طرق تفادي تسريحك أنت الموظف في شركة صغيرة أو متوسطة

طرق تفادي التسريح من قبل مدير شركة صغيرة أو متوسطة - وكيف تجد عمل أو وظيفة جديدة مباشرة

لا يتمتع مدراء أغلب الشركات والمشاريع الصغيرة بطرق وخبرات إدارية صحيحة، لذا ظهرت تصرفات غريبة من العديد من المدراء وأصحاب المشاريع في دول مختلفة خلال هذه الفترة، فهنالك مدير قام بتسريح الموظفين جميعهم، ليجعلهم يأتوا إليه طالبين إنقاص رواتبهم، وقام بعضهم بالحديث عن زملاءه بسوء محاولا استخدام طرق تفادي التسريح بشكل يضمن بقاءه وتسريح غيره، وهو ما لا ننصح به، فبهذه الحالة قام المدير بمعاملة الموظفين كما يعامل العملاء ويساومهم بابتزاز، مما انعكس على تصرفاتهم اتجاه زملائهم، وهذا خطأ فادح.

فبات العامل المعرض إلى فقدان وظيفته في الشركة الصغيرة واقعا بين كفي كماشة، بين الإدارة الفاقدة للعلم الإداري، وبين الوضع الإقتصادي الصعب، وهنا لا بد للعامل والموظف من فهم عدد من استراتيجيات التعامل مع الإدارة الغير حرفية.

طرق تفادي تسريحك أنت الموظف في شركة صغيرة أو متوسطة

تكلم عن إنجازاتك السابقة

تكلم عن إنجازاتك وفاخر بها أمام مديرك، بالطبق المقصود بإنجازاتك لمصلحة الشركة، مثل إتمامك لصفقة مهمة، إبرام إتفاقية ما، التعريف على عميل\زبون جديد مهم، إصلاح أمر ما سواء كان علاقة أو آلة.

إعرف إن كنت تصنع أرباحا مباشرة للشركة

إعرف بالتحديد إن كنت مساهماتك بتحقيق أرباح للشركة حاليا، وهل هذه الأرباح تغطي راتبك ورواتب العاملين معك على نفس المشروع

دع الجميع يعرف مهامك اليومية

قم بكتابة المهام التي تقوم بها يوميا، واسأل نفسك، هل يعرف مديرك فعلا أنك تقوم بها جميعا أو لا، في حال شككت بمعرفته بها فلا بد من أن تتأكد من معرفته بها

تكلم عن الإضافة التي تقدمها للشركة حاليا

وجود الموظف في الشركة لا يتوقف عن صناعة أرباح مباشرة، لكن هو أساسا يقدم إضافة للشركة، تكون هذه الإضافة لوجستية أو غير محسوسة بشكل عام، ومن هذه الإضافات الأنواع التالية

  • علاقات ثقة مع العملاء قمت ببنائها مع العملاء، فهم يثقون بالشركة نتيجة تواجدك فيها وعملك الجاد على إنجاز مشاريعهم
  • قدرتك على تقديم أفكار من خارج الصندوق في مختلف الاجتماعات مما يجعل العمل في مختلف الأقسام يتطور وينمو
  • قدرتك على حل المشاكل والتعقيدات التي واجهت الشركة بشكل مفاجئ.
  • ارتباطك مع عدد من المنافسين، وإمكانية انتقالك إلى منافس مباشر للشركة حال تم تسريحك.

قم بمزيد من العمل

الموظفون في الشركات الصغيرة غالبا ما اعتادو تنفيذ عدد من المهام الغير مرتبطة في مجال تخصصهم بشكل مباشر، وذلك يعتمد على الحاجة للقيام بمهمة ما، لكن حتى حال لم تكن تقوم بذلك سابق، فبادر للقيام بمهام جديدة حتى لو تكن تقوم بمهام من نوعها سابقا.

علما أن طلبك القيام بعمل جديد لا يعني أنه كان لديك وقت سابقا، بل يعني ذلك أنك أصبحت خبيرا بالعمل لتقوم به بوقت أقصر، وبالتالي بات لديك المزيد من الوقت للقيام بمهام إضافية، وهذا أمر طبيعي وإيجابي، ويساعد في طرق تفادي التسريح .

لكن في حال تم طردك\تسريحك\فصلك من الشركة الصغيرة فما هي خياراتك في العمل؟

في حال تم صرفك من عملك وفقدت وظيفتك وفشلت طرق تفادي التسريح فما هو الحل؟ هذا وضع صعب جدا، خاصة وأن هذه الشركات الصغيرة لا تعتمد قراراتها على قياس مدى فائدة الموظف وأهميته، بقدر اعتمادها على شعور المدير وارتياحه لفصل موظف ما بدل من آخر، لكن الآن بات الحل الوحيد أمامك هو إيجاد عمل مناسب.

لكن تذكر وأنت في فترة البحث عن عمل أنك المسؤول عن تنظيم وقتك، يمكنك مطالعة أهم طرق إدارة الوقت من هذا الرابط، كما لا بد لك من التصدي لجميع إغراءات تضييع الوقت، ويمكنك القراءة عن فن إضاعة الوقت والتصدي له في هذا الرابط، فهذا ضروري في هذه المرحلة التي لا يوجد بها مدير يتابعك وينبهك حال توقفت عن الإنتاج، وذلك لتكن فترة بطالتك أقصر ما يمكن.

جد وظيفة جديدة بأسرع وقت ثم طبق طرق تفادي التسريح في الوظيفة القادمة

عند البحث عن عمل في الشركات الصغيرة، فإن الإعلانات المبوبة هي الوسيلة الأفضل لإيجاد عمل بأسرع وقت، وهذه الإعلانات المبوبة غالبا ما تكون كملحق بعدد من الصحف المحلية، كا هي أيضا مرتبطة بعدد من المواقع الممتدة في دول العالم العربي مثل:
* دوبيزل
*الوسيط

أضف تعليقك هنا

أمين علوان

كاتب سوري مهتم بالشأن التقني والإعلام الحديث