المستوى الصحي في ظل أزمة كوفيد-19

من خلال التعامل السريع مع الوضع الجديد، أظهر الإمارات قدرته على السيطرة على المجتمع وضمان سلامة جميع مواطنيه وسكانه من خلال تأكيد فعالية النظام الصحي في البلاد ودعم نجاحه في انتشار الوباء. وكالة أخبار الإمارات (وام)، تابعت في التقرير التالي أكثر القرارات والخطوات التي اتخذتها الإمارات لمواجهة هذا الوضع الجديد في العالم.

جهود الإمارات في الحد من أزمة كوفيد-19

قامت الإمارات بمضاعفة إجراءاتها الصارمة في جميع المناطق الحدودية، ونشطت أنظمة الكشف عن الحرارة في جميع هذه المجالات، التي نشطت أنظمة الإنذار المبكر للأنظمة الصحية، وزودت الفرق الطبية المؤهلة على مدار الساعة، وعززت الإمدادات الطبية من الإمدادات الطبية.

تطبيق نظام علم الأوبئة قوّى قدرة القطاع الصحي من خلال زيادة الكفاءة، وتزويده بوسائل استراتيجية للتحقيق في الفيروس، وتطبيق الحجر الصحي والعزل الطبي، وإنشاء غرف عزل بطريقة تضمن عدم نقل الفيروسات إلى المناطق المجاورة، وإنشاء العاملين في مجال الرعاية الطبية، والالتزام بالرعاية الصحية اليومية في المطار، وزاره الصحة قامت بإجراء تحقيق في 127000 حالة على المستوى الوطني حتى 17 مارس 2020 لضمان سلامتها وإزالة أعراض فيروس كورونا.

الحجر الصحي

بعدما انتشر الوباء عبر العالم كان لابد من فرض الحجر الصحي على الناس حتى يستطيعوا تطويق الوباء، وهو إجراء يخضع له الأشخاص الذين تعرضوا لمرض معدٍ، وهذا إذا أصيبوا بالمرض أو لم يصابوا به. وفي الحجر الصحي يُطلب من الأشخاص المعنيين البقاء في المنزل أو أي مكان آخر لمنع المزيد من انتشار المرض للآخرين، ولرصد آثار المرض عليهم وعلى صحتهم بعناية» لأن هذا الإجراء يُخفّف من عدوى انتشار الفيروس على الأسطح والأبواب وكل الأماكن.

  • ولقد اهتمت دولة الامارات العربية المتحدة بالتزام الشعب بالحجر الصحي حيث قامة بفرض غرامة لمن يخالف تعليمات الحجر المنزلي او الصحي غرامة قدرها 50,000 درهما. حيث لا يسمع لاحد الخروج من المنزل عدا خط الدفاع الأول ورجال الشرطة.
  • انذار منبها للشعف بعد الساعة التاسعة بعدم الخروج من المنزل الى للضرورة. وإلى جانب مصطلح الحجر الصحي ظهر مصطلح اخر يختلف نوعا عن الحجر وهو الحجر المنزلي العزل

العزل

الشوارع الخالية والبيوت وارتبطت بأنفاس المتحدثين لبعضهم البعض فالحديث عن الفناء واقترابه أصبح شيئا للمزاح أحيانا وأغلب الأوقات يكون شعورا حادا يصيب الجميع فلم يعد لدينا شيء نخاف عليه أو نخاف منه هذا الشعور رسم على وجوه الكثير من العابرين في الطرقات في أيام الحجر.

وغرف العزل هي من الإجراءات التي اتخذتها المستشفيات العزل من أجل احتواء انتشار العدوى، ويعد العزل (Isolation)إجراء أكثر فصلا للأفراد الذين يعانون من مرض معد، والذين قد ينقلونه بسهولة للمحيطين وفي العزل يبقى هؤلاء الأفراد منفصلين عن الآخرين عادة داخل منشأة للرعاية الصحية.

بقلم: مها إبراهيم خليل

 

أضف تعليقك هنا