حقيقة الوجود

بقلم: البهلول مروان

معضلة ديكارت حول حقيقة الوجود

يقول ديكارت ان هذا العالم الذي نعيش فيه قد يكون مجرد وهم من صنع حواسنا الكاذبة فهل هذا فعلا صحيح، يقول ديكارت ان كل هذا قد يكون مزيفا فنحن نرى هذا العالم و نتفاعله معه من خلال حواسنا، و هذه الحواس قد تكذب فمثلا قد نرى السراب و هو ليس موجود او نرى حلما من صنع حواسنا و هو أيضا ليس موجود، فماالذي ياكد لنا أن ما نراه في هذا الكون و نسمعه و نلمسه هو حقيقي و ليس من صنع حواسنا . و ان هذه الحواس لا تكذب علينا.

لقد توصل ديكارت الى استنتاج مهم وهو وجود الانسان باعتباره كائن مفكر حيث ان الانسان كائن يشك اي يفكر اي انه موجود “انا اشك اذن انا افكر اذن انا موجود ” و هذا هو الدليل على وجودنا في هذا الكون اي وجود كل واحد فينا و ليس وجودنا كلنا لانه اذا كنت انا موجود و انت ضمن هذا الكون الذي قد يكون مزيفا اي انني انا فقط وحدي الموجود في هذا الكون.

أنا أفكر إذن أنا موجود

اذن انا افكر اذن انا موجود، و لكن أليس انت تفكر اذن انت موجود. بالطبع صحيح . و لكن كيف ساعرف انك موجود . من خلال افكارك التي تنقلها الحواس الي و لكن الا يمكن الحواس ان تخدعني، بالطبع لا لان ماستنقله الان هو عبارة عن افكار و الحواس لا تفكر اذن ما مصدر هذه الافكار . انه ببساطة انت . اي انك بالنسبة الي فإنك تفكر اي انك موجود و بالتالي و بنفس الطريقة وجود جميع البشر . الان بقي لنا اثبات وجود الاشياء الاخرى و الحيوانات و النباتات ….

حسنا انا و انت موجودان هنا في هذا الكون . و نحن نعلم ان حواسنا قد تكذب علينا . و لكن مثلا ماذا لو انني ارى شيئا عبارة عن طاولة خضراء اللون . و انا قلت لك ما هذا الشيء . انت ستقول لي انها طاولة خضراء اللون . و كل من رأى هذا الشيء سيقول نفس الشيء . اي اننا اتفقنا جميعا على ان هذاالشيء هو طاولة خضراء اللون .

و بالتالي فإن حواسنا لن تكذب علينا عندما نقلت لنا وجود طاولة خضراء اللون . لان كل حواسنا نحن البشر اتفقت على هذا و بالتالي لا يمكن ان تكون كاذبة لان لديها عدة اختيارات و لكنها اختارت ان هذا الشيء طاولة خضراء اللون اي انها اختارت الحقيقة و باتباع نفس المنطق.فاننا سنصل.الى حقيقة وجود هذا الكون بكل ما فيه . اي الإجابة على سؤال السيد روني.

التفكير هو الحل لمشكلة تكذيب الأوصاف

و قد يقول البعض انه قد تكون الحواس التي نقلت الينا هذه الاوصاف و لم تنقل الينا افكار قد تكون هذه الاوصاف مجرد كذبة صنعتها و نقلتها الينا و هم على حق، اذن كيف سنحل هذا؟.

ببساطة الحل يكمن كما قلنا سابقا في التفكير . يعني هذا اننا بدل ان نعبر عن ماهية هذا الشيء و جوهره بطريقة مباشرة . سنقوم بالتعبيير عن هذا الشيء بواسطة افكار . اي بواسطة احجيات و رموز و تشفير . فقد نقول مثلا ما أراه هو ( و نقوم مثلا بتشفير الجملة بواسطة الارقام ثم نقول الارقام ) و انا كمستقبل ساحلل الارقام و افهم ما تقصد و بالطبع الحواس لا يمكنها ان تفهم ما نقوله لانها لا تفكر . و هكذا نصل الى نفس النتيجة
اذن فنحن موجودون و كل شيء حولنا موجود .

و حتى نتأكد من صحة هذا البرهان يكفي فقط ان نطبقه على مثال مضاد كمثال السراب . فقد ارى انا السراب مثلا عبارة عن بئر . و ذلك لانني عطشان و لكنك انت قد لا ترى اي سراب او بئر و ذلك لانك لست عطشان اي اننا لا نرى نفس الشيء و بالتالي ذلك الشيء غير موجود.

بقلم: البهلول مروان

 

أضف تعليقك هنا