أذكار و أدعية شاملة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم قيام قنوت تضرع محبة تحصين ثبات استعاذة
أذكار و أدعية شاملة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم قيام قنوت تضرع محبة تحصين ثبات استعاذة

أذكار و أدعية شاملة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم

بقلم: دانية

أدعية و أذكار وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم مصنفة حسب الموضوع وهي ادعية تطرقت إلي مواضيع متعددة والتي تشمل مختلف جوانب الحياة ومختلف الظروف.

أدعية دخول الجنة

اللهم أنت أحق من ذكر . وأحق من عبد . وأنصر من ابتغى .وأرأف من ملك .وأجود من سئل . وأوسع من أعطى . أنت الملك لا شريك لك . والفرد الذي لاند لكَ، كل شيء هالك إلا وجهك . لن تطاع الا بإذنك . ولن تعصى الا بعلمك . تطاع فتشكر . وتعصى فتغفر . أقرب شهيد . وأدنى حفيظ . حلت دون النفوس . وأخذت النواصي . وكتبت الاثار . ونسخت الآجال . القلوب لك مفضيه . والسر عندك علانيه . الحلال ما أحللت , والحرام ما حرمت . والدين ما شرعت . والخلق خلقك والعبد عبدك . وأنت الله الرؤوف الرحيم . أسالك بنور وجهك الذى أشرقت له السموات والأرض وبكل حق هو لك . وبحق السائلين عليك : أن تقبلني في هذه الغداةِ . وأن تجيرني من النار بقدرتك.

  • اللهم اني أسألك الجنّة و ما قرّب اليها من قول و عمل و أعوذ بك من النار و ما قرّب اليها من قول و عمل و أسألك ما قضيت لي من قضاء أن تجعل عاقبته لي رشدا.
  • اللهم انّي أسألك الجنّة و نعيمها و استبرقها و أعوذ بك من النّار و سلاسلها و أغلالها.

أدعية صلاح الدين و الدنيا و الآخرة

أدعية العصمة عن المعاصي

اللهم أصلح لي ديني , الذي هو عصمةُ أمري , وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي , وأصلح لي آخرتي , التي إليها معادي , واجعل الحياة زيادة لي في كل خير , واجعل الموت راحة لي من كل شر , رب أعنى , ولا تعن عَليَّ , وانصرني ولا تنصرْ عَليَّ , واهدني ويسر الهدى لي .

يا رب أسألك بحقّك و قدسك و أعظم صفاتك و اسمك أن تجعل أوقاتي بالليل و النهار بذكرك معمورة و بخدمتك موصولة و أعمالي عندك مقبولة يا من عليه معوّلي يا من اليه شكوت أحوالي قوّ على خدمتك جوارحي و اشدد على العزيمة جوانحي و هب لي الجد في خشيتك و الدوام على الاتّصال في خدمتك حتى أخافك مخافة الموقنين و اجتمع في جوارك مع المؤمنين.

اللهم انّي أبرأ اليكَ من حولي و قوّتي و ألجأ إلى حولك و قوّتك احمدك اذ أوجدتني من العدم و فضّلتني على كثير من الأمم . اللهم فخذ بيدي في المضائق و اكشف لي وجوه الحقائق و وفّقني لما تحبّ و اعصمني من الزّلل و لا تسلب عني ستر إحسانك و قني مصارع السوء و اكفني كيد الحاسد و شماتة الاضداد

اللهم اعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها و تغنيني به عن أهلها و يكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فانّه لا حول و لا قوة الاّ بك.

أدعية للالتزام بتعاليم الدين لدخول الجنة

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

دعاء صلاح الدين

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

دعاء فعل الخير وترك المنكر

اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.

أدعية طلب قوة الإيمان بالله

اللهم إني أسألك صحة في إيمان , وإيمانا في حسن خلق ٍ, ونجاحاً يتبعه نجاحٌ , ورحمة منك وعافية منك ومغفرة منك ورضواناً.

اللهم حبب إلينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

اللهم أني أسالك خشيتك في الغيب والشهادة وحكمة الحق في الغضب و الرضى والقصد في الفقر و الغنى وأسألك نعيماً لا ينفذُ وقرةَ عين لا تنقطع واسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك واسألك قلبا سليما ولسانا صادقا واسألك من خير ما تعلم ومن شر ما تعلم انك انت علام الغيوب.

