تحدى ذاتك بإنجازاتك – #قصة

أجل! يبدو عنوان المقال غامضاً نوعاً ما لكن دعني أوضح لك ما أعنيه من خلال قصة قصيرة تتحدث عن الإنجاز (إنجاز المهام الكثيرة بوقت قصير).

كيف تستثمر وقتك بفعالية؟

عن طريق إنجاز المهام الكثيرة بسرعة كبيرة

كنت في إحدى الأيام أعاني من الملل، ولكن ماذا قررت حينها أن أفعل؟ قررت حينها أن أستثمر وقتي في زيادة ثقتي بنفسي! ولكن كيف؟ برمت حينها اتفاق مع ذاتي بأن أقوم بإنجاز مهمة كبيرة ولكن في أسرع وقت ممكن فإن قمت بإنجازها دون تخاذل أو تقصير فهذا سيعزز ثقتي بنفسي ويدفعني إلى تحمل ضغط العمل مستقبلاً الذي قد يتخلله إنجاز مهام كبيرة في سرعة قليلة، ولكن ماذا كانت تلك المهمة حينها؟ قررت حينها أن أقوم بتلخيص كتابين في مجال التنمية البشرية في خمس صفحات فقط! نعم، يبدو تحدي مجنوناً وغريباً في آن واحد لكن هذا هو كان التحدي الذي قررت أن أفعله، وكانت غايتي من ذاك التحدي عدة غايات تعود علي بالنفع ولكن لا داعي لذكرها فليست في غاية الأهمية بالنسبة للقارئ.

ما إيجابيات إنجاز المهام الكثيرة بوقت قصير؟

تعزيز الثقة بالنفس وتعلم الصبر

مضت ثلاث ساعات متواصلة، أجل! نجحت في تلخيص كتابين في ثلاث ساعات فقط وبخمس صفحات، ونتاج ذلك عززت ثقتي بنفسي من ناحية وناحية أخرى اكتسبت بعض المهارات وكان ذلك التحدي هو بمثابة تحدي صغير لكنه أيضاً بمثابة اختبار إنجاز مهام كبيرة بسرعة قليلة لأن إنجاز مهام طويلة بصورة متواصلة يعلم الشخص الصبر، والصبر هو مفتاح التعلم لكل شيء، فإذا أتقن الشخص تعلُّم الصبر، أتقن تعلُّم كل شيء يريد أن يتعلمه بعد ذلك، لأن عملية التعلُّم بذاتها تحتاج إلى صبر…

عدم الشعور بالتوتر من خوض تجارب مستقبلية

هذه تجربتي، هل قررت بعد هذا المقال أن تصنع تحدي فريد لنفسك في وقت فراغك يعزز ثقتك بنفسك إذا قمت بإنجازه لاسيما إن كان عبارة عن مهمة كبيرة تحتاج وقت كبير لإنجازها، لكنك حينها تكسر القواعد وتنجزها بأقل وقت ممكن، أجل! هذا بحد ذاته إنجاز؛ لأنك تكون حينها قد تعلمت الصبر وستكون موظفاً ناجحاً مستقبلاً إذا أتتك مختلف المهام إلى مكتبك كي تنجزها، فحينها فلن تشعر بالتوتر لأن ذلك أصبح تجربة سابقة بالنسبة لك.

القدرة على مواجهة تحديات أخرى بمهارة

فكِّر بالأمر! حاول أن تصنع تحدي خاص بك وإنجازه يكون مرهوناً بنجاحك كشخص قادر على مواجهة التحديات، لأن تلك المهمة الكبيرة هي بمثابة تصوير للتحديات هي تواجه الانسان، فإذا قمت بمواجهة ذاك التحدي الذي فرضته على نفسك وقمت بإزاحته عن طريق إنجازه، ستنجح بلا شك في مواجهة كافة التحديات والعقبات التي تواجهك في المستقبل مثلما واجهت التحدي الذي صنعته لنفسك.

تحقيق الأهداف

فاجعل التحدي الخاص به أيضاً مرتبطاً بعدة أهداف، بمعنى آخر أن إنجازه سيجعلك تحقق أكثر من هدف وليس فقط هدف واحد، مثلاً من خلاله تكتسب مهارة جديدة إضافة إلى تعزيز ثقتك بنفسك، لأنه كلما نجحت في الوصول إلى أهدافك الكامنة وراء ذاك التحدي، ذلك سيعزز ثقتك وإيمانك بشخصك وبذاتك!

فيديو مقال تحدى ذاتك بإنجازاتك

أضف تعليقك هنا