أشتية ممثلا للفلسطينيين في منتدى دافوس.. بقلم: أسامة قدوس.. موقع مقال

ماذا استفادت حماس من إعلان ترامب عن صفقة القرن

بقلم: أسامة قدوس

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بداية هذا الأسبوع عن تفاصيل صفقة القرن  التي طال انتظارها كخطوة من واشنطن لإحلال ما اعتبرته سلاما في منطقة الشرق الأوسط التي تقف على شفا حفرة من الوقوع في حرب ضروس تختلف فيها أطراف النزاع و محركاتها.

اقترح حل دولتين، على أن تكون القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل لم يرق للفصائل الفلسطينية بجميع أطيافها حيث اعتبر السياسيون الفلسطينيون  ان الصفقة الأمريكية بمثابة الهجمة الاستعمارية الجديدة و التي تستر بالمشروعية الدولية.

حركة فتح عميدة المقاومة في فلسطين هددت بالانسحاب من اتفاقية اسلو في حالة محاولة فرض الصفقة على الفلسطينيين داعية في الوقت ذاته جميع الفصائل المقاومة الى الاجتماع لرسم خارطة طريق للرد على ما اعتبرته عربدة أمريكية.

حركة حماس ومعارضتها للصفقة

حركة حماس الإسلامية بدورها عبرت عن معارضتها لهذه الصفقة في بيان رسمي شديد اللهجة متعهدة برد متناسب مع تجارة واشنطن بآلام الفلسطينيين , حيث ترى القيادة الحمساوية ان هذه الصفقة التي باركها جاريد كوشنر صهر ترامب و المعروف بعلاقته الوثيقة مع سلطات الاحتلال لن تثني المقاومة الفلسطينية على السير قدما في سبيل التحرر .

يرى بعض المهتمين بشؤون الشرق الاوسط ان توقيت الاعلان على هذه الصفقة يخدم حركة حماس بطريقة مباشرة , ففي الوقت الذي تسعى فيه حماس لتوجيه انظار الفلسطينيين الى النقائص في الضفة الغربية و تحجب النقائص الجمة الذي يعيشها القطاع جاءت هذه الصفقة لتقول للمواطنين البسطاء أن قضيتهم في خطر داهم و ان سلطتهم التي تحمل الشرعية الدولية عاجزة عن الدفاع عنكم.

ماهي مخرجات هذه الصفقة؟

مصادر مطلعة داخل حماس تحدثت عن تفاؤل داخل الحركة من مخرجات هذه الصفقة , اذ ترى بعض القيادات ان الفرصة قد حانت لتوسعة القاعدة الشعبية لحماس خارج القطاع و تحديادا في الضفة الغربية ,فهذه الصفقة  ستجعل العديد من الفلسطينيين يراجعون قرار اصطفافهم خلف السلطة برام الله و التي انتهجت منذ يومها الاول سياسة الاكتفاء بخوض المعارك الدبلوماسية  فضلا عن تشويهها احيانا للحركات التي انتهجت طريق المقاومة المسلحة.

بقلم: أسامة قدوس

أضف تعليقك هنا