أدعية الثبات على الدين

  • اللهم مقلب القلوب ، ثبت قلوبنا على دينك
  • اللهم مصرف القلوب والأبصار ، صرف قلوبنا على طاعتك

دعاء بالهداية

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.

أدعية غفران ذنوب الموتى

أدعية المغفرة لجميع موتى المسلمسن

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين، الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك.

اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا.

دعاء المغفرة للموتى من آبائنا وأجدادنا

اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين وللمسلمات وللمؤمنين وللمؤمنات الأحياء منهم والأموات إنك قريب مجيب الدعوات رب العالمين

أدعية طلب العون من الله

دعاء الالتجاء إلى الله

اللهم إنَّا نعوذُ بِعِزَّتِكَ لا إلهَ إلا أنتَ أن تُضِلَّنا، أنْتَ الحيُّ الذي لا يموتُ، والجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُون.

أدعية طلب الخير والاستعاذة من الشر

  • للهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ.
  • اللهم اني أسألك من خير ما سألك منه عبادك و رسولك محمد صلّى الله عليه و سلّم و أعوذ بك من شرّ ما استعاذك منه عبدك و نبيّك.

دعاء بأن يكون قضاء الله به الخير

ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا.

دعاء دوام النعمة

اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.

دعاء التقوى

اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها.

دعاء بأن يكون اليوم فيه خير

اللهم أجعل أول هذا اليوم صلاحاً , وأوسطه فلاحاً , واخره نجاحاً .أسـالك خيرى الدنيا والأخرة يا أرحم الراحمين .

تلبية

لبيك اللهم لبيك ,وسعديك , والخير في يديك ومنك واليك .

دعاء استعاذة من الظلم ظالم و مظلوم

اللهم انى أسالك الرضى بعد القضاء , وبرد العيش بعد الموت , ولذة النظِر الى وجهك الكريم , والشوق إلى لقائكَ , في غير ضراء مضرةٍ , ولا فتنهٍ مضلهٍ , وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم , أو أعتدى أو يعتدى على , أو أكتسب خطيئة , أو ذنبا لا تغفره .

اللهم اجعلني أخشاك حتّى كأني أراك و اسعدني بتقواك و لا تجعلني بمعصيتك مطرودا و رضّني بقضائك و بارك لي في قدرك و انصرني على من ظلمني و ارني فيه ثأري و أقر بذلك عيني.

دعاء بأن يكون موتي على الإيمان

اللهم ما صليتُ من صلاةٍ فعلى من صليت ، وما لعنت من لعنٍ فعلى من لعنت أنت ولي في الدنيا والآخرةِ توفني مسلماً وألحقني بالصالحين.

أذكار و أدعية في تسبيح الله

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته.

اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر , فمشيئتك بين يدى ذلك , كله ما شئت كان , وما لم تشأ لم يكن ولا حول ولا قوه إلا بك .

اللهم صلى على محمدٍ , وعلى آلِهِ وأصحابهِ وأزواجهِ وذريتهِ .

سبحان الله ملء البر سبحان الله ملء البحر سبحان الله ملء السماوات و الأرض سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر و لا حول و لا قوة الاّ بالله عدد ما خلق و عدد ما هو خالق و زنة ما خلق و زنة ما هو خالق و ملء ما خلق و ملء سماواته و ملء أرضه و مثل ذلك و أضعاف ذلك و عدد خلقه و زنة عرشه و منتهى رحمته و مداد كلماته و مبلغ رضاه وحتى يرض و اذا يرضى و عدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى و عدد ما هم ذاكروه فيما بقى في كل سنة و شهر و جمعة و يوم و ليلة و ساعة من الساعات و تنسّم و تنفّس من الأبد الى الأبد، أبد الدنيا و الآخرة ابد من ذلك لا ينقطع اولاه و لا ينفذ أخره.

