كن ذكياً وانسحب

بقلم: فرح كراليفة

من بين التحديات التي يواجهها المرء في حياته أن يدخل في نقاشات مع شخص يقاتل من أجل أن يثبت أنه على حق و يرى الآخر خصما لابد أن يتغلب عليه ، و قد يكون فعلا محقا . و غالبا الواثق من نفسه يترك الجدال و لا يسرف في الحديث لأنه يعرف أنه محق و لا يحتاج إلى تبرير تصرفاته.(النقاش العقيم). (اقرأ المزيد من المقالات على موقع مقال من قسم مهارات شخصية).

ان صادفك هؤلاء فانسحب مسالما ، و ان صعب عليك الأمر لكنه أفضل بكثير من أن تتعب نفسك من أجل لا شيء ، ما دامت لن تغير نظرة الآخر الذي يراك مخطئا و لن يرضيه الا أن ترضخ لرغبته فالأولى أن تصرف نفسك عن الجدال و تمضي لبقية تحدياتك.
لأن استمرارك في هكذا نقاشات يمتص طاقتك الايجابية.من جهة أخرى قد تكون أنت أيضا من ضمن هؤلاء و يمكنك أن تجري اختبارا بسيطا لتتأكد من ذلك.

إذا وجدت نفسك تدخل في النقاش العقيم ماذا تفعل؟

إذا وجدت نفسك دائما تدخل في نقاشات عقيمة -إذا لم تتقبل رأي الآخر لأنه يخالفك-إذا كنت تدافع عن وجهة نظرك الشخصية-
فهذا يعني أنك لا تتعامل بموضوعية و عندك ميول لإثبات أفضليتك، كما أنك لا تستند الى حجج و براهين مستقلة عن شخصك ،
فاستنادك الى تجارب حدثت معك و تفوقت فيها لا يعني أنك كنت على حق .هذه الفئة لا يمكنك أن تصل معها الى حل وسط و لن تستطيع اقناعها ليس لأنك لا تملك ما يدعم فكرتك بل لانهم لا يستمعون لمن يخالفهم الرأي.ان اضطررت الى الدخول في نقاش مع شخص يعتقد نفسه محقا حاول أن تأخذ علاقتك به بعين الاعتبار،انتبه لأنك قد تخسره ان جادلته و أنت لا ترغب بذلك.

حاول في أثناء النقاش العقيم لكن بذكاء

يمكن أن أقول لك جرب ربما تستطيع أن تنهي النقاش دون أن يحصل أي مشكل بينكما ، هذا في حال ما إذا لم تكن رغبتك الحقيقية هي تغيير وجهة نظره، ليس الأمر مستحيلا و لكن يتطلب منك بعض الحيل .فقط كن مستمعا كريما ، نعم استمع الى كل كلمة و راقب حركاته ، اعره انتباهك و لا تصرف النظر عنه ، حاول جاهدا أن لا تقوم بمقاطعته ، لا تقل له أنت مخطئ ، فيعتقد أنك تهاجمه و لكن قل أنا أفهمك لتمتص شحنة غضبه.احذر الابتسامة الساخرة أو الحركات التي توحي بانزعاجك من كلامه فتزيد من حدة انفعاله.اتركه يهدأ و أخبره أنك ممكن أن تتفق معه في نقاط معينة سوف يشعره ذلك بالأمان ، لا تعرض عليه رأيك قبل أن تطلب منه تفسيرا.

دعه يستنفد كل حججه

أما في الحالة التي تدرك فيها أنه مصمم على فكرته الخاطئة ، فانسحب من النقاش قبل أن يتحول الى نزاع و اكتفي يقول هذا رأيك و أنا أحترمه حتى لا يتبادر الى ذهنه مفهوم خاطئ و هو أنك سكت لاقتناعك برأيه .في الأخير قد تتفاجئ أن هذا السلوك يخفي وراءه خوفا أو تراكمات نفسية تجعل هذا الشخص يرغب في اثبات نفسه بهذه الطريقة ، فتشفق عليه. (شاهد المزيد من مقاطع فيديو مقال على يوتيوب).

بقلم: فرح كراليفة

 

أضف تعليقك هنا