الفنان الشاب هيثم محمد أفضل ممثل صاعد في الدارما التليفزيونية

بقلم: الأستاذ عبدالقادر محمد علي

مقدمة عن الدراما التليفزيونية

حققت الدراما التليفزيونية نجاحا ملحوظا، وأفلحت في جذب المشاهدين لها، منذ مطلع التعرف عليها في بداية العقد السادس من القرن العشرين، لكنه كان نجاحا يرتكن إلى الشغف بالجهاز الجديد الذي اقتحم البيوت، ويمكن اعتبار مسلسل “الشهد والدموع” علامة فارقة في الكتابة العربية للتليفزيون، فالنجاح الكبير الذي حققه جماهيريا ونقديا دفع البعض للكتابة عن أدب الدراما التليفزيونية، وكان من بين هؤلاء الناقدان الراحلان عبدالقادر القط وعلي الراعي، فلما تكرر النجاح مع الأعمال التالية للكاتب أسامة أنور عكاشة.

قام بطبع بعض حلقات مسلسله “ليالي الحلمية” موضحا على الغلاف أنها رواية تليفزيونية، فتجدد النقاش حول المصطلح وحول انتساب الدراما التليفزيونية بعامة للأدب، وانتهى إلى ما يشبه الاتفاق حول إمكان إطلاق اسم الرواية التلفزيونية على المسلسل إذا كان النص جيدا، يهتم بالعالم الداخلي للشخصيات ويعنى بتعدد الأصوات وأن يقدم وجهة نظر في القضايا الفكر والسياسة والمجتمع أي لا ينشغل صناعه بتسلية المشاهد فقط.

وهذا ما قدمته الدراما التليفزيونية المصرية عبر كبار كتابها أمثال محفوظ عبدالرحمن وصالح مرسي ويسري الجندي، وكان في مقدمتهم أسامة أنور عكاشة، وإذا كانت بعض الأعمال الدرامية التليفزيونية نجحت في أن تحصل على الاعتراف النقدي بأدبيتها، فإنها مازالت تتعثر أمام أبواب الجامعات، فعدم الاعتراف الأكاديمي بأدبيتها حال دون دراستها في أقسام الأدب المقارن، فكما لم تفلح الكاتبة والباحثة مي تلمساني في إقرار رسالتها للدكتوراه بجامعة القاهرة عن الحارة في السينما.

فلم يسمح لها بالاشتغال على نصوص سينمائية مما اضطرها لإنجاز بحثها في كندا، نفس الشيء تكرر مع الباحث أحمد عمّار حينما أراد لرسالته أن تدرس أدب الدراما التليفزيونية، فغير وجهته ليدرس “الإيقاع ودلالاته في شعر صلاح عبدالصبور”، لكن نداهة الدراما ظلت تغريه حتى استجاب لها وعكف على دراستها بشكل أكاديمي رصين وقدمها في 416 صفحة من القطع المتوسط شكلت كتاب “عصفور النار.. دراسة أدب الدراما التليفزيونية”، الصادر مؤخرا عن دار دلتا للنشر، ليكون أول كتاب باللغة العربية يتناول بالتحليل نصا دراميا تليفزيونيا، هو مسلسل “عصفور النار” من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد فاضل، وعرض لأول مرة عام 1987، فالباحث رأى أن نص المسلسل ارتقى ليصبح أدبا رفيعا يمكن أن يخضع لقواعد النقد والتحليل الأدبي.

معلومات عن الفنان الشاب هيثم محمد

الاسم الكامل /هيثم محمد أحمد محمد
تاريخ الميلاد/1-يناير-1988
الجنسية/مصر
المؤهل العلمي/بكالوريس فنون مسرحية
المهنة /فنان تليفزيوني

مقدمة عن الفنان الشاب هيثم محمد

الفنان الشاب هيثم محمد أفضل ممثل صاعد، وفوز الفنان هيثم محمد في مهرجان القاهرة للاعلام العربي ومهرجان‎ ‏art كافضل وجه جديد هذا أكبر دليل على ذكاء وعبقرية الفنان هيثم سعيد في مجال الدراما التليفزيونية، والفنان هيثم محمد وعلى الرغم من صغر حجم دوره في مسلسل”قلب ميت” ألا أنه دور قوي ومؤثر أستطاع أن يدخل الى قلوب المشاهدين.

والفنان هيثم محمد كذلك كان دوره قوي وكبير في مسلسل”عدى النهار” ومسلسل”المصراوية” للمخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ، والفنان هيثم محمد جميع أعماله التليفزيونية جميلة ورائعة يتميز فيها الفنان هيثم محمد بخفة الدم والفتى الشقي، وعلى الرغم من تميز الفتى الشقي هيثم في الفيديو فهو بعيد كل البعد عن السينما، وعلى فكرة كانت البداية الفنية للفنان هيثم محمد في مجال”ألاعلانات التجارية”في التليفزيون المصري ثم مسلسل”يارجال العالم أتحدوا” مع الفنان حسين فهمي ثم مسلسل”أين قلبي” مع الفنانة يسرا، ومن هنا كانت البداية الفنية للفنان هيثم محمد والفنان هيثم محمد يتحرك بخطوات قوية الى الامام في مجال الدراما التليفزيونية.

 

بقلم: الأستاذ عبدالقادر محمد علي

أضف تعليقك هنا