أذكار

حملتني علي الجراءة عليك فعد بفضلك و إحسانك عَليَّ إنك انت التواب الرحيم لا إله غيرك و البديع ليس قبلك شيء والدائم غير الغافل و الذي لا يموت و خالق ما يُرَي وما لا يُرَي و كل يوم أنت في شأنٍ وسعت اللهم كل شي ءٍ رحمه و علما يا رحمان يا رحيم يا حليم يا كريم يا أحد يا صمد

يا حي يا قيوم لا إله إلا انت يا ربنا إنا عبيدكَ وفي سبيلكَ اجعل لنا السبيل إلى كل خير.

أذكار و أدعية أشهد أنك حق ووعدك حق

اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة ذا الجلال والإكرام ،إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا وأشهدك وكفى بك شهيدا أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك وأشهد أن وعدك حق ولقاءك حق ، والجنة حق والنار حق ، وأن الساعة آتيه لا ريب فيها وأنك تبعث من في القبور ، وأنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعفٍ وَعَورةٍ وذنبٍ وخطيةٍ وإني لا أثق إلا برحمتك، فاغفر لي ذنوبي كلها وتب علي إنك التواب الرحيم.

أذكار

اللهم ما قصر عنه رأيي وضعف عنهُ َ عَمَلِيْ وَ عِلْمِي ولم تبلغه مسألتي من خير وعدته أحداً من خَلقِكَ، أو خيرٍ أنت مُعطيهِ أحداً من عبادكَ،فإني أرغبُ إليك فيهِ وأسألك إياهَ برحمتِكَ يارب الـــــــــــــــــــــــعالمين

و إنك للمحسن إليِّ وإني للمسيء إلي نفسي فيما بيني و بينك .تتودد إليِّ بالنعم و اتبغض إليك بالمعاصي و لكن الثقة بك

أدعية طلب المغفرة والرحمة

  • اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النـــار.
  • اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم اني اسألك النعيم يوم العيلة. والامن يوم الخوف
  • اللهم ان عفوك عن ذنوبي و تجاوزك عن خطيئتي اطمعني ان اسالك ما لا استوجبه مما قصرت فيه ادعوك آمنا و اسألك مستأنسا
  • اللهم انّي استغفرك مما تبت اليك منه ثم عدت فيه و استغفرك لما جعلته لك على نفسي فلم أوف لك به و استغفرك مما زعمت انّي أردت به وجهك فخالط قلبي ما قد علمت.

اللهم ان نفسي أمّارة بالسوء و الشيطان يوقعني كل ساعة في خطيئة من الكبائر فضلا عن الصغائر و انّي اريد نزعي من نزغه و لا أستطيع حتّى توفّقني فانّ بيدك الخير و الشرّ ليس اليك فاغفر لي و تبّ عليّ و لا تزغ قلبي بعد اذ هديتني و امنحني علما بالكتاب و السنّة و ان لم ترحمني و تغفر لي اكن من الخاسرين فأهدني سواء السبيل و اغفر لي مغفرة تامّة و اعف عنّي فانّك عفوّ تحب العفو و ارزقني العافية في الدين و الدنيا و الآخرة و ما ذلك عليك بعزيز يا أرحم الراحمين يا لطيف يا لطيف يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي، يا لطيف بالقدرة التي استويت بها على العرش فلم يعلم أحد كيفيّة استوائك عليه اكفني شرّ كلّ شريرٍ يا من كان قبل أن يكون شيء و هو المكوّن لكل شيءٍ و من يكون بعد ما لا يكون شيءٌ أسألك بلحظةٍ من لحظاتكِ الحافظاتِ الغافراتِ الراحماتِ المنجيات ِيا ذا الجلال و الاكرام يا ذا الطول و الإنعام لا إله إلا أنت رب العالمين أرحم الراحمين الحنّان المنّان بديع السماوات و الأرض ربّ العرش العظيم.

أدعية لنفسي – أدعية تدعو الله بها لنفسك وشخصك

دعاء لنفسي عن أرذل العمر

اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر.

دعاء لنفسي بالهداية لأحسن الأخلاق والأعمال

اللهم أهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدى لأحسنها إلا أنت . واصرِف عنى سيئها لا يصرف عنى سيئها إلا أنت .

