بقلم: رسل المعموري

جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل  الله عليه وسلم والأنبياء من قبله، ، ومن أعظم خلقه. الله (سبحانه وتعالى) جبريل (عليه السلام ) هو أول كائن أحياه الله سبحانه وتعالى. لقد خلق قبل الجنة والنار كما في الحديث الذي رواه البخاري.

عندما خلق الله تعالى الجنة طلب من جبريل (علية السلام ) أن يذهب لينظر إليها. فذهب فنظر إلى الجنة وما أعد الله لأهلها. ثم قال: يا رب! وحضرتك، لا أحد يسمع بهذا المكان يبتعد عنه. ثم حاصر الله الجنة بالصعاب والمشاق، وطلب من جبريل مرة أخرى أن يذهب وينظر مرة أخرى. فذهب جبريل مرة أخرى، فنظر إليه ثم رجع فقال: يا رب! وحضرتك إني أخشى الآن ألا يستطيع أحد أن يدخلها. ثم بعد أن خلق الله النار طلب من جبريل أن يذهب وينظر. فلما رجع جبريل قال: يا رب! وعزتك لا يسمع بها أحد أبدا. ثم أحاط الله جهنم بكل أنواع الشهوات وطلب من جبريل أن ينظر مرة أخرى. وهذه المرة بعد أن نظر إليه جبريل قال: يا رب! وحضرتك إني أخشى ألا ينجو منه أحد.

اسم جبريل

اسم جبريل مقسم ويترجم على النحو التالي: جبريل (عبد / العبد) + إيل (الله) = جبريل (عبد الله / عبد الله). كل أهل السماء يطيعون جبريل ويحترمونه، لأنه أمين. ومن أسماء جبريل الناموس، خازن السر. .. وكان النبي صلى الله عليه وسلم أحياناً يقول جبريل صلى الله عليه وسلم.

علاقات جبريل عليه السلام مع الأنبياء

لجبريل (عليه السلام ) 600 جناح.. يتقطر من هذه الأجنحة اللؤلؤ والماس.. وكان دحية بن خليفة الكلبي (رضي الله عنه) أجمل أصحاب محمد (صلى الله عليه وسلم ) وروي أنه كان يشبه جبريل…وقد كان لجبريل (علية السلام ) علاقات مع العديد من أنبياء الله، كما جاء في الكتاب والسنة، وفيما يلي باختصار:

إدريس (علية السلام )

وهو أول نبي كتب بالقلم. فصعد به جبريل إلى السماء إلى ملك الموت في السماء الرابعة ليسأله عن كم عمره، فقبضت روحه هناك.

إبراهيم (عليه السلام )

ظهر جبريل عندما ألقي إبراهيم (عليه السلام ) في النار. وجاء جبريل أيضاً لمساعدة هاجر زوجة إبراهيم (علية السلام) لتستخرج ماء زمزم. كما ذهبت جماعة من الملائكة ومعهم جبرائيل إلى بيت إبراهيم (علية السلام ) يبشرونه بولد صالح في كبره،

لوط (علية السلام)

ثلاثة ملائكة – في بعض الروايات تذكر جبرائيل وميكائيل وإسرافيل – ذهبوا إلى مدينة سدوم في صورة رجال . وكان أول من رأتهم ابنة لوط (ع) وهي مؤمنة. وإدراكًا لجمالهم وخوفًا مما سيحدث لهم إذا دخلوا المدينة، طلبت منهم البقاء خارج المدينة حتى يتمكن لوط (ع) من قيادتهم بأمان إلى الداخل. وقد أرجعهم (ع) إلى منزله ليلاً، مشيراً إلى فساد أهل المدينة وممارساتهم الشريرة، آملاً أن يغير المسافرون رأيهم في البقاء هناك. ولعل ما لم يدركه لوط (ع) هو أنه بإسقاطه هذه التلميحات، كان في الواقع يشهد ضد مجتمعه. ولم تهلك أمة قبل ذلك حتى قام نبيها بالبينة عليها. والملائكة المرسلة إلى لوط (ع) كانت في الواقع تسجل أقواله حجة على قومه.

ولما وصل المسافرون إلى بيت لوط (ع) أبلغت زوجته الكافرة البلدة بقدوم الضيوف وجمالهم:فغضب القوم واقتحموا بيت لوط. ولما رأى الملائكة حزنه وعجزه كشفت عن طبيعتهم الحقيقية وهدفهم وأكدوا للوط (ع) أنه لن يتعرض للأذى. فلما سمعوا ذلك خرج الناس من البيت مهددين لوطا (ع) كما فعلوا. وأنذرت الملائكة لوطا (ع) أن يخرج من البيت قبل طلوع الشمس ويأخذ كل أهله ما عدا زوجته.

يوسف (عليه السلام)

ولما ألقاه إخوته في البئر كان جبريل (عليه السلام ) واقفاً في قاع البئروبمجرد أن خرج يوسف من حماية أبيه، أصبح الله (سبحانه وتعالى) وجبريل (عليه السلام) في حمايته .

