اتّحاد الليل والنهار

بقلم صلاح الشتيوي

لم أعد أثق في ساعة الحائط أو أضبط المنبه لقد توقف الزمن عندي والتحم ليلي بنهاري وكأن الHرض توقفت عن الدوران وتثبتت في مكانها وتعاطفت معي في حجري فما تحركت.

حرّية الزمن

لقد صار زمني حرا لا يحكمه صياح الديك ولا جرس المنبه، انها فرصت انتقامي من ذلك المنبه اللعين الذ ي يجبرني على ترك فراشي الدافئ في فجر ايام الشتاء البارد. سأتركه يصيح ويصيح وانا اسمع وانتقم ولن اتحرك من فراشي فانا في الحجر.القانوني، اما منبهي الثاني فهو ديك الجيران ولهذا الديك لا يد ان اجعل له مخطط لأخرس صوته وانهي صياحه الى الأبد سوف استدعيكم قرائي الأعزاء يوم الوليمة.

خطر الوقت

الوقت هو أخطر عدو للإنسان وفي هاته الظروف وانا مسجون في بيتي اصبحت حدود الوقت عندي وتفاصيله تتبدل وتتغير. فهل انا مخطوفا حقا من الوقت محجوزا في حجره الصحي خوفا من ان اخطف ا ومن النهاية على يد وباء لعين مدمر لا يرى

تلاعب الوقت

مرة ايام واسابيع وصرت لا اميز بين الشهر والاسبوع وبدأت الحدود تندثر بين الاسابيع والأيام ثم تواصلت بعدها بين الايام والساعات وبين الساعات والدقائق وهاته الأخيرة اصبحت تلعب بعقلي فهي تتمطط و تتمدد فتطول حينا وتتراجع احيانا فتنكمش وكأنها تستغل سجني لتظهر قيمتها ودورها في حياتي بل لتعلمني و تذكرني انني سبق وان احتقرتها واعتبرتها لا شيء في زمن حريتي وتعجرفي.

ضياع الوقت والعنكبوت

انا في بيتي يشتد قلقي من ضياع الدقائق والساعات والايام في نوم واكل وشرب يضيع وقتي فأنتفض و اخرج من سيطرت المكان على عقلي فاعد فنجان قهوة والذي لا يمكنني مفارقته صباحا مساءا،اجلس مع قلمي ودفتري في شرفة المنزل وامامي اشجار يسكنها جمعا من العصافير،انتشي لزقزقتها واحسدها عن حريتها وتحديها للوباء،فلا كمامة ولا معقم ولا ماء. جلست احرسهم و اشرب قهوتي و اتمتع بزقزقتهم، فجأة و في هاته الاجواء تقع انظاري على عنكبوت بين الاغصان ينسج ويعمل بكد شعرت بضعفي امام هذا الكائن الصغير الذي لا يتوقف ..فانا الانسان الناطق الذكي صاحب العقل والمعرفة اسجن بسب مخلوق لا يمكن ان اراه..فكم انا فاشل وضعيف.

خاطبت العنكبوت متسائلا: كيف حالك سيد عنكبوت وما حال الكورونا عندكم معشر العناكب وما هي اخر اخبار الوباء.
رمقني وهو مستغرب وهو يواصل بصمت وجدية عمله في نسج وحياكة شبكته الحريرية الجميلة التي صنعها لاصطياد الذباب والبعوض،لم يتكلف صديقي العنكبوت بالرد عن سؤالي ولم يحترم اهميته. ولعل الامر لا يعنيه اصلا ولا يهمه وكذلك انا لا تعنيني اجابته. واصلت: صديقي العنكبوت يا جاري الطيب الامور على كل حال لا تبدوا سيئة جدا على اقل من وجهة نظري مثلما تتصور فحسب رأيك صديقي هل يوجد شيء أجمل واروع من التحرر والهروب من سجن الزمن واغلال الوقت؟ فهل هناك أجمل من التغلب على روتينية الحياة والثورة على زمن الكورونا والاستعداد لزمن اخر بأحلام اخرى وكتابات اخرى وافكار اخرى تجعل منا إنسان اخر جديد. إنسان ما بعد الكورونا.

نصائح قِط

كان على بعد أمتار مني قط يسترق السمع فحاول التقرب مني حتى اتركه يصطاد عصافير الشجرة. عبر القط فقال: أيها الرجل الثائر على الوقت، ان الوقت مهم في الحياة بل هو ركن اساسي من اركان الحضارة وجب على الانسان حسن استغلاله وتجنب ضياعه فيما لا ينفعه. فالوقت عدوك وصديقك في نفس الوقت فاذ احسنت التصرف به كان صديقه الوفي يساعده في دربه العلمي والعملي وان اضاعه في لهوه ومتعته كان له عدو وان فات لا يمكنك ارجاعه…. ان حياتك مرتبطة به أينما رحلت وينما حللت فهو مهم ويجب عليك تنظيمه أحسن تنظيم في الكد والجد والعمل المتقن وتذكر انه في ضياع الوقت خسارة وان ضاع حسب عليك وصار عد وك فهما طال عمرك يا بني ادم يبقى قصير، طار عصفور من الشجر فسكت القط وتجمد في مكانه وتقوس ظهره وأصبح في كامل الاستعداد لقنص العصفور المسكين…فجأة خرجت من في كلمة. كررتها بدون ان اشعر “كس..كس..”كانت كافية لهروب القط وإنقاذ العصفور.19-4-2020.

بقلم صلاح الشتيوي

أضف تعليقك هنا