دعاء بالصلاح والرزق لي

اللهم أصلح لي ديني , ووسع لي في دارى , وبارك لي في رزقي .

أذكار و أدعية لنفسي بالتقوى

  • اللهم ,آت نفسي تقواها , وزكها , أنت خير من زكاها , أنت وليها ومولاها .
  • اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي وأن ما أصابني لم يكن ليخطئني وما أخطأني لم يكن ليصيبني.
  • اللهم أني أسألك إيمانا أهتدي به ونورا أقتدي به ورزقا حلالا أكتفي به .
  • اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله و أرضيك بجهدي كله.

دعاء بالمغفرة لي

اللهم اغفر لي جدى وهزلى , وخطئي وعمدي , وكل ذلك عندي .

دعاء التحصين لذاتي

اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري ، وتضع وزري ، وتطهر قلبي ، وتحصن فرجي ، وتغفر لي ذنبي ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين

دعاء البعد عن النفاق والرياء لنفسي

اللهم طهر قلبي من النفاق , و عملي من الرياء و لساني من الكذب و عيني من الخيانة , إنك تعلم خائنة الأعين و ما تخفى الصدور .

دعاء بالطمأنينة لنفسي

اللهم أني أسألك نفسا مطمئنة بلقائك , وتقنع بعطائك , وترضى بقضائك .

دعاء بالصحة وحسن الخلق لنفسي

اللهم إني أسألك الصحة والعفة , وحسن الخلق , والرضاء بالقدر .

الدعاء لنفسي بالقناعة

اللهم قنّعني بما رزقتني و بارك لي فيه و اخلف عليّ كل غائبة لي بخير.

أدعية استعاذة

دعاء استعاذة من القسوة الغفلة الذلة المسكنة الكفر الرياء والمرض

اللهم إنى أعوذ بك من القسوةِ والغفلةِ والذلةِ والمسكنةِ . وأعوذ بِك من الكفرِ والفسوقِ , والشقاق والسمعة والرياء , وأعوذ بك من الصممِ والبكم والجذام والحُذَام وسيء الأسقام .

دعاء استعاذة من الشر

اللهم أني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعلم .

دعاء استعاذة من زوال النعمة

اللهم أني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك .

دعاء استعاذة من الحرق و الغرق و الطمع ومن لدغة القوارض

اللهم , أني أعوذ بك من الهدم والتردي ,ومن الغرق والحرق والهرم , وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت , وأعوذ بك من أن أموت لديغاً , وأعوذ بك من طمع يهدي إلى طبع .

دعاء استعاذة من المنكرات

اللهم انى أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء , وأعوذ بك من غلبه الدين , وقهر الرجال , وشماتةِ العباد .

دعاء استعاذة من الأمراض – الكورونا

اللهم انى أعوذ بك من البرصِ والجُذام , وسيئ الأسقام .

أدعية استعاذة من سوء القضاء

  • اللهم اني عائذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ،وشماتةِ الأعداء

دعاء استعاذة من شر النفس

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراطٍ مستقيم

دعاء استعاذة من الشيطان

بأسماء الله ِالحسنى كلها عائذ اً بالله من الأبالسة و من شر شياطين الإنس والجن ، و من شر كل معلن أو مسر ، و من شر ما يكمن بالليل ،و يخرج بالنهار أو يكمن بالنهار ويخرج بالليل،  و من شر ما خلق و ذرأ و برأ ، و من شر إبليس و جنوده، و من شر كل دابةٍ أنت آخذ بناصيتها.

أعوذ بالله مما استعاذ به موسى و عيسى و إبراهيم الذي و في ومن شر ما خلق و ذرأ و برأ ومن شر إبليس و جنوده و من شر ما يُتقى.