مقالات متعلقة بالموضوع

زكريا (عليه السلام )

جاء زكريا إلى مريم (عليها السلام) يسألها من أين تحصل على رزقها كله؟ وبشره بابن يحيى (عليه السلام

مريم (عليها السلام )

ولما اتجهت مريم نحو المشرق للتفكر والابتعاد عن الناس، جاء جبريل (عليه السلام ) في صورة رجل كامل القوام، فقالت له: اتق الله إن كان بسوء نية، فتغير إلى شكله الملائكي. وبشر مريم (عليها السلام ) بعيسى

عيسى (عليه السلام )

رفع  جبريل عيسى إلى الله عندما جاء الناس ليقتلوه. رفع عيسى إلى الله وشبه يهوذا بعيسى فقُتل بدلاً من عيسى

نبينا محمد (صل الله عليه وسلم)

جبريل (عليه السلام ) كان ولي النبي (صل الله عليه وسلم ). وكان أول تفاعل بينهما عندما نزل جبريل وطهر قلب محمد وهو طفل. وفي جبل حراء جاء جبريل (عليه السلام ) إلى محمد (صل الله عليه وسلم ) في صورة إنسان وبدأت عملية الوحي مع جبريل يضغط على محمد ويأمره بالقراءة.

طبيعة الوحي

وكانت طبيعة الوحي من النوع الذي أدى إلى إغماء الملائكة. فيكون الصوت مثل سحب سلسلة ثقيلة فوق جبل الصفا. وكانت الملائكة تسأل جبريل عما قال الله سبحانه وتعالى، فيجيب “الحق” (أبو داود). الملائكة لم تتحمل الوحي فتخيل الثقل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم. الوحي من شأنه أن يحطم الجبل. وقال النبي (صل الله عليه وسلم ) كان الوحي مثل رنين الجرس فيتذكر ما جاءه به جبريل (عليه السلام ) من عند الله. وكان أحياناً يفقد وعيه ويتعرق في اليوم البارد.

كان النبي صل الله عليه وسلم على جمل عندما نزلت سورة الأنعام. نزل به 70000 من الملائكة. وكانت المهمة شاقة، ومن هنا كان عصر جبريل في حراء تمهيداً له. وكان جبريل يعلم النبي السنة والقرآن بنفس الطريقة، فمثلا عندما قال للنبي أن يخلع نعليه في الصلاة لأن فيهما تراباً.

عمر (رضي الله عنه) قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله (صل الله عليه وسلم ) ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر. ولم يكن عليه أثر السفر، ولا يعرفه أحد منا. فجاء وجلس إلى جوار النبي صلى الله عليه وسلم. فأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي صل الله عليه وسلم ووضع يده على فخذيه.

فقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “الإسلام شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، أن تحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً». قال: صدقت أو صدقت. فعجبنا أنه يسأل السؤال ثم يقول أنه قال الصدق. قال: فأخبرني عن الإيمان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره». قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هو أن تعبد الله كأنك تراه». وان لم تكن تراه، فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسؤول عنها بأعلمَ مِن السائل، قال: فأخبرني عن أمَاراتِها؟ قال: أنْ تلِدَ الأَمَةُ ربَّتَها، وأنْ تَرَى الحُفاةَ العُراة العَالَة رِعاءَ الشاءِ يَتَطاوَلون في البُنيان، ثمَّ انطلق فَلَبِثَ مليًّا ثم قال: يا عمر أتدري مَن السائل؟ قلتُ: الله ورسوله أعلم، قال: فإنَّه جبريلُ أتاكم يعلِّمُكم دينَكم».(مسلم)

بقلم: رسل المعموري

أضف تعليقك هنا
شارك
بقلم:

Recent Posts

نقاء الروح

بقلم: محسن العويسي كلمات من كتابي (نقاء الروح) إلى جياع المدينة.. استعلاء المتحضر على الريفيّ في… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين غزة والذكاء الاصطناعي.. الوقت موت

منافع ومصالح قائمة على دماء الأبرياء  في غزة، يصارع أكثر من مليوني إنسان شبح الموت… اقرأ المزيد

% واحد منذ

من فضلك كن نفسك فقط

أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا من لا يزال يؤمن أو متأثر بثقافة المنظرة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

تاريخ الديانة الحنيفية

بقلم: رسل المعموري ""وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

كيف تحتوي المراهقة؟

ما هي صفات الابن المراهق؟ لسن المراهقة بدايةً بالتمهيد وهو عمر ما قبل سن المراهقة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين قمم الأطلس وخضم الريف: شهادة امرأة حرة عن جمال وتنوع المغرب الأمازيغي

أنا فخورة بأنني أمازيغية مغربية، فاللغة الأمازيغية تحمل في طياتها عمق الإحساس وجمالية الطبيعة والثقافة… اقرأ المزيد

% واحد منذ