون دائما بالفصحى في مقالاتهم وخطبهم حتى محادثاتهم ويعيرون في خطأ واحد! عار عليكم أين أنتم!؟

أضف تعليقك هنا
شارك

Recent Posts

نقاء الروح

بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين غزة والذكاء الاصطناعي.. الوقت موت

منافع ومصالح قائمة على دماء الأبرياء  في غزة، يصارع أكثر من مليوني إنسان شبح الموت… اقرأ المزيد

% واحد منذ

جبريل عليه السلام

بقلم: رسل المعموري جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل  الله… اقرأ المزيد

% واحد منذ

من فضلك كن نفسك فقط

أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا من لا يزال يؤمن أو متأثر بثقافة المنظرة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

تاريخ الديانة الحنيفية

بقلم: رسل المعموري ""وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

كيف تحتوي المراهقة؟

ما هي صفات الابن المراهق؟ لسن المراهقة بدايةً بالتمهيد وهو عمر ما قبل سن المراهقة… اقرأ المزيد

% واحد منذ