أدعية استعاذة من لم غير نافع وقلب غير خاشع

  • اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها
  • اللهم . أني أعوذ بك من علم لا ينفعُ , وقلبٍ لا يخشعُ , ونفس لا تشبعُ , ودعوةٍ لا يستجابُ لها
  • دعاء الاستعاذة من الكسل والتكبر

رَبِّ أعوذ بك من الكسلِ والهرمِ وسوءِ الكبرِ ومِن فتنةِ الدنياَ وعَذاب القبر
اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر

دعاء الاستعاذة من االكسل والهم و البخل و القهر و الذل و الجبن و مشاكل الدَّين

للهم إني أعوذ بك من الهم و الحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل ، و أعوذ بك من الجبن و البخل ، و أعوذ بك من غلبه الدين و قهر الرجال، اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

أدعية سؤال العافية والاستعاذة من الشقاء وشماتة الأعداء

  • اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم. اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ.
  • اللهم إني ْأسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة، في الدين و الدنيا والآخرةِ.
  • اللهم إنك عفو تُحب العفوَ فَاعْفُ عَنِّى.
  • اللهم ألبسني العافية حتّى تهنّيني بالمعيشة و اختم لي بالمغفرة حتى لا تضرّني الذنوب و اكفني كل هول دون الجنّة حتى تبلغينها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء فعل الخير وترك المنكر وحب المساكين

اللهم أسألك فعل الخيرات , وترك المنكرات , وحب المساكين . وأن تغفر لي وترحمني , وإذا أردت بعبادتك فتنه . فتوفني إليك منها غير مفتون .

أدعية الحب والخير 

أدعية الحب

  • اللهم أنى أسالك حبك , وحب من يحبك , وحب عمل يقربني إلى حبك . اللهم حببني إليك , وإلى ملائكتك وأنبيائك , وجميع خلقك … اللهم اجعل حبك أحب إلى من نفسي وأهلي , ومالي وولدي . ومن الماء البارد على الظمأ .
  • اللهم اجعلني أحبك بقلبي كله و أرضيك بجهدي كله.
  • اللهم اجعل حبي لك كله , وسعي كله في مرضاتك
  • اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب واجعلني لك كما تحب.

دعاء دوام النعم

اللهم متعني بسمعي وبصري , وانصرني على من ظلمني , وخذ منه بثأري .

دعاء دوام شكر الله

اللهم اجعلني ذكاراً لك , شكاراً لك , مطواعاً لك , مُخبتاً إليك , أواهاً منيباً , رب تقبل توبتي , واغسل حوبتي , وأجب دعوتي , وثبت حجتي , واهد قلبي , وسدد لساني , واسلل سخيمة صدري .

أذكار و أدعية آخر العمر

أذكار و أدعية الخير في آخر العمر

اللهم اجعل خير عمري آخرهُ , وخير عملي خواتمهُ , وخير أيامي يوم لقائكَ .

أذكار و أدعية الرزق في آخر العمر

اللهم اجعل أوسع رزقي عند كبر سني و انقطاع عمري

أذكار و أدعية الموت على الايمان

  • اللهم انى أسالك عيشه نقيةً , وميتةً سويةً , ومرداً غير مخذول فاضح .
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم أعنّي على الموت و كربته و القبر و غمّته و الصّراط و زلّته و يوم القيامة و روعته.

أدعية الصبر

  • اللهم اجعلني صبورًا واجعلني شكورًا ، واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا ربِّ اغفر وارحم واهديني السبيل الأقوم.
  • اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر و أردموا خنادق الجزع و جازوا شديد العقاب و عبروا جسر الهوى.
  • اللهم اجعلني من الشاكرين لآلائك الصّابرين على بلائك النّاصرين لأوليائك.

أدعية بالتوفيق لخير الأمر والبعد عن شره

  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح ، وخير الثواب ، وثبتني ، وثقل موازيني ، وحقق إيماني ، وارفع درجتي ، وتقبل صلاتي ، واغفر خطيئاتي ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة آمين
  • اللهم إني أسألك خير ما آتي ، وخير ما أفعل ، وخير ما بطن ، وخير ما ظهر ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين
  • اللهم إني أسألك من أن تبارك لي في سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي ، وفي أهلي ، وفي محياي , وفي عملي ، وتقبل حسناتي ، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين .

دعاء الزيادة وعدم النقصان

اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وارضنا وارض عنا.

دعاء حسن العبادة

اللهم أعناَّ على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

أدعية رحمة و مغفرة وسلامة

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل شر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرتهُ ولا عيباً إلا سترتهُ ولا هما إلا فرجته, ولا ديناً إلا قضيته ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لكَ رِضًا ولنا صلاحًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين
  • اللهم إني ْأسألك رحمة ًمن عندِكَ تهْدي بِهاَ قَلبيْ، وتجمعُ بِهاَ أمريْ، وتلم بِها َشَعثي، وتَحْفَظُ بِهاَ غَائبي، وترفع بها شاهِدِيْ، وتبيض بِهاَ وجهي ، وتزكي بِهاَ عملي، وتلهمني بِهاَ رشدي، وترد بها ألفتي وتعصمني بِهاَ من كل سوءٍ
  • اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنوبي و اعصمني فيما بقي من عمري , وارزقني عملاً زاكيا ترضى به عني.
  • اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما زالت الحياة خيراً لي ،وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي

أدعية القوة والنصر على الأعداء

  • اللهم إني أسألك الفوْزَ يوم القضَاءِ، وعيش السُعداءِ ومنزل الشُّهداءِ ومُرافقةَ الأنبياءِ، وَالنَّصْرَ على الأعْدَاء ِ.
  • اللهم اجعلنا هادين مهديين غير ضالين ولا مُضلين ،سِلمًا لأوليائك ، حرباً لأعدائك. نحب بحبك من أحبك. ونعادي بعداوتك من عاداكَ
  • اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك واجعل عليهم رجزك وعذابك .
  • اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق .

أدعية الجنة والنجاة من العذاب في الآخرة

دعاء النجاة من العذاب في الآخرة

اللَّهُمَّ أُنْزِلَ بِكَ حَاجتِيْ وإن قصر رأيي وضعف عِلْمِي وَ عَمَلِيْ اِفْتقَرْتُ إلى رحمتِك فأسألك يا قاضي الأمور ويا شَافِي الصُّدوْرِ كما تُجِيرُ بين البُحُور أن تُجيرنِيْ مِنْ عَذابِ السَّعيرِ ومَنْ فتنة القبور ومَنْ دعوة الثبورِ.

دعاء النجاة من العذاب في الآخرة

اَللهُمَّ ذاَ الحبلِ الشديدِ وَالأَمرِ الرشيدِ أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخُلودِ مع المقربين الشهود، والركع السجود، الموفين بالعهودِ إنكَ رحيمٌ ودودٌ ، تفعلُ ما تريدُ .

دعاء الرحمة والصلاح

اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا وتقبل منا وأدخلنا الجنة ونجنا من النار وأصلح لنا شأننا كله.

دعاء سؤال الجنة والاستعاذة من النار

ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل.

أدعية طلب استجابة الدعاء

اللهم إنك قلت وقولك الحق أدعوني أستجب لكم . اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان.ولاحول ولاقوة إلا بك.

اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي .

اللهم انك تسمع كلامي و ترى مكاني و تعلم سرّي و علانيتي و لا يخفى عليك شيء من أمري و أنا البائس الفقير و المستغيث المستجير و الوجل المشفق المقرّ المعترف اليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين و ابتهل اليك ابتهال المذنب الذليل و ادعوك دعاء الخائف الضرير دعاء من خضعت لك رقبته و ذل لك جسمه و رغم لك أنفه.

دعاء عند المصائب

  • اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إني أسألك خير ما عندك ، أفض عَلَيَّ من فضلك وانشر عَلَيَّ من رحمتك ،وانزل عَلَيَّ من بركاتك .

أدعية الضعيف المحتاج لقوة الله

اللهم إني ضعيف فقوني في رضاك وخذ إلى الخير بناصيتي واجعل الإسلام منتهى رجائي، اللهم إني ضعيف فقوني وإني ذليل فأعزني وإني فقير فأعنني .

اللهم لك الحمد كله لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما اعطيت ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت

اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي و قلة حيلتي و هواني على الناس برحمتك يارب العالمين، أنت رب المستضعفين و أنت ربى إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أو إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عَلي فلا أبالى ، ولكن عافيتك أوسع لي من ذنوبي .أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات و صلح عليه أمر الدنيا و الآخرة من أن يحل بي سخطك أو ينزل علي عذابك ، لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك

أدعية السلامة من المرض والوباء و الكورونا

  • اللهم أني أعوذ بك من الطعن والطاعون والوباء وعظيم البلاء في النفس و الأهل والمال والولد .
  • الله اكبر . الله اكبر . مما نخاف ونحذر ، الله اكبر . الله اكبر .الله اكبر عدد ذنوبنا حتى تغفر .
  • اللهم كما بعث فينا نبيك محمداً صلى الله عليه وسلم فعمر لنا منازلنا ولا تؤاخذنا بسوءٍ فِعلناَ ولا تهلكناَ بخطايانا يا أرحم الراحمين.
  • سلام قولاً من رب رحيم . حصنتُ نفسي و أهلي ومالي و ولدي بالله الحي القيوم الذي لا يموت أبداً، ورفع الله عنا السوء والأذى بألف ، ألف ، ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
  • اللهم إني أعوذ بك من الطعن والطاعون ، ومن هجوم البلاء ، ومن موت الفجأة ومن سعرة الحمى ، ومن سوء القضاء ، ومن شر البلاء ، ونعوذ بك من درك الشقاء وشماتة الأعداء ، ياحي يا قيوم ياذا الجلال والاكرام ، ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون ، ربنا اصرف عن عذاب جهنم إن عذابها كان غراما ، ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين برحمتك يارب العالمين يالله ياحافظ يارافع اللهم عجل لأولياتك الفرج والعافية وزد لي في حياتي فإنك أنت الله الذي يهب عيش الأبد لأهل الآخرة فهب لي عمراً طويلاً مديداً وعيشاً مزيداً في عافيتك ورضاكَ فإنك ولي ذلك والقادر عليه في الدنيا والآخرة

دعاء التحصين بالله

  • تحصنت بالله الذي لا اله إلا هو إلهي وإله كل شيء ٍ واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر كله بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبي الله.
  • حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوقين حسبي الرازق من المرزوقين حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى ،لا إله إلا هو عليه توكلت ،وهو رب العرش العظيم.

أدعية بتحسن القدرة على التعلم 

  • اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علما .
  • اللهم يا معلم إبراهيم علمني، ويا مفهم سليمان فهمني.

أدعية ضد من يعادي المسلمين

اللهم من أراد المسلمين بسوءٍ فأشغله في نفسه اللهم إنا ندرأ بك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم.

دعاء للثبات على الحق

اللهم أنى أسالك الثبات في الأمر , والعزيمة على الرشدِ , وأسألك شكر نعمتك , وحسن عبادتك , وأسألك قلباً سليماً, ولساناً صادقاً , وأسألك من خير ما تعلم , وأعوذ بِكَ من شر ما تعلم , وأستغفركَ مما تعلمُ , وأنت علامُ الغيوب .

اللهم حنن عَليَّ عبادك وإماءك واغنني عن شرَارِ عبادك يا أرحم الراحمين

لا حول ولا قوة إلا بالله أستقر بها في دار القرار مع الأبرار عدد ما قالها وما يقولها القائلون منذ أول الدهر إلى آخره عدد ما أحصاه كتاب الله ، وأحاط به علمه وأضعاف ذلك أضعافاً مضاعفةً أبد الأبد ومنتهى العدد بلا أمد عدداً لا يحصيه إلا هو ولا يحيط به إلا علمه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أذكار و أدعية تضرع إلى الله

  • اللهم لاتكلنا إلي أنفسنا فنعجز، ولا إلى الناس ِ فنضيع َ.
  • اللهم كما دللتني عليك فكن شفيعي اليك.
  • اللهم لا تحرمني خير ما عندك بسوءٍ ما عندي.
  • اللهم انّي أسألك عيشاً قارّا و رزقا دارّا و عملا بارّا.
  • اللهم اغنني بالافتقار إليك، و لا تفقرني بالاستغناء عنك.
  • اللهم سلّمنا و لا تسلمنا و امنحنا و لا تمتحنّا.
  • اللهم وفّر حظّي من صنعك و لطفك الخفي.
  • اللهم لا تقطع رجائي و بلّغني الأماني و اكفني الأعادي و اصلح لي شأني و اكفني أمر ديني و دنياي و آخرتي و ارزقني قلبا توّاباً لا كافراً و لا مرتاباً و اغفر لي و اهدني و ارزقني و انت خير الرازقين برحمتِك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اني أستهديك لأرشد أموري و أستجيرك من شر نفسي، سبحان ربّي الأعلى الوهّاب.
  • اللهم إنّا نتوسّل إليك بما توسّل به عبادك الصالحون و أوليائك المقرّبون أن تجعل لنا من الفهم عنك و عن رسولك ما نبلغ به منازل الصدّيقين و نحشر به في زمرة العلماء العالمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين جاوزوا دار الظالمين و استقوا من عينِ الحكمة و ركبوا سفينة الفطنة.
  • اللهم اجعلنا من الذين سرحت أرواحهم في دار العلى و حطّت هِمَمُ قلوبهم في غاية التقى حتّى أناخوا برياض النعيم و جنوا من ثمار رياض التسنيم و خاضوا لجّة السرور و شربوا بكأس الرحيق المختوم و استظلّوا تحت ظلّ الكرامة الظليل.
  • اللهم اجعلنا من الذين أشارت إليهم أعلام الهداية و وضحت لهم طريق النجاة و سلكوا سبيل الاخلاص و اليقين.
  • اللهم عرّفني بك و بنفسي و اجعلني من أعرف عبادك بك و بنفسه.

اللهم انّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علّمته احد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم نور صدري و ربيع قلبي و جلاء حزني و ذهاب همّي.

دعاء طلب قبول الأعمال

اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العـلم ، وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم ، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم لك أسْلَمْنا، وبك آمَنَّا، وعليك تَوَكَّلنا، وإليك أَنَبْنَا، وبك خَاصَمْنَا.

أدعية الحفظ

  • اللهم اغفر لي ذنبي و احفظني من كل جنب و فرّج عنّي كل كرب.
  • اللهم انّي استودعك اليوم نفسي و أهلي و مالي و ولدي و من كان منّي في سبيل الشاهد منهم و الغائب.
  • اللهم احفظنا بحفظ الايمان و احفظه علينا. اللهم اجعلنا في رحمتك و لا تسلبنا فضلك انّا اليك راغبون.
  • يا من هو أقرب من حبل الوريد يا فعّال لما يريد يا من يحول بين المرء و قلبه حل بيننا و بين من يؤذينا بحولك و قوّتك يا كافي كلّ شيء و لا يكفي منه شيء أكفنا ما يهمّنا من أمر الدنيا و الآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم وفّر حظي من خير ما تنزله او احسان تفضله أو برّ تنشره او رزق تبسطه او ذنب تغفره أو خطأ تستره يا الهي يا من بيده ناصيتي
  • اللهم احفظني بالإسلام قائماً و قاعداً و راقداً و لا تُشمت بي عدواَ ولا حاسداً
  • اللهم جمّل أمري ما أحييتني و عافني ما أبقيتني و بارك لي فيما خوّلتني و احفظ عليّ ما أوليتني و ارحمني اذا توفّيتني و آنس وحشتي اذا أرمستني و تفضّل عليّ اذا حاسبتني و لا تسلبني الايمان و قد عرّفتني.

اللهم من أرادني بسوءٍ فردّه عليه و من كادني فكده و اجعلني من احسن عبادك نصيبا عندك و أقربهم منزلة منك و اخصّهم زلفى لديك فانّه لا ينال ذلك إلاّ بفضلك و جد لي بجودك و اعطف عليّ بمجدك و احفظني برحمتك و اجعل لساني بذكرك لهجا و قلبي بحبّك متيما و منّ عليّ بحسن اجابتك و اقلني عثرتي و اغفر لي زلّتي، فانّك امرت عبادك بدعائك و ضمنت لهم الاجابة فإليك يا ربّ نصبت وجهي و مددت يدي فبرحمتك استجب دعائي و بلّغني مناي و لا تقطع رجائي و اكفني شرّ أعدائي .

شاهد صفحة موقع مقال على اليوتيوب ، كما يمكنك قراءة صفحة اسلام على موقع مقال

بقلم: دانية

أضف تعليقك هنا